نيوز وطنية و جهوية

20 ملفا قد تستوجب عقوبات جنائية لرئاسة النيابة العامة


أفاد تقرير المجلس الأعلى للحسابات برسم 2021 أن الوكيل العام للملك لدى المجلس الأعلى للحسابات أحال ، خلال سنة 2021، عشرين (20) ملفا على رئيس النيابة العامة ، وذلك قصد اتخاذ المتعين بشأنها وفق المساطر الجاري بها العمل .



وأوضح التقرير ، لدى تطرقه للأفعال التي قد تستوجب عقوبة جنائية والتي أحيلت على رئاسة النيابة العامة ، أن أهم الأفعال المكتشفة من طرف المحاكم المالية والتي تمت إحالتها على القاضي الجنائي تتعلق باستعمال ممتلكات جهاز عمومي لأغراض شخصية ، وتوجيه مسطرة إسناد طلبيات عمومية بشكل يخالف مبادئ المساواة والمنافسة في ولوج الطلبيات العمومية قصد منحها لمتعهد معين .

 
 
كما يتعلق الأمر ، يضيف المصدر ذاته، بالمبالغة في أثمان الطلبيات العمومية ، وأداء نفقات في غياب العمل المنجز (حوالات صورية) ، وتقديم حسابات غير صحيحة لإثبات ديون إزاء جهاز عمومي" .

 
 
وسجل المجلس الأعلى للحسابات، في هذا الإطار ، أنه " تعزيزا للوظيفة البيداغوجية للمحاكم المالية" ، تم تخصيص حيز هام في إطار التقرير السنوي للقواعد والمبادئ المستنبطة من الأحكام والقرارات الصادرة خلال سنة 2021 ، بهدف توضيح المقتضيات القانونية السارية في مجال التدبير العمومي ، وإرساء وإشاعة قواعد حسن التدبير من خلال إثارة الانتباه إلى الثغرات والاختلالات التي تشوب هذا التدبير قصد العمل على تجاوزها في المستقبل .

المصدر : alalam.ma

Sara Elboufi
سارة البوفي كاتبة وصحفية بالمؤسسة الإعلامية الرسالة مقدمة البرنامج الإخباري "صدى الصحف" لجريدة إعرف المزيد حول هذا الكاتب



الاربعاء 8 مارس 2023

              

















تحميل مجلة لويكاند


القائمة الجانبية الثابتة عند اليمين





Buy cheap website traffic