نيوز وطنية و جهوية

لاستراتيجية الثقافية الجهوية أحد مفاتيح تأهيل الحقل الثقافي و الفني ببلادنا


في صباح يوم السبت 10 دجنبر و قبل ست ساعات من انطلاق المباراة الحاسمة لفريقنا الوطني لكرة القدم في ربع نهاية كأس العالم بقطر ...
و في جو بديع يذكرنا بنهاية فصل الخريف و بداية فصل الشتاء ، ببرودة الطقس و مطره المعتدل تاركا وراءه شوارع نظيفة و مبللة بالماء تبعث في النفس الراحة و الطمأنينة .



l'odj arabe

في هذه الأجواء استقبلت مؤسسة أبوبكر القادري للفكر و الثقافة بسلا  لقاءا هاما يجمع بين متعة الإبداع الفني و نشوة الفعل الثقافي الجاد ، حيث اجتمع جيل من المثقفين و الفنانين و الشعراء و النقاد و رواد المؤسسة في المحطة التانية من فعاليات البرنامج الثقافي و الفني الذي تنظمه المؤسسة بشراكة مع مجلس جهة الرباط سلا القنيطرة حول موضوع : أي مستقبل للأغنية الطربية المغربية بمشاركة الأستاذ أحمد عيدون و إدارة الصحفي عزيز المجدوب..


و قد افتتح اللقاء بكلمة ترحيبية لمؤسسة أبوبكر القادري الأستاذ ناصر القادري ثم للأستاذة نهاد الصنهاجي رئيسة جمعية نغم الذي شارك بمجموعته الصوتية " الكورال "  .

 
وفي هذا الإطار ، عبر  الأستاذ عزيز هيلالي نائب رئيس مجلس الجهة من جانبه على أهمية تفعيل الاستراتيجية الثقافية لمجلس الجهة من خلال الشراكات ، التي تتم مع فاعلين في الحقل الثقافي يحملون نفس الأهداف و خاصة في إعطاء كل الجهد لتنشيط الفعل الثقافي بما يستجيب لتثبيت هويتنا الثقافية بتنوع روافدها و غزارة مبدعيها عبر التاريخ و غنى تراثنا الثقافي و الفني المادي و اللامادي و نبش في الذاكرة الوطنية و في الرصيد الواسع لمفكرينا و مثقفينا المغاربة بما  يكفل رقي ذوق الجيل الجديد و يؤسس لنهضة ثقافية فكرية تليق بتاريخنا و طموحاتنا  ...


وأكد " أننا ننتظر كثيرا من النجاحات لبرامج الجهة الثقافية و الفنية  التي تتم بشراكة مع الفاعلين الجمعويين لتأهيل الحقل الثقافي الوطني و تقديم فرص جديدة لشبابنا للإبداع و التألق "  .

و قد عرفت الندوة مساهة قيمة للأستاذ عيدون من خلال الوقوف عند خصائص الأغنية الطربية المغربية و استحضار مختلف الأسماء و التوجهات الغنائية من حيث الألحان و الكلمات و الأداء و مدى صمودها في وجه المتغيرات التي طرأت على المشهد الفني الوطني..

و تخللت هذه الندوة باقة من الأغاني الخالدة التي تبرز تنوع و تطور الأغنية الطربية المغربية من أداء بعض المغنيين المرموقين ترافقهم المجموعة الصوتية لجمعية نغم .

Sara Elboufi
سارة البوفي كاتبة وصحفية بالمؤسسة الإعلامية الرسالة مقدمة البرنامج الإخباري "صدى الصحف" لجريدة إعرف المزيد حول هذا الكاتب



الاثنين 12 ديسمبر 2022

              

















تحميل مجلة لويكاند


القائمة الجانبية الثابتة عند اليمين





Buy cheap website traffic