حياتنا

آسف ، سيدتي وزيرة المالية ، نحن لا نفهم!


لا توجد مشكلة في مخزون المنتجات الغذائية للأشهر القادمة!

في اجتماع لجنة المالية والتنمية الاقتصادية بمجلس النواب ، المكرسة للتدابير الحكومية لمواجهة ارتفاع الأسعار وحماية القوة الشرائية للمواطنين ، أكدت وزيرة الاقتصاد والمالية ، نادية فتاح ، أن الأسواق الوطنية تزود بكميات كافية من المنتجات الغذائية عالية الاستهلاك خلال شهر رمضان المبارك ، مع ملاحظة أن إمدادات المنتجات الزراعية كافية وتلبي الاحتياجات القطرية .



وبهذا المعنى ، أشارت إلى أن مخزون القمح يغطي ما بين شهرين وثلاثة أشهر ، والسكر أكثر من أربعة أشهر ، والزيوت والزبدة أكثر من شهرين ، مضيفة أن إمدادات التمر والحليب متوفرة بكميات تفوق الطلب .



كما أشار الوزير إلى أن المخزون المتاح من البنزين يغطي 53 يومًا من الاحتياجات الوطنية ، وزيت الديزل 29 يومًا ، بينما يغطي مخزون غاز البوتان 26 يومًا .



وفيما يتعلق باللحوم ، ولا سيما اللحوم الحمراء ، قالت السيدة فتاح إن هناك إمدادات كافية لتلبية المتطلبات الوطنية ، مشيرة إلى أنه تم استيراد ما يعادل 14 رأس من الماشية حتى 13 642 /مارس .


وبالمثل ، زاد الإنتاج المحلي للأسماك زيادة كبيرة في فبراير ، مما سيساعد على تلبية احتياجات المواطنين .



فلماذا ينخفض مبدأ العرض والطلب ؟

ولم يفوتها الإشارة إلى أن المضاربين في مرمى نظر الحكومة وأن اللجان المشتركة لمراقبة السوق كثفت أنشطتها خلال العام الماضي والأسابيع الأولى من عام 2023 ، مما يشير إلى أن عدد عمليات التحكم زاد بأكثر من 55٪ في عام 2022 وبأكثر من 76٪ في بداية هذا العام ، مقارنة بالسنوات السابقة .



لذلك إذا كان العرض متاحًا وكافيًا إلى حد كبير بحيث لا تزال مراقبة تصدير وإنتاج المنتجات الغذائية قيد التشغيل وأن عمليات المراقبة ضد المضاربين على قدم وساق أو عن طريق الخطأ ، فإن تضخم الغذاء في فبراير بلغ مستوى قياسيًا .


عذرا، نحن لا نفهم؟

Sara Elboufi
سارة البوفي كاتبة وصحفية بالمؤسسة الإعلامية الرسالة مقدمة البرنامج الإخباري "صدى الصحف" لجريدة إعرف المزيد حول هذا الكاتب



الخميس 23 مارس 2023

              




مدار اليوم
12:16

IKEA المغرب تسحب شواحن VARMFRONT بسبب مخاطر الحريق

IKEA  المغرب تسحب شواحن VARMFRONT بسبب مخاطر الحريق
دعت شركة "إيكيا المغرب" جميع زبنائها الذين قاموا بشراء شاحن الطاقة "VARMFRONT" إلى التوقف فوراً عن استخدامه بسبب المخاطر المحتملة. وأكدت الشركة في بيان لها، صباح الأربعاء 17 يوليوز 2024، أنها قررت سحب الشاحن من الأسواق.

VARMFRONT سعة 10400 مللي أمبير، E2038 (مع ختم التاريخ 2313 أو 2316 أو 2318 أو 2319).
VARMFRONT سعة 5200 مللي أمبير، E2037 (مع ختم التاريخ 2318 أو 2319 أو 2322).

طالبت "إيكيا" الزبناء الذين قاموا بشراء هذا الشاحن بالتوقف فوراً عن استخدامه والتواصل مع الشركة لاستبدال المنتج أو إرجاعه واسترداد ثمنه بالكامل.
12:15

أزمة كليات الطب: السنة السابعة وإلغاء العقوبات والأصفار

أزمة كليات الطب: السنة السابعة وإلغاء العقوبات والأصفار
أبدى عبد اللطيف ميراوي، وزير التعليم العالي، غضبًا حيال تقلب مواقف طلبة كليات الطب والصيدلة بين قبول التوافق مع الحكومة والانقلاب عليه بعد العودة للجموع العامة. اتهم ميراوي اللجنة الوطنية لطلبة الطب بتحريضهم على مقاطعة الامتحانات، رغم الاتفاق على النقاط الرئيسية مع الحكومة. 

في جلسة بمجلس المستشارين، عبّر ميراوي «إننا لا نفهم رفض ممثلي الطلبة المقترحات الحكومة بعد عودتهم إلى الجموع العامة، وبعد توافقهم مع الحكومة على المقترحات التي قدمتها بخصوص التجاوب مع المطالب المرفوعة». 
وأوضح أن الحكومة قدمت ضمانات شملت مدة التكوين، المشاكل المتعلقة بالأطروحات، التكوين في السلك الثالث، وتسوية وضعية الأطباء المقيمين.

أكد ميراوي أن الحكومة عقدت اجتماعات مكثفة وقدمت حلولًا واضحة لمشاكل الطلبة، إلا أن الطلبة استمروا في مقاطعة الامتحانات رغم كل المجهودات المبذولة.
12:12

90,2% من الأسر المغربية تصرح بعدم قدرتها على الادخار المالي

90,2% من الأسر المغربية تصرح بعدم قدرتها على الادخار المالي
كشفت المندوبية السامية للتخطيط، صباح اليوم الثلاثاء، أن 90.2% من الأسر المغربية صرحت بعدم قدرتها على الادخار خلال الـ 12 شهراً المقبلة، مقابل 9.8% من الأسر التي أكدت قدرتها على ذلك. وحسب ما جاء في نتائج بحث "الظرفية لدى الأسر في الفصل الثاني من 2024"، فإن 55.8% من الأسر صرحت، خلال الفصل الثاني من سنة 2024، أن مداخيلها تغطي مصاريفها، فيما استنزفت 42.1% من مدخراتها أو لجأت إلى الاقتراض.

في المقابل، لا يتجاوز معدل الأسر التي تمكنت من ادخار جزء من مداخيلها 2.1%. وهكذا، استقر رصيد آراء الأسر حول وضعيتهم المالية الحالية في ناقص 40.0 نقطة، مسجلاً تحسناً سواء بالمقارنة مع الفصل السابق أو مع نفس الفصل من السنة الماضية.

فيما يتعلق بتطور الوضعية المالية للأسر خلال الـ12 شهراً الماضية، صرحت 56.5% من الأسر بتدهورها مقابل 3.3% التي أشارت إلى تحسنها. وهكذا، استقر رصيد هذا المؤشر في مستوى سلبي بلغ ناقص 53.2 نقطة مقابل ناقص 52.7 نقطة خلال الفصل السابق.














القائمة الجانبية الثابتة عند اليمين





Buy cheap website traffic