حول العالم

أكاديميون إسبان يؤكدون أهمية مخطط الحكم الذاتي المقدم من المغرب لحل النزاع حول الصحراء المغربية


خلال لقاء أكاديمي حول الجهوية في بلدان الحوض المتوسطي، نظمته جامعة بابلو دي أولابيدي في إشبيلية، أكد أساتذة وأكاديميون إسبان على أهمية مخطط الحكم الذاتي الذي قدمه المغرب لتسوية النزاع حول الصحراء المغربية. وأشادوا بالتطورات التنموية التي تشهدها الأقاليم الجنوبية للمملكة.



رئيس قسم القانون الدستوري بجامعة خاين، خوان خوسيه رويز، وأستاذ القانون الدستوري ورئيس مركز الدراسات الاجتماعية والقانونية لجنوب أوروبا في نفس الجامعة، جيراردو رويز ريكو، أكدوا أن مخطط الحكم الذاتي المقدم من المغرب يعتبر استجابة عادلة وحكيمة للنزاع المستمر، ويحظى بدعم المجتمع الدولي.


ووصف خوان خوسيه رويز مخطط الحكم الذاتي بأنه ذو مصداقية وواقعية، ويتوافق مع القانون الدولي، مما يتيح لسكان الصحراء المغربية إدارة شؤونهم الخاصة ضمن إطار سيادة المملكة. وأكد أن المغرب ينخرط أيضًا في عملية تنموية لتحسين الأقاليم الجنوبية وجعلها مقصدًا مفضلًا للمستثمرين.


ومن جانبه، أشاد جيراردو رويز ريكو بتحرك المغرب نحو السلام من خلال مبادرة الحكم الذاتي، مؤكدًا على سخاء المغرب في التعامل مع النزاع المفتعل.


وشارك في اللقاء قنصل المغرب بإشبيلية بالإضافة إلى أساتذة جامعيين وأكاديميين مغاربة، حيث ناقشوا الجوانب القانونية لمخطط الحكم الذاتي المقدم من المغرب وأثرها على تنمية الأقاليم الجنوبية.

Sara Elboufi
سارة البوفي كاتبة وصحفية بالمؤسسة الإعلامية الرسالة مقدمة البرنامج الإخباري "صدى الصحف" لجريدة إعرف المزيد حول هذا الكاتب



الخميس 2 ماي 2024

              

















تحميل مجلة لويكاند


القائمة الجانبية الثابتة عند اليمين





Buy cheap website traffic