حياتنا

تحول نظام التعليم الجامعي في المغرب: رؤية جديدة لتمكين الشباب


تعكس هذه الجهود التحول الشامل الذي يشهده نظام التعليم الجامعي في المغرب. فهي تهدف إلى تحقيق التوازن بين متطلبات سوق العمل واحتياجات المجتمع وتمكين الشباب من التعلم والتطور المستمر. إن النظام الجديد يعد فرصة حقيقية للشباب المغربي لتطوير مهاراتهم واكتساب المعرفة اللازمة للمساهمة في تنمية البلاد وبناء مستقبل واعد.



فاطمة الزهراء فوزي

في خطوة هامة تهدف إلى تعزيز جودة التعليم العالي في المغرب، تعمل الحكومة المغربية بقيادة رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، على تحويل نظام التعليم الجامعي ليكون ذا أساس تعليمي أكثر تطورًا وتميزًا.
تتمثل رؤية هذا التحول في تطوير مهارات الشباب وتعزيز هويتهم المغربية من خلال مسارات تعليمية متقدمة تلبي احتياجات سوق العمل وتعزز روح الابتكار والأبحاث العلمية.

تأتي هذه الجهود استجابةً لتطلعات المجتمع المغربي في الاستفادة من الجامعات كمراكز لإنتاج المعرفة وتطوير المهارات الشبابية بصورة متكاملة. وتأكيدًا على أهمية هذا النظام التعليمي الجديد، أكد رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، خلال الجلسة الشهرية المخصصة لمناقشة السياسة العامة بمجلس النواب، أن الجامعة ليست مجرد منصة لإعداد الخريجين لسوق العمل، بل هي أساسية في إنتاج المعرفة وتنمية مهارات الشباب وتعزيز قدراتهم الابتكارية.


وتتمحور هذه الجهود حول عدة محاور رئيسية تهدف إلى تعزيز جودة التعليم الجامعي ورفع مستوى الأبحاث وتأهيل الشباب لسوق العمل المتغير. ومن أبرز هذه المحاور:
 
  •  تحسين نظام LMD: يتضمن التحول الجامعي الجديد تطوير نظام (LMD) المتعلق بالإجازة والماستر والدكتوراه، بهدف تحقيق التكامل بين المستويات التعليمية وتعزيز الارتباط بينها. يسعى النظام الجديد لتعزيز المرونة والتطور في المناهج الدراسية وتوفير بيئة تعليمية متطورة تتماشى مع تطلعات الطلاب ومتطلبات سوق العمل.
  •  تنمية المهارات الشبابية: تتضمن رؤية التحول الجامعي تطوير مهارات الشباب وتعزيز قدراتهم الذاتية والأفقية. يتم ذلك من خلال توفير مسارات تعلم متنوعة تشمل المهارات اللغوية والرقمية والاجتماعية والابتكارية. كما يتم تعزيز القدرات البحثية والتحليلية لدى الطلاب لتمكينهم من المساهمة في مجالات الأبحاث والابتكار.
  •  تطوير هيئة التدريس: يعمل النظام الجديد على تطوير هيئة التدريس وتأهيلها لمواكبة المستجدات العلمية والتكنولوجية. يتم توفير برامج تدريبية وتطويرية لأعضاء هيئة التدريس بهدف تعزيز قدراتهم التدريسية والبحثية وتحفيزهم على الابتكار وتطوير المناهج الدراسية.
  •  الاعتماد على الابتكار والتكنولوجيا: يتميز النظام الجديد بالاعتماد على الابتكار والتكنولوجيا في عملية التعليم والتعلم. يتم توفير منصات رقمية وتطبيقات تفاعلية وأدوات تكنولوجية حديثة لتعزيز تجربة الطلاب وتحفيزهم على المشاركة الفعالة في العملية التعليمية.
     
مع تنفيذ هذا التحول الجامعي الجديد، يأمل المغرب في أن يتصدر قائمة الدول النامية في مجال التعليم العالي والأبحاث العلمية. سيكون لهذا التحول تأثير إيجابي على التنمية الاقتصادية والاجتماعية في المغرب، حيث سيتم توفير كوادر مؤهلة ومتخصصة تلبي احتياجات سوق العمل المتغيرة.


في الختام، فإن التحول الجامعي الجديد في المغرب يشكل فرصة للشباب لتحقيق تطلعاتهم وتحقيق إمكاناتهم الكامنة. إنها خطوة هامة نحو تعزيز جودة التعليم وتمكين الشباب من تحقيق التفوق والابتكار، وبالتالي، تحقيق التنمية المستدامة في المغرب.

بقلم فاطمة الزهراء فوزي.




الثلاثاء 13 يونيو 2023

              




مدار اليوم
12:16

IKEA المغرب تسحب شواحن VARMFRONT بسبب مخاطر الحريق

IKEA  المغرب تسحب شواحن VARMFRONT بسبب مخاطر الحريق
دعت شركة "إيكيا المغرب" جميع زبنائها الذين قاموا بشراء شاحن الطاقة "VARMFRONT" إلى التوقف فوراً عن استخدامه بسبب المخاطر المحتملة. وأكدت الشركة في بيان لها، صباح الأربعاء 17 يوليوز 2024، أنها قررت سحب الشاحن من الأسواق.

VARMFRONT سعة 10400 مللي أمبير، E2038 (مع ختم التاريخ 2313 أو 2316 أو 2318 أو 2319).
VARMFRONT سعة 5200 مللي أمبير، E2037 (مع ختم التاريخ 2318 أو 2319 أو 2322).

طالبت "إيكيا" الزبناء الذين قاموا بشراء هذا الشاحن بالتوقف فوراً عن استخدامه والتواصل مع الشركة لاستبدال المنتج أو إرجاعه واسترداد ثمنه بالكامل.
12:15

أزمة كليات الطب: السنة السابعة وإلغاء العقوبات والأصفار

أزمة كليات الطب: السنة السابعة وإلغاء العقوبات والأصفار
أبدى عبد اللطيف ميراوي، وزير التعليم العالي، غضبًا حيال تقلب مواقف طلبة كليات الطب والصيدلة بين قبول التوافق مع الحكومة والانقلاب عليه بعد العودة للجموع العامة. اتهم ميراوي اللجنة الوطنية لطلبة الطب بتحريضهم على مقاطعة الامتحانات، رغم الاتفاق على النقاط الرئيسية مع الحكومة. 

في جلسة بمجلس المستشارين، عبّر ميراوي «إننا لا نفهم رفض ممثلي الطلبة المقترحات الحكومة بعد عودتهم إلى الجموع العامة، وبعد توافقهم مع الحكومة على المقترحات التي قدمتها بخصوص التجاوب مع المطالب المرفوعة». 
وأوضح أن الحكومة قدمت ضمانات شملت مدة التكوين، المشاكل المتعلقة بالأطروحات، التكوين في السلك الثالث، وتسوية وضعية الأطباء المقيمين.

أكد ميراوي أن الحكومة عقدت اجتماعات مكثفة وقدمت حلولًا واضحة لمشاكل الطلبة، إلا أن الطلبة استمروا في مقاطعة الامتحانات رغم كل المجهودات المبذولة.
12:12

90,2% من الأسر المغربية تصرح بعدم قدرتها على الادخار المالي

90,2% من الأسر المغربية تصرح بعدم قدرتها على الادخار المالي
كشفت المندوبية السامية للتخطيط، صباح اليوم الثلاثاء، أن 90.2% من الأسر المغربية صرحت بعدم قدرتها على الادخار خلال الـ 12 شهراً المقبلة، مقابل 9.8% من الأسر التي أكدت قدرتها على ذلك. وحسب ما جاء في نتائج بحث "الظرفية لدى الأسر في الفصل الثاني من 2024"، فإن 55.8% من الأسر صرحت، خلال الفصل الثاني من سنة 2024، أن مداخيلها تغطي مصاريفها، فيما استنزفت 42.1% من مدخراتها أو لجأت إلى الاقتراض.

في المقابل، لا يتجاوز معدل الأسر التي تمكنت من ادخار جزء من مداخيلها 2.1%. وهكذا، استقر رصيد آراء الأسر حول وضعيتهم المالية الحالية في ناقص 40.0 نقطة، مسجلاً تحسناً سواء بالمقارنة مع الفصل السابق أو مع نفس الفصل من السنة الماضية.

فيما يتعلق بتطور الوضعية المالية للأسر خلال الـ12 شهراً الماضية، صرحت 56.5% من الأسر بتدهورها مقابل 3.3% التي أشارت إلى تحسنها. وهكذا، استقر رصيد هذا المؤشر في مستوى سلبي بلغ ناقص 53.2 نقطة مقابل ناقص 52.7 نقطة خلال الفصل السابق.














القائمة الجانبية الثابتة عند اليمين





Buy cheap website traffic