آخر الأخبار

الحكومة تعقد اجتماعا مع النقابات التعليمية


تعقد وزارة التربية الوطنية، اليوم الثلاثاء 2 يناير 2024، اجتماعا مع النقابات التعليمية الأكثر تمثيلية، بعد ازيد من أسبوع على توقيع اتفاق بين الحكومة والنقابات التعليمية الخمس الأكثر تمثيلية.



ذكرت الجامعة الوطنية للتعليم التوجه الديمقراطي تلقت دعوة من طرف وزارة التربية الوطنية لمتابعة تنفيذ اتفاق 26 دجنبر 2023.


وكانت النقابة المذكورة قد طالبت الحكومة بـ«تزويد النقابات التعليمية الخمس الأكثر تمثيلية بنسخة من مشروع المرسوم الجديد بمثابة النظام الأساسي لموظفي وزارة التربية الوطنية الذي يتم بموجبه نسخ المرسوم رقم 2.23.819 الصادر في 6 أكتوبر 2023».


وأكدت النقابة على ضرورة «المعالجة المنصفة للملفات الفئات العالقة بالتربية الوطنية وضمان ظروف عمل ملائمة تأخذ بعين الاعتبار حقوق المتعلمين وتمكينهم من تعليم ذي جودة»، مجددا مطلبه الملح بالعمل على «توفير المناصب المالية الممركزة للأساتذة وأطر الدعم المفروض عليهم التعاقد».


ودعت النقابة المذكورة الحكومة إلى اتخاذ التدابير اللازمة للوفاء بالالتزامات بمحضر اتفاق 26 دجنبر 2023 والمحاضر والاتفاقات السابقة وخصوصا: الإشراك الفعلي والجاد لممثلي النقابات التعليمية الخمس في إعداد مشاريع النصوص التطبيقية للنظام الأساسي الخاص بموظفي وزارة التربية الوطنية؛ التعاطي الإيجابي مع مختلف المطالب والملفات المتراكمة، مع السعي إلى معالجتها بنجاعة وفعالية، بما يستجيب لتطلعات الأسرة التعليمية؛ الحفاظ على مكتسب التعويضات المنصوص عليها في المرسوم رقم 2.23.819 الصادر في 6 أكتوبر 2023؛ الزيادة العامة في أجور كافة نساء ورجال التعليم بمختلف هيئاتهم ودرجاتهم، بمن فيهم المساعدين التربويين والأطر المشتركة التي ستدمج، بمبلغ شهري صاف حدد في 1500 درهم، يصرف على قسطين متساويين: 750 درهم (750 درهم فاتح يناير 2024 - و750 درهم فاتح يناير 2025) ».

Sara Elboufi
سارة البوفي كاتبة وصحفية بالمؤسسة الإعلامية الرسالة مقدمة البرنامج الإخباري "صدى الصحف" لجريدة إعرف المزيد حول هذا الكاتب



الثلاثاء 2 يناير 2024

              

















تحميل مجلة لويكاند


القائمة الجانبية الثابتة عند اليمين





Buy cheap website traffic