فن وفكر

تألق الرواية المغربية في جوائز غسان كنفاني 2023


أعلنت وزارة الثقافة الفلسطينية منح جائزة غسان كنفاني للرواية العربية، بهدف تكريم الإبداع الأدبي والثقافي بشكل عام، والرواية بشكل خاص، وتقديم أسماء تعزز القيم النبيلة والأصيلة وتعمقها في وجدان الأجيال العربية، كما تسهم الجائزة في الحركة الثقافية والوطنية والإنسانية، التي قام بها وساهم في تأسيسها غسان كنفاني، أحد رموز الثقافة والوطنية والنضال.



فاطمة الزهراء فوزي

تألق الرواية المغربية في جوائز غسان كنفاني 2023
 

تم الإعلان عن مجموعة ثانية من جوائز غسان كنفاني للرواية العربية لعام 2023، حيث تم اختيار 14 رواية للقائمة الطويلة من قبل كتاب من 9 دول عربية. تشمل القائمة الرواية المغربية "طرقات بمزاج سيء" للكاتب مصطفى النفيسي.

 

صرحت اللجنة المكلفة بتحكيم الجائزة في بيانها الصادر يوم الأربعاء 24 ماي، أن هذه الروايات تعالج قضايا متنوعة تتناول الجوانب الاجتماعية والسياسية والفلسفية والإنسانية. وقد توقفت بعضها عند قضايا الوطنية والقومية والإنسانية، وقد تباينت في أساليب السرد والتقنيات المستخدمة.

 

كما أضافت أن هذه الروايات تناولت مسائل الحياة والواقع، ولا سيما نضال الإنسان من أجل حريته وكرامته. وظهرت فيها سمات الاتجاهات السردية الحديثة، واستفادت من تطورات الرواية المعاصرة في تجريبها على مستويات متعددة.

 

بل وأشارت اللجنة إلى أن بعض هذه الروايات استخدمت التاريخ وأعادت تشكيله بطريقة فنية، وأبرزت في أغلبها تجسيد شخصياتها من خلال التركيز على البعد الإنساني المتصل بأسباب الحياة ويرتبط بالواقع.

 

وتتضمن الأعمال الروائية المختارة للقائمة الطويلة رواية "لعبة البيت" للكاتبة إيمان جبل من مصر، و"بورتريه قديم" للكاتب بسام عبد ربه أبو شاويش من فلسطين، و"أعوام الضباب" للكاتب خالد فهمي من مصر، و"الديناصور" للكاتب عمرو حسين من مصر، و"فاصلة بين نهرين" للكاتب غفران طحان من سوريا، و"نيلة زرقاء" للكاتبة فجر يعقوب من فلسطين، و"بلاص ديسكا" للكاتب محمد عيسى المؤدب من تونس، و"سلالة منقرضة" للكاتبة ملاك رزق من مصر، و"جامع أعقاب السجائر" للكاتب منير الحايك من لبنان، و"الوقوف على قدم واحدة" للكاتبة مونيكا نبيل عزيز من مصر، و"عائدون من الغرق" للكاتب موسى الثنيان من السعودية، و"زهرة الملكة أنديز" للكاتبة ميساء بن عبد الواحد من الجزائر، و"دار المسدة" للكاتب هشام علي من ليبيا. ومن المقرر أن تُعلن اللجنة عن القائمة القصيرة في منتصف شهر يونيو المقبل.

 




الخميس 25 ماي 2023

في نفس الركن
< >

              

















تحميل مجلة لويكاند


القائمة الجانبية الثابتة عند اليمين





Buy cheap website traffic