حياتنا

​جائزة المغرب للكتاب تفتح باب الترشيح للدورة الرابعة والخمسين


وتستمر جائزة المغرب للكتاب في تشجيع الإبداع الأدبي والعلمي، حيث تكرم أجيالًا من الكتاب المغاربة، بما في ذلك عبد الحق المريني وعبد الهادي التازي وعبد الله العروي وعبد الكريم غلاب وعبد المجيد بنجلون وحليمة فرحات وخناتة بنونة ومحمد عز الدين التازي ومحمد عزيز لحبابي وزكية داوود، وغيرهم.



بقلم: فاطمة الزهراء فوزي

أعلن قطاع الثقافة في وزارة الشباب والثقافة والتواصل في المغرب، من خلال موقعه الإلكتروني، عن فتح باب الترشيح لجائزة المغرب للكتاب في دورتها الرابعة والخمسين لعام 2023.

تتضمن جائزة المغرب للكتاب تسع فئات رئيسية، وهي جائزة المغرب للسرد التي تشمل الرواية والقصة والمسرحية، وجائزة المغرب للشعر، وجائزة المغرب التشجيعية للإبداع الأدبي الأمازيغي، وتتأهل للترشيح فيها الأعمال الشعرية والروائية والمسرحية والقصصية، وجائزة المغرب للكتاب الموجهة للطفل والشباب، وتتأهل للترشيح فيها الأعمال والإبداعات التي تستهدف الأطفال والشباب، وجائزة المغرب للعلوم الإنسانية، وجائزة المغرب للعلوم الاجتماعية، وجائزة المغرب للدراسات الأدبية والفنية واللغوية، وجائزة المغرب التشجيعية للدراسات في مجال الثقافة الأمازيغية، ثم جائزة المغرب للترجمة.

وأوضحت الوزارة أن الترشيح لهذه الجائزة مفتوح أمام الكتاب والشعراء والنقاد والباحثين والمفكرين والمترجمين المغاربة، وذلك للكتب التي صدرت في طبعتها الأولى خلال عام 2022 باللغة العربية أو الأمازيغية أو التعبير الحساني أو إحدى اللغات الأجنبية، سواء داخل المغرب أو خارجه، وتم إيداعها بشكل قانوني في المكتبة الوطنية للمملكة المغربية. وأشارت الوزارة إلى أنه لن يتم قبول الترشيح للجائزة في حال تجاوز عدد مؤلفي الكتاب الاثنين، كما أنه لن يسمح للفائزين السابقين بالترشح إلا بعد مرور ثلاث سنوات من الفوز السابق.

وناشدت الوزارة جميع الراغبين في الترشيح للجائزة بتقديم طلباتهم عبر مرحلتين، الأولى هي مرحلة التسجيل في المنصة المخصصة للترشيح، والثانية هي مرحلة استكمال الترشيح بإرسال الملف الورقي إلى مكتب الضبط في مديرية الكتاب والخزانات والمحفوظات، ويجب أن يتضمن الملف وصل التسجيل الإلكتروني وثماني نسخ من الكتب المرشحة للجائزة.

وفيما يتعلق بالترشيح لجائزة المغرب للترجمة، يجب أن يتم إرفاق نسخة من الكتاب الأصلي بثمانية نسخ من الكتاب المترجم، مع تقديم وثيقة تثبت حقوق الترجمة.


حرر من قبل: فاطمة الزهراء فوزي




الاثنين 17 يوليوز 2023

              

















تحميل مجلة لويكاند


القائمة الجانبية الثابتة عند اليمين





Buy cheap website traffic