نيوز وطنية و جهوية

جهة الرباط سلا القنيطرة ضمن فعاليات الدورة 15 للمعرض الفلاحي الدولي بمكناس


تعود جهة الرباط سلا القنيطرة إلى المشاركة ضمن فعاليات المعرض الفلاحي الدولي بمكناس بتنسيق مع شركائها المؤسساتيين بعد توقف اضطراري دام ثلاثة سنوات، وتتميز مشاركة الجهة هذه السنة ضمن أشغال هاته التظاهرة بكونها الجهة الأولى فلاحيا على المستوى الوطني حيث تعتبر جهة الرباط سلا القنيطرة جهة رائدة على مستوى مجموعة من السلاسل الإنتاجية (الفواكه الحمراء، الافوكا، الحوامض...الخ).



ويأتي شعار هاته الدورة وفق الرؤية الملكية التي أعلن عنها جلالة الملك محمد السادس نصره الله في خطابه السامي بمناسبة افتتاح الدورة الأولى من السنة التشريعية الأولى من الولاية الحادية عشرة بتاريخ 8 أكتوبر 2021 حيث تطرق إلى مسألة السيادة للدولة بشكل عام، وبصفة خاصة السيادة الغذائية حيث قال في خطابه :
 
" وقد أبانت الأزمة الوبائية عن عودة قضايا السيادة للواجهة، والتسابق من أجل تحصينها ، في مختلف أبعادها، الصحية والطاقية ، والصناعية والغذائية، وغيرها، مع ما يواكب ذلك من تعصب من طرف البعض .

 
وإذا كان المغرب قد تمكن من تدبير حاجياته، وتزويد الأسواق بالمواد الأساسية ، بكميات كافية ، وبطريقة عادية ، فإن العديد من الدول سجلت اختلالات كبيرة ، في توفير هذه المواد وتوزيعها .

 
لذا ، نشدد على ضرورة إحداث منظومة وطنية متكاملة ، تتعلق بالمخزون الاستراتيجي للمواد الأساسية ، لاسيما الغذائية والصحية والطاقية ، والعمل على التحيين المستمر للحاجيات الوطنية ، بما يعزز الأمن الاستراتيجي للبلاد ." انتهى خطاب جلالة الملك" .

 
وعلى غرار باقي الجهات المغربية شاركت جهة الرباط سلا القنيطرة ضمن فعاليات الدورة 15 للمعرض الدولي للفلاحة بمكناس برواق يبرز خصائص الجهة فلاحيا ، حيث حضي الرواق بزيارة السيد رئيس الحكومة والسيد وزير الفلاحة ورئيس مجلس الجهة إلى جانب شخصيات أخرى وطنية ودولية .

Sara Elboufi
سارة البوفي كاتبة وصحفية بالمؤسسة الإعلامية الرسالة مقدمة البرنامج الإخباري "صدى الصحف" لجريدة إعرف المزيد حول هذا الكاتب



الخميس 4 ماي 2023

              

















تحميل مجلة لويكاند


القائمة الجانبية الثابتة عند اليمين





Buy cheap website traffic