lodjarabe
Other
LinkedIn
Other
Video


هي أخواتها

خمس مغربيات ضمن أقوى سيدات الأعمال في المنطقة العربية


أعلنت مجلة “فوربس” المختصة في مجال المال والأعمال ، في نسختها العربية عن قائمة أقوى سيدات الأعمال في المنطقة العربية لعام 2023 ، متضمنة خمس مغربيات برزت أسماؤهن في عالم الأعمال بالمغرب .



ويتعلق الأمر بكل من سيدات الأعمال سلوى أخنوش ، زوجة رئيس الحكومة عزيز أخنوش ، مريم صالح بنشقرون ، غيثة ماريا زنيبر ، لمياء التازي ، وسعيدة كريم العمراني .



وفق مجلة “فوربس” ، فقد احتلت سلوى أخنوش ، الرئيسة التنفيذية لمجموعة أكسال التي تعد الوكيل الحصري لأكثر من 45 علامة تجارية عالمية في المغرب ، المرتبة 17 في لائحة أقوى سيدات الأعمال في الشرق الأوسط ، كما احتلت المرتبة الأولى من بين منافساتها الأربع في المغرب .

 

وحسب نفس التصنيف ، حلت مريم صالح بنشقرون ، بصفتها الرئيسة التنفيذية لشركة المياه المعدنية أولماس والعضو المنتدب بمجموعة هولماروك ، في الرتبة الثانية كأقوى سيدة أعمال في المغرب، وفي المرتبة 19 في منطقة الشرق الأوسط .

 

أما المرتبة الثالثة مغربيا والثالثة والثلاثون في منطقة الشرق الأوسط ، فقد كانت من نصيب غيثة ماريا زنيبر ، الرئيسة التنفيذية لمجموعة ديانا القابضة ، المشتغلة في قطاعات متعددة تضم المشروبات والبلاستيك والزراعة ، والدواجن والمنتجات البحرية . 



فيما حصدت لمياء التازي المرتبة الرابعة على الصعيد الوطني ، والرتبة 65 في الشرق الأوسط، بصفتها المديرة العامة لشركة “سوطيما” المتخصصة في الأدوية ، والتي تنتج حوالي 60 مليون منتج دوائي سنوياً في ست وحدات إنتاج في المملكة .

 

في المقابل ، ذهبت المرتبة الخامسة على الصعيد المغربي ، والـ 80 بمنطقة الشرق الأوسط ، لسعيدة كريم العمراني ، بصفتها نائبة الرئيس التنفيذي لمجموعة سفاري المتخصصة في قطاع التجزئة ، حيث حصلت على حق توزيع عدد من العلامات العالمية مثل “جاكوار” و”لاندروفر” و”بي إم دابليو” ، إضافة إلى “لاكوست” و”كاط” ، وهي نجلة الراحل محمد كريم العمراني ، الذي شغل منصب الوزير الأول في عهد الملك الراحل الحسن الثاني .

 

يذكر أن قائمة أقوى 100 سيدة أعمال في الشرق الأوسط لهذا العام تضم 104 سيدات من 27 جنسية، يعملن في 27 قطاعًا مختلفًا. ويهيمن قطاع البنوك والخدمات المالية على القائمة بـ 23 مشاركة ، يليه قطاع الشركات المتنوعة بـ 11 مشاركة ، وقطاع الاستثمار بـ 8 مشاركات ، ثم قطاع التجزئة بـ 6 مشاركات ، متبوعا بقطاع الرعاية الصحية بـ 5 مشاركات .

المصدر : مجلة فرح 


Sara Elboufi
سارة البوفي كاتبة وصحفية بالمؤسسة الإعلامية الرسالة مقدمة البرنامج الإخباري "صدى الصحف" لجريدة إعرف المزيد حول هذا الكاتب



الجمعة 17 فبراير 2023

في نفس الركن
< >

الاربعاء 1 مارس 2023 - 10:07 السعودية ترسل أول امرأة إلى الفضاء

الاربعاء 22 فبراير 2023 - 10:10 التوازن ضروري في العلاقة بين الجنسين


              










الاشتراك بالرسالة الاخبارية
أدخل بريدك الإلكتروني للتوصل بآخر الأخبار