نيوز وطنية و جهوية

السباحة في البحر: احذر من انتشار الطحالب الدقيقة


مع ارتفاع درجة حرارة مياه البحر وانتشار الأنواع الغازية ، تشهد سواحل البحر الأبيض المتوسط والمحيط الأطلسي تهديدات جديدة للسباحين .



حسين نيباني: للتخفيف من هذه المخاطر سيتعين على البحث العلمي بناء جسور مع التخصصات الأخرى لا سيما مع المجالات الطبية والتقنية والرقمية

السباحة في البحر قد تعرض لطفح جلدي أو رد فعل تحسسي أكثر أو أقل حدة ، وهي ظاهرة أصبحت رائجة وفي معظم الحالات، حيث تظهر على الجلد بسبب اتصال بنوع من قناديل البحر. لكن ماذا عن الحالات التي يكون فيها المستحم المعني متأكدا من أن سبب شره لا علاقة له باتصال قنديل البحر ، بل يجب البحث عنه في مكان آخر؟ هذا هو الحال بالنسبة لعدد كبير من الأشخاص الذين مروا بتجربة (سيئة) من هذا النوع خلال هذا الصيف في بعض شواطئ البحر الأبيض المتوسط والمحيط الأطلسي .


"أستقبل بانتظام المرضى في المكتب الذين يعانون من طفح جلدي أو حمامي أو أكزيماتي الشكل بعد حمام البحر ، خاصة في فصل الصيف. ومن الصعب جدا تحديد رد فعل هؤلاء الناس. هناك الكثير من المواد المجهولة في بعض مياه الاستحمام بحيث يكاد يكون من المستحيل العثور على الجاني "، يكتب الدكتور غيوم باروك ، وهو طبيب فرنسي ومؤلف.


الطحالب السامة

يمكن أن تحتوي المياه البحرية بالفعل على كمية كبيرة من الكائنات الحية التي غالبا ما تكون غير مرئية بالعين المجردة ، وهي الملوثات التي لا يخلو اتصالها بجسم الإنسان من العواقب. هذا الوضع يشكل ردود فعل جلدية خطيرة تشكل مشكلة حقيقية على جلد الإنسان، وسجل تدريجيا منذ صيف عام 2021 ، ساحل الباسك (في فرنسا) أكثر من 900 حالة من السباحين الذين ظهرت عليهم أعراض تشبه أعراض الأنفلونزا أو تهيج الجلد أو اضطرابات المعدة، بعد استحمامهم في الشاطئ مباشرة.  ومع ذلك ، فإن حجم الظاهرة جعل من الممكن تحديد السبب بفضل تعبئة السلطات المحلية وشركائها العلميين. هذا هو Ostreopsis ، الطحالب الدقيقة ذات الأصل الاستوائي التي تتكاثر خاصة في فصل الصيف، عندما يصل الماء إلى درجة حرارة تزيد عن 20 درجة مئوية. تم تحديد هذه الطحالب الدقيقة على سواحل البحر الأبيض المتوسط منذ حوالي خمسة عشر عاما ، وتتكاثر بطريقة لم يفهمها العلماء جيدا بعد.


ماذا عن المغرب؟

"هذه ظاهرة حديثة جدا وترتبط بالآثار العالمية لتغير المناخ ، ولكن أيضا بتداول الأنواع الغريبة والغازية" ، يوضح حسين نيباني ، عالم الأحياء ورئيس جمعية الإدارة المتكاملة للموارد (AGIR). ومع ذلك، نشرت مجموعة من العلماء المغاربة مقالا علميا في عام 2022 يبحث في مراقبة "تكاثر الطحالب الضارة القاعية" لمدة 18 شهرا على سواحل واد ليهود وكاب مالاباطا وداليا .تشمل الأنواع المستهدفة من هذه الدراسة ثلاثة طحالب دقيقة ، بما في ذلك Ostreopsis .


يسلط استنتاج هذا العمل الضوء على أن الكثافة المرصودة لهذه الأنواع "لم تكن مختلفة عن تلك المسجلة في النظم الإيكولوجية الأخرى الواقعة في شمال وجنوب البحر الأبيض المتوسط" ، مما يبرر "إنشاء مراقبة منتظمة لهذه السوطيات القاعية والسموم الحيوية الناشئة" من أجل "حماية النظم الإيكولوجية البحرية وصحة الإنسان من المخاطر المحتملة" .


موجات الحر البحرية

في هذه المرحلة، لا تنطوي مراقبة مياه الاستحمام في المغرب على إثبات وجود أو مراقبة الكائنات البحرية، التي يحتمل أن تكون خطرة على البشر. ويفسر ذلك على وجه الخصوص الطبيعة العشوائية لأزهار قنديل البحر أو الطحالب الدقيقة الخطرة. ومع ذلك ، فإن ارتفاع درجات حرارة المياه البحرية يزيد من خطر زيادة هذا النوع من الظواهر . 



ويستحضر العلماء أيضا "موجات الحرارة البحرية" إلى النظم الإيكولوجية البحرية التي ستستمر شدتها في الزيادة مع كل التغيرات البيئية والمخاطر الصحية التي تنطوي عليها هذه الظاهرة. "التحدي الحالي هو توقع هذه التغييرات ، والتي يعد ظهور الطحالب الدقيقة السامة طعما مسبقا. وللتخفيف من هذه المخاطر، سيتعين على البحث العلمي بناء جسور مع التخصصات الأخرى، لا سيما مع المجالات الطبية والتقنية والرقمية".

Sara Elboufi
سارة البوفي كاتبة وصحفية بالمؤسسة الإعلامية الرسالة مقدمة البرنامج الإخباري "صدى الصحف" لجريدة إعرف المزيد حول هذا الكاتب



الاثنين 7 غشت 2023

              

















تحميل مجلة لويكاند


القائمة الجانبية الثابتة عند اليمين





Buy cheap website traffic