تكنو لايف

أصبحت المشتريات العامة رقمية


أصبح نظام إزالة الطابع المادي لإجراءات المشتريات العامة أكثر قابلية للتطبيق ، وقد أثبت فعاليته ، هذه هي الملاحظة التي أدلى بها المتحدثون ، خلال الندوة التي نظمها الاتحاد الوطني للبناء والأشغال العامة والخزانة العامة للمملكة، يوم الثلاثاء 21 مارس ، في مقر وزارة التجهيز والمياه .



ملاك العلمي

منذ إنشائها في عام 2007 ، سجلت البوابة المغربية للمشتريات العامة أكثر من 30 000 مستخدمًا عامًا ، أكثر من 28 000 شركة مسجلة ، بما في ذلك 26 923 مقيمة في المغرب ، بالإضافة إلى 1 826 شركة أجنبية ، جمعت أكثر من 50 000 حسابات تم إنشاؤها ، ويلاحظ محمد الأمين صغروشني ، رئيس قسم تطوير تكنولوجيا المعلومات في الخزانة العامة للمملكة .



وقال إنه فيما يتعلق بالمناقصات المنشورة ، بلغ عدد المناقصات المنشورة 39840 في عام 2022، مقارنة بـ 36840 في عام 2021 ، لذلك تم تسجيل حوالي 7058 في الأشهر الأولى من عام 2023 .


تجريد المشتريات العامة من الطابع المادي ؟

وتستند عملية رقمنة النظام العام ، على مستوى الخزانة العامة للمملكة ، إلى نهج استراتيجي يسمى «نهج مركز العملاء (المتمحور حول العملاء)» ، وبعبارة أخرى ، يُقصد بهذا النهج أن يكون قريباً من أصحاب المصلحة لتلبية احتياجاتهم ومحاولة تحسين النظام استناداً إلى تلك الاحتياجات .


ويستند هذا النهج إلى تكنولوجيات مبتكرة ويعتمد أنظمة متكاملة بين جميع الشركاء (الشركة والعميل والمحاسب) ، كما أنها مدفوعة بإعادة هندسة العمليات .


أما بالنسبة للجانب الأمني ، فإن البيانات تتمتع بمستوى عالٍ من الأمن ، يوضح الخبير أنه «إذا تم تقديم عرض مالي عبر النظام ، فلا يمكن فتحه إلا من قبل رئيس لجنة التشاور ، الذي لديه مفتاح وتشفير ، معروف أيضًا من قبل الشركة المعنية» .


ويصر على أن النهج يدمج على سبيل الأولوية تنمية رأس ماله البشري ، الذي يمثل ناقلاً أساسياً في جمع المظالم والإزعاجات .


فوائد هذه الرقمنة؟

في عام 2017 ، تم تسجيل ما يقرب من 2094 عرضًا إلكترونيًا ، بينما في عام 2022 ارتفع هذا العدد إلى 120800 ، وأدى نهج الرقمنة هذا إلى تحديث وتبسيط الإجراءات ، كبديل للإزاحة ، والمكاسب من حيث انخفاض التكاليف ومواعيد التقديم ، ونظرا لنشر عدة دعوات لتقديم عطاءات في الصحف ، فإن العديد من منظمي المشاريع يواجهون خطر ضياع الفرص ، ومن هنا تأتي الحاجة إلى هذا النظام الذي أتاح سهولة الوصول إلى المعلومات .



ويُعترف بالفوائد ، من حيث الحد من حالات التأخير ، على جميع المستويات ، سواء في عملية الشراء أو في عملية التنفيذ ، وفي هذا الصدد ، تجدر الإشارة إلى أن الإنفاق العام ينقسم إلى عمليتين كليتين ، هما مرحلة الإعداد ومرحلة الاشتراء ، ولا سيما من خلال برنامج إزالة ، الطابع المادي للمشتريات العامة ، ثم تأتي مرحلة التنفيذ ، لا سيما من خلال نظام الإدارة المتكاملة للنفقات ، وفي هذا الصدد ، يلاحظ المتحدث أن الإيداع الإلكتروني للفواتير قد تمكن من معالجة مشكلة المواعيد النهائية للدفع ، وتم تسجيل تخفيض كبير في مستوى متوسط الموعد النهائي لسداد العقود العامة ، الذي تم زيادته من 144 يومًا في عام 2016 إلى 33.9 يومًا في عام 2021 .


وتتميز هذه الرقمنة أيضا بالمساهمة في تكريس مبادئ الشفافية وأهداف التنمية المستدامة .



أمر وزارة الاقتصاد والمالية رقم 1982-21؟

وينص المرسوم رقم 1982-21 (14 دجنبر2021) بشأن تجريد إجراءات المشتريات العامة والضمانات المالية من الطابع المادي ، ولا سيما المادة 41 منه ، على الالتزام بتقديم وسحب العطاءات والعروض المقدمة من المنافسين بالوسائل الإلكترونية وتجريد مقدمي العطاءات من الضمانات المؤقتة المطلوبة في سياق العقود العامة من الطابع المادي ، هذه الأحكام ، تذكر ، تدخل حيز التنفيذ للمشاورات المنشورة على مستوى البوابة اعتبارًا من 1 نوفمبر 2022 والتي يقدر مبلغها بـ 5 مليون وزارة الأمن الوطني بما في ذلك الضرائب ، للمشاورات التي يقدر مبلغها بـ 2 مليون وزارة الأمن الوطني بما في ذلك الضرائب ، اعتبارًا من 1 فبراير 2023 ، ولجميع المشاورات المنشورة بأي مبلغ اعتبارًا من 1 أغسطس 2023 .

المصدر : l'opinion.ma

Sara Elboufi
سارة البوفي كاتبة وصحفية بالمؤسسة الإعلامية الرسالة مقدمة البرنامج الإخباري "صدى الصحف" لجريدة إعرف المزيد حول هذا الكاتب



الجمعة 24 مارس 2023

              

















تحميل مجلة لويكاند


القائمة الجانبية الثابتة عند اليمين





Buy cheap website traffic