لوديجي ستوديو

الأسبوع التاسع 2023 : صدى الصحف، قراءة خاصة لأبرز عناوين الصحف بمناسبة يوم المرأة العالمي


الْقِرَاءَة الأُسْبُوعِيَّة -لأبرز الصُّحُفُ الوَطَنِيَّةُ وَالدَّوْلِيَّةُ



الْقِرَاءَة الأُسْبُوعِيَّة -لأبرز الصُّحُفُ الوَطَنِيَّةُ وَالدَّوْلِيَّةُ
وَالْبِدَايَة مَع العنواين : 
"جولة استعراضية بشوارع طنجة بالحايك واللباس التقليدي"
"لأول مرة منتجات ومنتجون ومخرجات ومخرجون يلتقون في أيام تطوان للصناعة السينمائية"
"صفقات وازنة في مجال صناعة الدرون والاقتصاد"
"العالم غير مستعد للتصدي للكوارث الطبيعية"
" أسعار الدواجن تنخفض.. ومربو الدجاج يشتكون من الخسائر"
" العلاقات لا تسير على ما يرام داخل العائلة المالكة البريطانية " 
"عــــداء تصــعــيــدي مـــتـــواصــل"
"النمسا تعتبر مخطط الحكم الذاتي أساسا لحل جدي وذي مصداقية للنزاع المفتعل بالصحراء المغربية"
"أكثر من نصف السجناء الأحداث متابعين بالسرقة"
باريس سان جيرمان: خرج نيمار حتى نهاية الموسم"
"رسمياً.. القضاء الفرنسي يوجه تهمة الاغتصاب للاعب أشرف حكيمي"
"اللجنة التأديبية للكاف تقرر عدم فرض أي عقوبة على الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم لعدم المشاركة في "الشان" "
زنقة 20 تنشر "جولة استعراضية بشوارع طنجة بالحايك واللباس التقليدي"

حيث شهدت مدينة طنجة نهاية الأسبوع، تنظيم جولة باللباس التقليدي بأهم شوارع المدينة، من تأطير فعاليات المدينة و سياحية.
وجاءت هذه التظاهرة في إطار الفعاليات المخلدة لليوم العالمي للمرأة الذي يصادف الثامن من مارس من كل سنة، وعرفت مسيرة “اللباس التقليدي” تجاوبا واستحسانا، وأبدى البعض اهتماما بالموروث الثقافي لجهة الشمال، وحنينا للماضي والتقاليد التي ميزت المنطقة بلباسها وطابعها.

Lodj.info تكتب "لأول مرة منتجات ومنتجون ومخرجات ومخرجون يلتقون في أيام تطوان للصناعة السينمائية"

حيث يلتقي عدد من صناع وصانعات السينما المتوسطية لأول مرة في «أيام تطوان للصناعة السينمائية» ، ويتعلق الأمر ببادرة حولت تطوان إلى حاضرة سينمائية، وإلى دائرة «أغورا» للنقاش حول اقتصاد السينما ، وقد تحولت إلى تجارة مربحة، أيضا، ضمن سوق «التجارة الدولية في الخدمات الثقافية» ، تجارة باتت تدر الملايير على خزائن الدول، وتساعد في تنميتها وتحميها من تبعات العجز التجاري ، وبمعنى أبسط نحن أمام صناعة قد تساعد في جلب عائدات مالية مهمة لتحسين الصحة و التعليم و خلق تنمية مستدامة .

ونشر نفس الموقع،  "صفقات وازنة في مجال صناعة الدرون والاقتصاد"

حيث استعد المغرب إلى التوقيع صفقات وازنة مع دولة النمسا ، على الصعيد الاستخباراتي والعسكري ومراقبة الحدود ، من خلال اللقاء الذي جمع المفتش العام للبحرية الملكية ، مصطفى العلمي، مع مسؤولين في شركة سشيبيل النمساوية المتخصصة في صناعة الدرون بدولة الإمارات هذا الأسبوع ، من أجل تعزيز القدرات الدفاعية والاستخبارية للبحرية الملكية ، لتصدي للجرائم البحرية وحماية الحدود البحرية المغربية 

ومن العناوين الرئيسية التي جاءت في موقع نقاش "العالم غير مستعد للتصدي للكوارث الطبيعية حسب (تقرير علمي)"
حيث يدعو هذا التقرير، إلى إعادة التفكير في إدارة المخاطر، نظرا إلى أن العالم ليس مستعدا على نحو كاف لمواجهة الكوارث الطبيعية من زلازل وفيضانات وعواصف غالبًا ما تتحرك الحكومات بعد وقوعها
 
وفي عام 2015، اعتمد المجتمع الدولي لتقليل الخسائر والأضرار بحلول عام 2030 من خلال الاستثمار في تقييم المخاطر والحد منها والتأهب للكوارث سواء كانت زلازل أو كوارث مناخية يعزى اشتدادها إلى الاحترار العالمي

أما موقع LE360 يعنون " أسعار الدواجن تنخفض.. ومربو الدجاج يشتكون من الخسائر"
حيث خلال الأيام الأخيرة، عرفت أسعار الدواجن انخفاضا ملحوظا في السوق الوطنية، بعدما أصبح العرض أكثر من الطلب، حيث يتراوح الكيلوغرام الواحد من الدجاج الأبيض (الرومي) ما بين 15 و16 درهما، بعدما كان ثمنه خلال الأشهر الماضية يتراوح ما بين 18 و21 درهما .
وكشف مصطفى منتصر، رئيس الجمعية الوطنية لمربي لحوم الدواجن، أن الانخفاض الذي عرفته أسعار اللحوم البيضاء خلال الآونة الأخيرة «فرضه ضعف الإقبال على شراء الدواجن من طرف المستهلكين، بسبب ارتفاع ثمنها خلال الشهور الماضية، وهو ما انعكس على الطلب الذي انخفض، مما اضطر المربين إلى تخفيض الأثمان لتشجيع الإقبال عليه من جديد».

إلى موقع lodj.ma " العلاقات لا تسير على ما يرام داخل العائلة المالكة البريطانية " 
حيث أصبح دوق ودوقة ساسكس الآن بلا مأوى في المملكة المتحدة ، كما أكد متحدث باسم هاري وميغان ، مساء الأربعاء ، أن الملك تشارلز الثالث سحب من الولايات المتحدة استخدام مقر إقامتهم في وندسور 

وقال المتحدث ، دون مزيد من التوضيح بشأن هذه المعلومات : «يمكننا أن نؤكد أنه طُلب من دوق ودوقة ساسكس مغادرة مقر إقامتهما ، وفقًا لصحيفتي The Sun و The Telegraph اليومية

 جريدة الصباح تعنون "عــــداء تصــعــيــدي مـــتـــواصــل"

حيث أن دبلوماسي فرنسي سابق قال إن المخابرات الفرنسية جندت جميع الوسائل المتاحة للنيل من المغرب
ويشهد المغرب في الفترات الأخيرة هجمات غير مسبوقة، من قبل عدد من الغاضبين على ما أضحى يحققه في السنوات الأخيرة من تطور، وأقلق راحة فرنسا التي تعتبر أن التطور الاقتصادي والدبلوماسي المغربي، يشكل بالنسبة إليها خطرا محدقا، يتوجب العمل على صده

وساهمت تحولات عديدة أخرى، وفق “مغرب أنتليجنس”، في أن تكون سببا لهذا العداء الفرنسي للمغرب، ومن بينها الاعتراف الأمريكي بسيادة المغرب على صحرائه، وهو الاعتراف الذي وقعه دونالد ترامب، الرئيس الأمريكي السابق، الأمر الذي قلب الموازين الجيوسياسية في المنطقة المغاربية، معتبرا أن كل هذه التحولات هي التي تدفع فرنسا اليوم للقيام بمحاولات حثيثة لكبح الصعود المتواصل للمغرب في إفريقيا، وهو ما جاء على لسان المسؤول الدبلوماسي الفرنسي السابق الذي قال إن “المسؤولين الفرنسيين يدركون أن الجزائر في حالة تدهور، ومستقبلها معرض للخطر على المدى المتوسط، وبالتالي سيحاولون إبطاء تقدم المغرب”

في إعلان مشترك صدر بمناسبة زيارة المستشار الفيدرالي النمساوي إلى المغرب جريدة الاتحاد تكتب "النمسا تعتبر مخطط الحكم الذاتي أساسا لحل جدي وذي مصداقية للنزاع المفتعل بالصحراء المغربية"

حيث أفاد الإعلان المشترك الصادر عقب الاجتماع الذي غقد، يوم الثلاثاء بالرباط، بين رئيس الحكومة والمستشار الفيدرالي النمساوي ، بأن النمسا تعتبر مخطط الحكم الذاتي بصحراء الذي قدمه المغرب سنة 2007 ، أساسا لحل النزاع حول الصحراء المغربية، مقبول من كافة الأطراف، ووصفت النمسا في هذا الصدد جهود المغرب بالجادة وذات المصداقية.

وكان المستشار الفيدرالي النمساوي ، حل بالمغرب الإثنين في زيارة رسمية للمملكة، يرافقه وفد هام من رجال الأعمال، وهي زيارة ، التي تندرج في إطار الاحتفال، يوم 28 فبراير 2023، بالذكرى 240 لإقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين

جريدة المساء تكتب "أكثر من نصف السجناء الأحداث متابعين بالسرقة"

حيث أكد المرصد المغربي للسجون أن 51 في السجناء الأحداث تمت متابعتهم بتهم السرقة والسرقة الموصوفة والسرقة المقرونة، و12 في المائة بتهم الاعتداء والضرب وتهم أخرى.
وأوضح المرصد، في تقرير البارومتر الأول حول "مستوى إعادة إدماج السجناء الأحداث" برسم شهر شتنبر2022، أن 9 في المائة من هذه الفئة تمت متابعتهم بتهم الاتجار في المخدرات، و9 مئة بتهم الإغتصاب، وهتك العرض والتغرير بقاصر، و4 في المائة بمحاولة السرقة والشغب، في حين 2 في المائة بتهم محاولة القتل وتشكيل عصابة إجرامية والضرب المفضي للموت وعدم التبليغ.

Lopinion  تنشر " باريس سان جيرمان: خرج نيمار حتى نهاية الموسم"

حيث عانى نيمار، من عدة نوبات من عدم استقرار الكاحل الأيمن في السنوات الأخيرة ، بعد آخر التواء أصيب به في 20 فبراير، وأوصى الطاقم الطبي في باريس سان جيرمان بإجراء عملية إصلاح أربطة لتجنب خطر كبير من التكرار ، وأكد جميع الخبراء الذين تمت استشارتهم، أنه سيتم إجراء هذه الجراحة في الأيام المقبلة في مستشفى "أسبيتار بالدوحة". ومن المتوقع حدوث تأخير يتراوح بين 3 و 4 أشهر قبل عودته إلى التدريب الجماعي "

وجاء في إحدى عناوين جريدة العلم "رسمياً.. القضاء الفرنسي يوجه تهمة الاغتصاب للاعب أشرف حكيمي"

حيث كل الإرهاصات تقول أن اللاعب الدولي المغربي أشرف حكيمي بريء.. على الأقل من تهمة الاغتصاب كما صوّرتها الفتاة التي اتهمته.
ويكفي أن محامية أشرف، فاني كولين، أكدت أن موكلها نفى "بشدة" التهم الموجهة إليه، مشددة على أن حكيمي "لن يتحدث إلا في المحكمة".
بل إن "الضحية المفترضة" رفضت الخضوع لأي فحص طبي أو نفسي، كما رفضت مواجهة اللاعب، علماً أن القضية أو الاتهام اليوم لا يستند إلا إلى ادعاءاتها !
وبهذا، تكون الفتاة قد سجلت واحدة من أغرب الاتهامات في تاريخ المحاكمات، والذي سيكون فيه الدليل الوحيد هو "أقوالها".
ومن الجليّ أن ما حدث للفنان المغربي سعد المجرد شجع، وسيشجع ربما، الكثيرات على إطلاق الاتهامات جزافاً، ومتى شئن، وسط مجتمع يعتبر الخلوات والعلاقات الرضائية أمرا غير مجرّم

"اللجنة التأديبية للكاف تقرر عدم فرض أي عقوبة على الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم لعدم المشاركة في "الشان" "هكذا عنونت وكالة المغرب العربي للأنباء صدر جريدتها، حيث أكد الاتحاد الإفريقي لكرة القدم في بلاغ له، اليوم السبت، أنه "بعد المداولات وفحص الأدلة، بما في ذلك عدد من المراسلات بين الجزائر والمغرب والكاف، خلصت اللجنة التأديبية إلى أن الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم لم تكن قادرة على السفر والمشاركة في بطولة (الشان)، بسبب ظروف خارجة عن إرادتها تماما، وبالتالي لن يتم فرض أي عقوبة من أي نوع على الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم"
وأضاف المصدر ذاته أنه "في ضوء الخلاصة المشار إليها، ترفض اللجنة التأديبية طلب الاتحاد الجزائري لكرة القدم الحصول على تعويض."

اضغط على الصورة لمشاهدة البرنامج





الاربعاء 8 مارس 2023

              




مدار اليوم
12:00

نوال المتوكل تنتخب نائبة لرئيس اللجنة الأولمبية الدولية

نوال المتوكل تنتخب نائبة لرئيس اللجنة الأولمبية الدولية
في اليوم الثاني من الدورة 142 لاجتماع اللجنة الأولمبية الدولية في باريس، تم انتخاب البطلة الأولمبية المغربية السابقة نوال المتوكل نائبة لرئيس اللجنة الأولمبية الدولية، إلى جانب الأرجنتيني جيراردو فيرثين. ستبدأ ولايتهما في 10 أغسطس، خلفًا لجون كوتس وسير ميانغ إنغ. تهانينا لنوال المتوكل على هذا الإنجاز الكبير الذي يعكس تميز الرياضة المغربية على الساحة الدولية!
11:57

ميمي الأبيض تحتفل بظهور كجوهراتها في "EMILY IN PARIS"

ميمي الأبيض تحتفل بظهور كجوهراتها في "EMILY IN PARIS"
أعربت ميمي الأبيض عن فرحتها الكبيرة بارتداء بطلات سلسلة "إيميلي في باريس" لمجوهراتها الخاصة بعلامتها التجارية المغربية. وشاركت ميمي مقطعاً تشويقياً للموسم الجديد من المسلسل عبر حسابها على إنستغرام، معلقة: "جد متشوقة لكشف جزء من العرض التشويقي من “إيميلي في باريس” الذي نشرته نتفليكس في موسمه الرابع، حيث يمكنكم رؤية بطلات المسلسل يرتدي مجوهرات من تصميمي". تهانينا لميمي على هذا الإنجاز الرائع الذي يبرز الثقافة والإبداع المغربيين على الساحة العالمية!
11:55

إطلاق منصة "سيدا وسل" لتعزيز التوعية الصحية في المغرب

إطلاق منصة "سيدا وسل" لتعزيز التوعية الصحية في المغرب
تم إطلاق المنصة التفاعلية «سيدا وسل» (Sidawasoul.ma) يوم الأربعاء 24 يوليوز بالرباط، بهدف توفير فضاء آمن لتبادل المعلومات والنقاش حول مرضي السيدا والسل. المبادرة تأتي من الجمعية المغربية للتضامن والتنمية، بدعم من شركاء حكوميين وغير حكوميين، كجزء من برنامج «تسريع الاستجابة لمرض السيدا والسل في المغرب في أفق 2030».

تهدف المنصة إلى تحسين الوقاية والعلاج من هذين المرضين من خلال توفير معلومات علمية وطبية موثوقة، وتشجيع الحوار المجتمعي حول التحديات الصحية. تُعد هذه الخطوة جزءاً من جهود متكاملة لتعزيز النظام الصحي الوطني وتحسين جودة الحياة للأفراد المصابين.














القائمة الجانبية الثابتة عند اليمين





Buy cheap website traffic