فن وفكر

ندوة العلمية الدولية الدبلوماسية الحضارية قراءات متقاطعة




نظمت جامعة القاضي بشراكة مع منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة "الإيسيسكو" يومي 2 و3 يونيو 2023 بكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية التابعة لجامعة القاضي عياض بمراكش، الندوة العلمية الدولية حول: "الدبلوماسية الحضارية.. قراءات متقاطعة" وذلك بحضور السادة:

سعادة الدكتور سالم بن محمد المالك المدير العام لمنظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة  "الإيسيسكو"،

سعادة الدكتور سعيد بن محمد البرعمي سفير سلطنة عمان
سعادة السفير خالد فتح الرحمان مدير مركز الحوار الحضاري بالايسيسكو
سعادة الدكتور فايز بن عبد الله الشهري

وبمشاركة ثلّة من الأساتذة الباحثين والأكاديميين من جمهورية مصر العربية وتونس وموريتانيا والسودان وماليزيا والسعودية وسلطنة عمان والمملكة المغربية، بالإضافة إلى حضور عدد من الشخصيات الأكاديمية والمدنية، والطلبة، والمنابر الإعلامية المختلفة.

 وعلى امتداد أشغال هذا اللقاء، تم تسليط الضوء على "الدبلوماسية الحضارية"، كمفهوم جديد قيد التشكل، ضمن ما يعرف بالمسارات الجديدة للدبلوماسية التي ترمي إلى العودة إلى مداخل جديدة، تسهم في ترسيخ مبادئ السلم والتعايش والحوار، وتثمين قيم التعاون والتبادل والتفاهم.

وقد انصبت المداخلات المقدمة، على قراءات ومقاربات متنوعة للموضوع، عكست تباين الحقول المعرفية للمتدخلين، وأهمية وراهنية الدبلوماسية الحضارية، في مرحلة مفصلية من تطور العلاقات الدولية، حيث همت المحاور التالية:

1 - مساهمات في التأصيل النظري لمفهوم الدبلوماسية الحضارية؛
2 الأدوار المفترضة لمختلف الفاعلين في الدبلوماسية الحضارية؛
3 دور منظمة الإيسيسكو كفاعل مؤسساتي، في تشكيل مفهوم الدبلوماسية الحضارية.

وقد مثلت هذه الندوة الدولية فرصة لتسليط مزيد من الضوء على أهمية الدبلوماسية الحضارية؛ كمفهوم حديث طرحته منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة "الإيسيسكو" في العام 2020، حيث أقرت الكثير من التدخلات على أنه مازال بحاجة إلى مزيد من الصقل، والتأطير المعرفي والبناء الفكري والسياسي، من خلال تظافر جهود مختلف الفاعلين في مجال التواصل الدولي من منظمات ومؤسسات ومراكز، وتمثيليات دولية.

كما تمّ التأكيد على أهمية وضرورة المضي قدما في الاتجاه الذي يعزز استثمار السياسي بالقدر الكافي لما هو ثقافي وقيمي. 

ويعتبر هذا اللقاء الذي استضافته إحدى أهم وأعرق الجامعات المغربية، تجسيدا لانخراط المغرب بوصفه "بلد المقر" مع "الإيسيسكو"، في إغناء النقاش العلمي، وتطوير الأداء الدبلوماسي وجعله أكثر فعالية وانفتاحا.

وقد توج هذا الملتقى بالإعلان عن تأسيس كرسي علمي للإيسيسكو يخص الدبلوماسية الحضارية إيمانا من المنظمة في شخص مديرها العام، بضرورة انفتاح المنظمات الدولية على المؤسسات التعليمية، اعتبارا لكون الجامعة هي الوعاء الأكثر موثوقية وصلة بتحديات العصر، ويعد هذا الكرسي الذي يعتبر السابع والعشرين من الكراسي المائة التي تعتزم المنظمة إنشاءها في أفق 2025 و2026، والأول من نوعه في هذا الموضوع، والذي يعزز انخراط الجامعة في مواكبة مهن الغد وبناء شراكات موضوعاتية .

وفي هذا السياق، ثمن الحاضرون تأسيس هذا الكرسي العلمي، الذي سيساهم في تأصيل هذا المفهوم، وإثراء البحث الأكاديمي وإعطائه بعدا حضاريا، يتجاوز المقاربات الضيقة للدبلوماسية في زمن يشهد تشابكا مكثفا للعلاقات، ومحاولات حثيثة ل"أنسنة" الدبلوماسية.

هذا التثمين سيتوج من قبل جامعة القاضي عياض بفتح تكوينات وإحداث ماستر متخصص يعنى بالبحث وسبر أغوار المفهوم بمعية منظمة الإيسيكو التي أصبحت شريكا وذلك بغية إحداث نقلة نوعية للتواصل الحضاري وتقريب وجهات النظر ليس كبديل ولكن كطرح جديد يستفيد من التراكمات في الميدان.

إعلان مراكش نحو ترسيخ مفهوم الدبلوماسية الحضارية


بسم الله الرحمن الرحيم 
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله


نحن المشاركين في الندوة العلمية العالمية ''الدبلوماسية الحضارية: قراءات متقاطعة''، من قيادات دبلوماسية وعلمية و أساتذة و باحثين ..
و قد تواضعنا على إذكاء الجوانب النظرية العلمية لهذا المفهوم المبتكر، بتعريف مدلولاته، و توضيح مغازيه، و رسم أبعاده 
فإننا ...
*  نثمن عاليا هذا المفهوم و فرادة تميزه و توفره على نسق قيمي و عملي ينطوي على مقترحات رصينة بحلول ناجعة لعديد من معضلات المنتظم الحضاري، لا سيما أنه مفهوم علمي ذو نزعة عملية ، تبتغي تخطي الرؤى التنظيرية البحثة إلى  تأطير يتمتع بقوة النفاذ.

* نهنئ منظمة العالم الإسلامي للتربية و العلوم و الثقافة على ابتدار هذا المفهوم، و نؤكد أهليتها للظفر بحقوق الملكية الفكرية المكفولة لمثل هذه الابتكارات المعرفية.

* نشكر جامعة القاضي عياض بمراكش على ما نهضت به ، عبر مختبرها للأبحاث القانونية و تحليل السياسات بكلية العلوم القانونية و الاقتصادية والاجتماعية ، من جهود أكاديمية تميزت بالنجاعة و الاقتدار في تنظيم هذا المنتدى و إعلاء مناطاته المعرفية بانتقاء مساهمين يتحلون بالتميز العلمي، و ما أتاحته من إمكانات تنظيمية،   الأمر الذي تجلت آثاره بوضوح في هذا المحفل المعرفي الكبير.
  


* نعرب عن تقديرنا للجهود والتوجهات التي تنتظم المملكة المغربية في مداراتها لتعزيز الحوار و التحالف الحضاري، و نعبر عن اعتداد تام بكافة الإسهامات التي تقوم بها المملكة، برعاية من لدن صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله على الصعيد الإقليمي و العالمي في إمداء وتعزيز قيم السلام و الأمن و التسامح و الاعتدال، كقيم أساسية لنماء النسق الحضاري الإنساني و ازدهاره.

 * نؤكد جدارة المنتظم الحضاري العالمي، بجهود أكثر حيوية من تلقاء الأروقة السياسية ، سواء على مستوى الوحدات ، أو المنظمات الدولية ، لوضع حد للسياسات و النزعات العنصرية أو الاستعلائية التي تذكي نيران الحروب و تمنح السياسات الاستعمارية فرصة للاستقواء و التمدد ، فالأفكار الحاذقة على شوط الحضارة لا يتسنى لها النفاذ الأمثل في هجير تمدد هذه التوجهات.

* نهيب بمجامع الفكر و مؤسسات التعليم العالي و البحث العلمي و أروقة  الثقافة في العالم أجمع إلى تعزيز مفهوم الدبلوماسية الحضارية بروح  النقد الرصين المفضي إلى ترسيخ قواعده و إغناء مفرداته.

* نعلن عن تجديد عقد هذا المنتدى على نحو دوري يمكن من الوقوف على مستحدثات النظر في نسقه المعرفي و التطبيقي ، عملا على إحكام إطاره الناظم. 


والله المستعان وهو ولي التوفيق




الثلاثاء 6 يونيو 2023

              



















القائمة الجانبية الثابتة عند اليمين





Buy cheap website traffic