مختصرات

إعادة تشغيل مطرح النفايات القديم لمراكش ينذر بكارثة بيئية  28/08/2023

تعيش ساكنة تامنصورت والعزوزية بمدينة مراكش أوضاعا بيئية خطيرة نتيجة إعادة تشغيل المطرح القديم بمنطقة حربيل، وذلك على الرغم من تحويله سابقا إلى جماعة المنابهة عمالة مراكش، ما ينذر بكارثة بيئية وإنسانية في المنطقة نتيجة الروائح الكريهة والأدخنة التي تنبعث من المطرح وتضايق سكان المنطقة ليل نهار .


وقال عدد من سكان المنطقة إن مطرح حربيل بات يشكل كارثة بيئية وإنسانية في المنطقة نتيجة الروائح الكريهة التي تنبعث منه وتؤذي الساكنة، بالإضافة الى تصاعد دخان احتراق الأزبال، الذي يهدد سلامة وصحة المواطنين خصوصا مع موجة الحرارة التي تعرفها المدينة الحمراء خلال فصل الصيف، وفي الفترة المسائية من كل يوم .


وأوضح المشتكون أن الروائح الكريهة تسببت في ركود اقتصادي كبير بالمنطقة، خصوصا في سوق العقار والاستثمار بعدما أصبح المطرح القديم يستقبل يوميا ومن جديد العديد من شاحنات النظافة المحملة بآلاف الأطنان من النفايات التي تلفظها مراكش ونواحيها. وتم إنشاء مطرح المنابهة بدل المطرح القديم لإعطاء حياة ثانية لنفايات المدينة الحمراء و13 جماعة مجاورة لها، حيث سيعمل على تثمين النفايات فيما ستقوم الشركة المفوض لها تدبير المركز بإنشاء وحدة إنتاج لسماد العضوي ووحدة إنتاج الوقود البديل .
















تحميل مجلة لويكاند


القائمة الجانبية الثابتة عند اليمين





Buy cheap website traffic