آخر الأخبار

تعميم اللغة الإنجليزية بالمغرب


دعا المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي، بالرباط إلى إحداث نقلة جذرية وعملية في التكوين باللغات الوطنية والأجنبية، مصحوبة بتناوب لغوي وأجهزة تربوية متجددة ورقمية، مقرونة بإشراف مناسب .



قبل بضعة أسابيع ، عقدت دورة استثنائية ل CSEFRS في نفس الوقت الذي أعلنت فيه وزارة التربية الوطنية ومرحلة ما قبل المدرسة والرياضة عن إطلاق مشروع "المدارس الرائدة" ، والذي سيتم تنفيذه في بداية العام الدراسي 2023/2024 في حوالي 628 مدرسة ابتدائية عامة. برنامج رئيسي يهدف إلى معالجة ألف وواحد من أوجه القصور في التعليم الوطني ، وتوفير سلسلة من التدابير التربوية ، بما في ذلك التعميم المبرمج لتعلم اللغة الإنجليزية في الكلية .



وقد حظيت حديقة مقر الجمعية المصممة خصيصا لهذه المناسبة بأبهة كبيرة من قبل العديد من الشخصيات، بما في ذلك مؤسس الحركة ورئيسها، دامير صلاح الوادعي، ووزير التربية والتعليم السابق، أحمد أخشيشين .



بعد مشاورة قصيرة، تمت دعوة الضيوف من جميع مناحي الحياة إلى القاعة لحضور الخطاب الافتتاحي للحبيب المالكي، رئيس CSEFRS، الذي، على الرغم من أنه معروف بمواقفه "الصحيحة سياسيا"، إلا أنه لم يفشل في انتقاد البنية التربوية للمدرسة المغربية، داعيا إلى قطيعة تامة مع النهج الحالي .



وعلى وجه الخصوص، دعا المالكي إلى تنشيط الجهود الرامية إلى تعزيز الدعم اليقظ لإصلاح التعليم. إصلاح يهدف إلى تنظيم نظام التعليم والتدريب ككل بشكل أفضل .



في مرآة الرؤية الخلفية للدورة ، كان هناك مشروع قانون 59.21 بشأن التعليم المدرسي ، ومشروع المرسوم المتعلق بالتوجيه التربوي والمهني ومجلس الجامعة ، ومشروع المرسوم الذي ينص على تطبيقات الهندسة اللغوية في التعليم المدرسي والتدريب المهني والتعليم العالي ، ومشروع المرسوم المتعلق بمهنة المؤسسات الجامعية ،  دورات التعليم العالي وما يقابلها من شهادات وطنية، ومشروع مرسوم يتعلق بالموافقة على كتاب المعايير البيداغوجية الوطنية لدورة البكالوريوس .

Sara Elboufi
سارة البوفي كاتبة وصحفية بالمؤسسة الإعلامية الرسالة مقدمة البرنامج الإخباري "صدى الصحف" لجريدة إعرف المزيد حول هذا الكاتب



الاثنين 10 يوليوز 2023

              

















تحميل مجلة لويكاند


القائمة الجانبية الثابتة عند اليمين





Buy cheap website traffic