آخر الأخبار

نساء مغربيات


مائدة السلام ،” نساء مغربيات” ، هي مبادرة من شبكة الصانعات التقليديات بالمغرب - دار المعلمة ومجلة فرح تهدف الى بلورة استراتيجية توافقية للنهوض بثقافة احترام حقوق المرأة في الفضاء العام .





وتندرج هذه المبادرة في إطار المجهودات التي ما فتئت تبذلها مكونات المجتمع المغربي  من أجل توفير الأمن والرفاه للنساء في المجال العمومي ، حتى يتمكنّ من التمتع بكافة حقوقهن في إطار منظومة قانونية جاءت بعد نضالات مستميتة خاضتها مكونات المجتمع المدني من جمعيات نسائية وحقوقية ، وفي إطار التوجه الرسمي الذي تبلوره الخطب الملكية السامية للرفع من وضعية النساء في المغرب .



وقد عرفت الترسانة القانونية عدة مستجدات جعلت من تحسين وضعية النساء ضمن أولوياتها ، ومنها : تعديلات طرأت على القانون الجنائي  وقانون الشغل وقانون الأسرة وقانون الجنسية ومحاربة العنف ضد المرأة ودستور 2011 .

 

كما صاحبت هذه التعديلات القانونية إحداث مؤسسات وطنية ، من بينها المجلس الوطني لحقوق الإنسان، والمجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي ، واللجنة الوطنية للتكفل بالنساء ضحايا العنف .
 

كما أن المشروع يندرج في إطار أهداف التنمية المستدامة (الهدف الخامس) ويستجيب للبرنامج الأممي الخاص بالمدن الآمنة ، الذي انخرط فيه المغرب ضمن 50 دولة حول العالم ، إذ احتضنت الرباط منتداه الخامس “مدن آمنة و فضاءات عامة آمنة” الذي انعقد بين 26 و 28 فبراير 2020 ، فهذا البرنامج يعتبر فرصة لتطوير الجهود المبذولة من طرف الدولة المغربية في اتجاه المساواة بين الجنسين والحد من ظاهرة التحرش الجنسي وكل أنواع العنف ضد النساء والفتيات في الأماكن العامة .



ويجتمع حول “مائدة السلام” ممثلو مجلس المدينة ، ورؤساء وممثلو المقاطعات ، ومجلس العمالة ، وفعاليات المجتمع المدني من جمعيات نسائية وشبابية ، وجمعيات الأحياء، والنوادي الرياضية المحلية، ومندوبيات وزارات الصحة ، والتعليم ، والداخلية ، والأمن الوطني وممثلو وزارة العدل ، ووسائل الإعلام ، وفنانون ، ورياضيون ، وغيرهم .

 

ولقد تم خلال 2022 تنظيم ثلاث “موائد  سلام” : (نساء بيضويات) بشراكة مع مقاطعة سيدي بليوط ؛ و(نساء مراكشيات) بشراكة مع مقاطعة كيليز ؛ و(نساء ناضوريات/إفريقيات) بشراكة مع جهة الشرق . 
 

وحتى لا تبقى هاته البادرة الوطنية منحصرة في المشاركين  في موائد السلام قمنا بإنجاز زاوية خاصة في مجلة (فرح) لنشر أهم المحاور والمداخلات والشهادات التي تتخلل هذه الموائد ، وكذا التوصيات التي تصدر عنها ، فضلا عن مقالات وكبسولات وتسجيلات .   

ويعتبر هذا البرنامج جزء من مشروع “صوت المرأة والقيادة” الممول من السفارة الكندية وتنجزه منظمة أكسفام .

المصدر : مجلة فرح 


Sara Elboufi
سارة البوفي كاتبة وصحفية بالمؤسسة الإعلامية الرسالة مقدمة البرنامج الإخباري "صدى الصحف" لجريدة إعرف المزيد حول هذا الكاتب



الثلاثاء 7 فبراير 2023

              

















تحميل مجلة لويكاند


القائمة الجانبية الثابتة عند اليمين





Buy cheap website traffic