نيوز وطنية و جهوية

كوفيد 19 : خالد أيت طالب يشرح أخيرًا بطاقة اللقاح


قال وزير الصحة والحماية الاجتماعية خالد أيت طالب ، اليوم الإثنين بالرباط ، إن اعتماد بطاقة التطعيم في هذا الوقت من العام إجراء يهدف إلى تشجيع غير الملقحين على التطعيم بسرعة.



قال وزير الصحة والحماية الاجتماعية خالد أيت طالب ، اليوم الإثنين بالرباط ، إن اعتماد بطاقة التطعيم في هذا الوقت من العام إجراء يهدف إلى تشجيع غير الملقحين على التطعيم بسرعة.

وقالت آيت طالب خلال جلسة الأسئلة والأجوبة شفويا في مجلس النواب ، إن الهدف هو أيضا الاحتراز من تفشي التلوث الجديد الذي قد يعاود الظهور ، والاستعداد لفصل الشتاء ، وهو موسم يفضي إلى ظهور موجات وبائية جديدة. .
 
وأشار الوزير إلى أن تصريح التطعيم لم يتم اعتماده كإجراء ملزم ، بل على العكس من ذلك ، يشكل وثيقة رسمية تسمح للمُطعّمين بالكامل باستئناف حياتهم الطبيعية تدريجيًا ، مشيرًا إلى أن منطق الوقاية يتطلب تخفيف الإجراءات التقييدية للتلقيح.

وأضاف أن اعتماد بطاقة التطعيم سيساعد بالتأكيد على الوقاية من مخاطر انتقال الفيروس من قبل الأشخاص الذين لم يتم تطعيمهم بعد ، وسيشجع المنشق والمتردد على أخذ جرعاتهم من اللقاح.
 
وشدد طالب في هذا الصدد على أن هذا الإجراء لن يؤدي إلا إلى دفع غير الملقحين للالتزام بشكل جماعي بحملة التطعيم الوطنية التي كانت حتى الآن السبيل الوحيد لتجنب المضاعفات الخطيرة المرتبطة بفيروس كورونا الجديد.

إن اعتماد بطاقة التطعيم باعتبارها الوثيقة الرسمية الوحيدة التي تسمح بحركة الناس والوصول إلى الأماكن العامة والخاصة هو قرار حكيم لتجنب أي تدهور في الوضع الصحي مع كل ما يترتب على ذلك من عواقب على النظام الصحي ، خاصة وأن جميع المؤشرات تدل على أن الموجة التالية ستكون أكثر عنفًا من الموجة السابقة.

وجدد الوزير دعوته إلى مزيد من الحذر واليقظة والاستمرار في التعامل بمسؤولية كبيرة مع القرارات التي تتخذها الجهات العامة للحفاظ على الأرواح والصحة العامة ، لا سيما التطعيم وتحميل بطاقة اللقاح ، من أجل المساهمة في الجهد الجماعي لمنع مخاطر هذا الوباء.

وقال إن الالتزام الكبير بحملة التطعيم سيضع حدا لهذه الأزمة الصحية بشكل نهائي ، مشيرا إلى أن الوزارة الإشرافية أبلغت المواطنين الذين تلقوا الجرعة الأولى من لقاح كوفيد بأنه يمكنهم الحصول على لقاح مؤقت ، يمكن تنزيله مباشرة من حقن الجرعة الأولى من اللقاح ، اعتبارًا من يوم الاثنين.

وأوضح الوزير أنه سيتمكن المتلقون لأول مرة من الحصول على تصريح تطعيم كامل عند استلام الجرعة الثانية ، بعد 28 يومًا من الحقن الأول ، بالإضافة إلى تصريح محدث بعد الجرعة الثالثة ، بعد ستة أشهر من الحقنة الثانية ، وأن الأشخاص الذين يُحظر عليهم التطعيم لأسباب صحية ، مثل أولئك الذين يعانون من الحساسية الشديدة ، يمكنهم أيضًا الحصول على بطاقة التطعيم بشرط أن يقدموا شهادة صادرة عن طبيب متخصص تشهد على وجود موانع للتطعيم ضد Covid-19.

المصدر : جريدة نقاش 21

Sara Elboufi
سارة البوفي كاتبة وصحفية بالمؤسسة الإعلامية الرسالة مقدمة البرنامج الإخباري "صدى الصحف" لجريدة إعرف المزيد حول هذا الكاتب



الجمعة 4 نونبر 2022

              

















تحميل مجلة لويكاند


القائمة الجانبية الثابتة عند اليمين





Buy cheap website traffic