نيوز وطنية و جهوية

رصيف الصحافة


قراءة مواد بعض الجرائد الخاصة بيوم الجمعة ونهاية الأسبوع نستهلها من “ الأحداث المغربية ” ، التي ورد بها إسبانيا أعلنت عن الشروع في تثبيت أنظمة ذكية في المعابر التي تربطها مع المغرب ابتداء من منتصف 2023 ، وجاء في الخبر أن صحيفة إلفارو دي سوتا ” نشرت أن إسبانيا ستقوم بتفعيل ضوابط ذكية على الحدود بشكل كامل في العام المقبل ؛ مما سيتيح إمكانية التعرف على الوجه والتمييز بين الأشخاص في المعابر .



قراءة في الصحف الوطنية

رصيف الصحافة
وأفادت الجريدة أن هذا النظام ، الذي يشرف عليه “ الاتحاد الأوروبي ” ، سيشمل جميع المسافرين من خارج منطقة “ شنغن ” الراغبين في دخول دول الاتحاد الأوروبي برا وجوا وبحرا ، وذلك من أجل تشديد المراقبة على الحدود ، علما أن تنفيذ التقنية المعروفة باسم “ دخول وخروج ” كان سيتم منتصف هذا العام، قبل أن يجري تأجيلها في نهاية المطاف في منتصف العام المقبل.

وفي خبر آخر كتبت الجريدة ذاتها أن الهيئة القضائية بغرفة الجنايات الابتدائية بفاس أدانت شبكة الفيديوهات الإباحية وحكمت بالسجن على أفرادها السبعة ، من بينهم شقيقتان وعشريني ، بثماني سنوات سجنا نافذا لكل واحد منهم من أجل جناية الوساطة في الاتجار بالبشر بصفة اعتيادية ضد أشخاص مجتمعين ومن قبل أشخاص عديدين ضد قاصرين دون 18 سنة ، وفي إطار عابر للحدود الوطنية والتغرير بقاصرات وهتك عرضهن بدون عنف .

من جهتها، نشرت “ بيان اليوم ” أن غرفة الجنايات الاستئنافية لدى محكمة الاستئناف ببني ملال خفضت العقوبات الصادرة ابتدائيا في حق 11 متهما في ملف خديجة ، المعروف إعلاميا بـ”فتاة الوشم” ، الذي كان يتابع فيه 14 شخصا بتهم جنائية متعددة؛ منها الاغتصاب والاختطاف والاتجار بالبشر.
 
ووفق المنبر ذاته فإن المحكمة قررت تخفيض العقوبة في حق 10 متهمين من 20 سنة إلى  12، وتخفيض عقوبة المتهم الرئيسي من 20 سنة إلى 15 سنة ، فيما تم الإبقاء على الأحكام الابتدائية لمتهمين المتابعين في حالة سراح .

وإلى “ الاتحاد الاشتراكي ” التي نشرت أن ندوة ، نظمها مرصد الصحراء للسلم والديمقراطية وحقوق الإنسان بجنيف بشراكة مع منظمة تعزيز التنمية الاقتصادية والاجتماعية ، كشفت جوانب من السجل الأسود لأوضاع حقوق الإنسان بالجزائر والفجوة الكبرى بين الخطاب والممارسة على مستوى تنفيذ الالتزامات الدولية للبلد ، وخلال الندوة اعتبر بيورن هولتين، المستشار السياسي السويدي والخبير في الشؤون الإفريقية ، أن الجزائر تشكل نموذجا في شمال إفريقيا لدولة متملصة من واجباتها والتزاماتها بحكم العديد من القضايا العالقة وعدم التجاوب مع الآليات الدولية .

وفيما يخص الوضع في مخيمات تندوف نبهت عائشة الدويهي إلى خطوة ممارسة الإعدامات التعسفية التي ترتكبها عناصر أمنية جزائرية في حق ضحايا من ساكنة تندوف ، بينما تتملص الجزائر من مسؤوليتها عن حماية هؤلاء الضحايا وزجر المرتكبين .

ونقرأ ضمن مواد الصحيفة ذاتها أن الدكتور مصدق مرابط أكد، في تصريح لـ” الاتحاد الاشتراكي ” ، أن موجة التدخين تتسع رقعتها يوما بعد يوم ،  خاصة في أوساط اليافعين والشباب، مؤكدا أن تلميذا من بين اثنين في السلك الثانوي يدخن سيجارة ، وفقا لمعطيات سبق أن كشفت عنها دراسة سابقة لوزارة الصحة والحماية الاجتماعية ، التي بينت كذلك أن تلميذا من بين 10 تلاميذ يدخن لفافات الشيرا وأن واحدا من بين ثلاثة من مجموع العينات التي استهدفتها الدراسة تعرفوا على المخدرات بمحيط المؤسسات التعليمية .
من جهتها، أفادت “ العلم ” بأن المناورات العسكرية السنوية جبل الصحراء ، التي تجمع بين قوات المظليين من الجيش البريطاني ووحدات المشاة المظلية المغربية ، قد انطلقت.

وحسب الموقع الرسمي للجيش البريطاني على الإنترنيت ، فإن التمرين ، الذي يستمر ثلاثة أسابيع بالقرب من مراكش ، يوفر فرصة لتبادل الخبرات مع القوات المغربية ، خاصة في ظروف العمل الصعبة بالصحراء .

ونسبة إلى المصدر نفسه فإن المناورات بين القوات البريطانية والمغربية ستحاكي كيفية الاستيلاء على مهبط طائرات لاستخدامه كقاعدة لشن عمليات هجومية.


 

Sara Elboufi
سارة البوفي كاتبة وصحفية بالمؤسسة الإعلامية الرسالة مقدمة البرنامج الإخباري "صدى الصحف" لجريدة إعرف المزيد حول هذا الكاتب



الجمعة 11 نونبر 2022

              

















تحميل مجلة لويكاند


القائمة الجانبية الثابتة عند اليمين





Buy cheap website traffic