مختصرات

الدرك الملكي ببرادية توقف خمسينيا بسبب زيت الزيتون مغشوشة معدة للبيع  16/11/2023

أحيل زوال اليوم، الخميس 16 نونبر الجاري، على وكيل الملك لدى  المحكمة الابتدائية بالفقيه بن صالح رجل خمسيني في حالة اعتقال، وذلك  من أجل  حيازة  أكثر من 5 أطنان  من زيت الزيتون المغشوشة، كان  العنصر الموقوف بصدد  محاولة بيعها للمستهلكين داخل الأسواق الأسبوعية بعدد من مناطق البلاد.

فقد تلقت عناصر المركز الترابي للدرك الملكي يوم الثلاثاء 14  نونبر  إخبارية تفيد بقيام العنصر المذكور، المنحدر من جماعة برادية بضواحي مدينة الفقيه بن صالح، بإعداد وصناعة كميات كبيرة من زيت الزيتون المغشوشة داخل مستودع سري، وتعليبها بطرق تدليسية من أجل بيعها للمستهلكين داخل الأسواق الأسبوعية بمناطق مختلفة من المغرب.

هذا وبتعليمات من وكيل الملك لدى المحكمة الابتدائية بالفقيه بن صالح تحركت دورية للدرك الملكي على الفور صوب المستودع السري المذكور حيث تم توقيف المشتبه به (متزوج وله أبناء) وحجز  أكثر من 5 أطنان من الزيوت المغشوشة  كانت معدة للبيع، وتم وضع المعني بالأمر  رهن تدبير الحراسة النظرية لفائدة البحث الذي جرى في الموضوع تحت إشراف النيابة العامة المختصة.

وقد كشفت المعطيات التي توصل بها "لوديجي" أن المشتبه به كان يقوم  بخلط نوع من أنواع الزيوت المخصصة للطبخ بأوراق الزيتون والماء وإضافة بعض المواد الصناعية التي تضفي اللون الأخضر والرائحة المشابهة لزيت الزيتون  على الخليط بهدف خداع المستهلك.



مدار اليوم
12:16

IKEA المغرب تسحب شواحن VARMFRONT بسبب مخاطر الحريق

IKEA  المغرب تسحب شواحن VARMFRONT بسبب مخاطر الحريق
دعت شركة "إيكيا المغرب" جميع زبنائها الذين قاموا بشراء شاحن الطاقة "VARMFRONT" إلى التوقف فوراً عن استخدامه بسبب المخاطر المحتملة. وأكدت الشركة في بيان لها، صباح الأربعاء 17 يوليوز 2024، أنها قررت سحب الشاحن من الأسواق.

VARMFRONT سعة 10400 مللي أمبير، E2038 (مع ختم التاريخ 2313 أو 2316 أو 2318 أو 2319).
VARMFRONT سعة 5200 مللي أمبير، E2037 (مع ختم التاريخ 2318 أو 2319 أو 2322).

طالبت "إيكيا" الزبناء الذين قاموا بشراء هذا الشاحن بالتوقف فوراً عن استخدامه والتواصل مع الشركة لاستبدال المنتج أو إرجاعه واسترداد ثمنه بالكامل.
12:15

أزمة كليات الطب: السنة السابعة وإلغاء العقوبات والأصفار

أزمة كليات الطب: السنة السابعة وإلغاء العقوبات والأصفار
أبدى عبد اللطيف ميراوي، وزير التعليم العالي، غضبًا حيال تقلب مواقف طلبة كليات الطب والصيدلة بين قبول التوافق مع الحكومة والانقلاب عليه بعد العودة للجموع العامة. اتهم ميراوي اللجنة الوطنية لطلبة الطب بتحريضهم على مقاطعة الامتحانات، رغم الاتفاق على النقاط الرئيسية مع الحكومة. 

في جلسة بمجلس المستشارين، عبّر ميراوي «إننا لا نفهم رفض ممثلي الطلبة المقترحات الحكومة بعد عودتهم إلى الجموع العامة، وبعد توافقهم مع الحكومة على المقترحات التي قدمتها بخصوص التجاوب مع المطالب المرفوعة». 
وأوضح أن الحكومة قدمت ضمانات شملت مدة التكوين، المشاكل المتعلقة بالأطروحات، التكوين في السلك الثالث، وتسوية وضعية الأطباء المقيمين.

أكد ميراوي أن الحكومة عقدت اجتماعات مكثفة وقدمت حلولًا واضحة لمشاكل الطلبة، إلا أن الطلبة استمروا في مقاطعة الامتحانات رغم كل المجهودات المبذولة.
12:12

90,2% من الأسر المغربية تصرح بعدم قدرتها على الادخار المالي

90,2% من الأسر المغربية تصرح بعدم قدرتها على الادخار المالي
كشفت المندوبية السامية للتخطيط، صباح اليوم الثلاثاء، أن 90.2% من الأسر المغربية صرحت بعدم قدرتها على الادخار خلال الـ 12 شهراً المقبلة، مقابل 9.8% من الأسر التي أكدت قدرتها على ذلك. وحسب ما جاء في نتائج بحث "الظرفية لدى الأسر في الفصل الثاني من 2024"، فإن 55.8% من الأسر صرحت، خلال الفصل الثاني من سنة 2024، أن مداخيلها تغطي مصاريفها، فيما استنزفت 42.1% من مدخراتها أو لجأت إلى الاقتراض.

في المقابل، لا يتجاوز معدل الأسر التي تمكنت من ادخار جزء من مداخيلها 2.1%. وهكذا، استقر رصيد آراء الأسر حول وضعيتهم المالية الحالية في ناقص 40.0 نقطة، مسجلاً تحسناً سواء بالمقارنة مع الفصل السابق أو مع نفس الفصل من السنة الماضية.

فيما يتعلق بتطور الوضعية المالية للأسر خلال الـ12 شهراً الماضية، صرحت 56.5% من الأسر بتدهورها مقابل 3.3% التي أشارت إلى تحسنها. وهكذا، استقر رصيد هذا المؤشر في مستوى سلبي بلغ ناقص 53.2 نقطة مقابل ناقص 52.7 نقطة خلال الفصل السابق.














القائمة الجانبية الثابتة عند اليمين





Buy cheap website traffic