آخر الأخبار

تعلية السدود الرئيسية لتحقيق هدف تعبئة 1.4 مليار م³: وزارة التجهيز والماء تتخذ إجراءات




وزارة التجهيز والماء تسرع في إيجاد حلول للحفاظ على الثروات المائية، وتعلية السدود الكبرى تحقيقًا لهدف تعبئة 1.4 مليار م³

تعمل وزارة التجهيز والماء بسرعة على إيجاد حلول لتقليل استنزاف الثروات المائية والحفاظ عليها، بما في ذلك استغلال العيون المائية وتفعيل شرطة المياه، بالإضافة إلى بناء سدود جديدة وتعلية السدود القائمة. وفي هذا السياق، تعمل المصالح الخاصة بالوزارة على إنجاز ثلاثة مشاريع رئيسية في أقاليم وجهات مختلفة، وهي تعلية ثلاثة سدود: سد محمد الخامس في شرق المملكة، سد المختار السوسي في جهة سوس ماسة، وسد إمفوت في جهة الدار البيضاء سطات.


وتهدف عملية تعلية هذه المنشآت المائية إلى تحقيق تعبئة موارد مائية هامة بإجمالي يبلغ 1.4 مليار متر مكعب بعد الانتهاء من أعمال التعلية.


ومن المتوقع أن يصل حجم تخزين سد محمد الخامس بعد التعلية إلى 980 مليون متر مكعب، بينما سيصل حجم تخزين سد المختار السوسي بعد التعلية إلى 281 مليون متر مكعب، وستصل حجم تخزين سد إمفوت بعد التعلية إلى 146 مليون متر مكعب.

Sara Elboufi
سارة البوفي كاتبة وصحفية بالمؤسسة الإعلامية الرسالة مقدمة البرنامج الإخباري "صدى الصحف" لجريدة إعرف المزيد حول هذا الكاتب



الاثنين 22 أبريل 2024

              

















تحميل مجلة لويكاند


القائمة الجانبية الثابتة عند اليمين





Buy cheap website traffic