نيوز وطنية و جهوية

السلطة الرابعة


نستهلها من يومية الصباح ، التي عنونت على صدر جريدتها اليومية سقوط نصاب باسم الديوان الملكي والتي اكدت على اختراق إدارات ومصالح أمنية واحتيال على راغبين في التوظيف وباحثين عن تأشيرات .



سارة البوفي : lodj arabe

وذكر مصدر موثوق حسب ما أوردته اليومية ، أن الموقوف بزاكورة ، اخترق إدارات ومؤسسات أمنية حساسة ، عبر انتحاله هذه الصفة التي ينظمها القانون ، وأتى سقوطه ، بعدما استغلت مصالح الأمن وأجهزة أمنية 15 وثيقة حجزتها قبل عشرة أشهر ، ضمنها بطائق "مكلفة بمهنة لدى الأسرة الشريفة" ومهمة التشريف صحيح النسب" وطابع يحمل اسم شقيقة أميرة ، وبطائق خاصة بالشرفاء الأدارسة ، وبذلة عسكرية خاصة بفوج المشاة ، وشارة صدر ونياشن تخص رتبة "ليوتنان كولونيل" وبطائق للتعريف الوطنية وقبعة عسكرية تتوسطها نجمة ، إضافة إلى محجوزات أخرى .
 

 
صحيفة الأحداث المغربية، تقف عند الابتزاز الأروبي للمغرب بين صراحة "سانشيز ومراوغة ماكرون" ، وحسب ما نقرأه في الصحيفة ، فان الرئيس الفرنسي ، "ايمانويل ماكرون" بدأ الحديث محرجا، بعد أن لم يجد كلمات مناسبة تنقده من حرج السؤال ، الموجه إليه فاختصر كل شيئ في أنه "من غير اللائق التدخل في الشؤون السياسية الداخلية للدول الصديقة" ، متناسيا أن قرار البرلمان الأوروبي كان تدخلا سافرا في شؤون المغرب وسيادته القضائية .


وقد أوردت نفس الصحيفة ، أن بالمقابل ارتباك الرئيس الفرنسي ومراوغاته، بدا رئيس الحكومة الاسبانية بيدرو سانشيز صريحا وواثقا من نفسه ، عندما عبر عن موقفه وموقف حزبه الاشتراكي وبرلمانييه بالبرلمان الأوروبي الرافض للقرار ، الذي صوتت عليه هذه المؤسسة ضد المغرب .


 
ننتقل إلى جريدة العلم التي تعنون صحيفتها الأولى ، احتدام الخلاف بين صيادلة المغرب حول الطرق انتخاب مجلسهم الوطني المعطل ، وأبرزت الصحيفة أن الخلافات جاءت نتيجة إعلان جزء منهم ، خوض الاحتجاجات يوم الثنين الأخير ، معللين ذلك باسعي إلى تنظيم انتخابات المجلس الوطني للصيادلة المتعثرة مند 2019 .


 
ويقول كاتب المقال ، وفقا لبيان صادر عن الكونفدرالية نقابات صيادلة المغرب ، تلقت الصحيفة نسخة منه ، فإن الأخيرة تسعى إلى انتخابات للهيئات المركزية التي تمتلها ، لكن تجمعات أخرى للصيادلة تقول إن هذه الانتخابات غير ذات جدوى وترفض تنظيمها .


 
انهيار سقف بيت بتمارة يخلف مصابين ، ومطالب حقوقية بتسريع "إعادة ايواء" دور الصفيح بتمارة والصخيرات ، هذا ما تكتبه صحيفة الأخبار ، في افتتاحيتها ، حيث نقلت سيدتان في وضع حرج إلى المستشفى ، ليلة الأربعاء الماضي، حسب ماجات به الصحيفة ، إثر انهيار منزل عشوائي ، بحي دوار بناصر الجنوبي بمدينة تمارة ، ووفقا لما أوردته مصادر محلية ، فقد خر سقف المنزل المذكور ، فوق سيدتين تقطنان به ، مشيرة إلى أن إحداهما أصيبت على مستوى الرأس ، فيما تعرضت الأخرى لكسر على مستوى الرجل .


 
وأضافت المصادر ذاتها ، أن الواقعة استنفرت السلطات المحلية وعناصر الوقاية المدنية ، التي حلت بعين المكان فور علمها بالواقعة ، حيث قامت بإزالة الأنقاض وانتشال الضحيتين اللتين جرى نقلهما على وجه السرعة للمستشفى الإقليمي الالة علئشة ، فيما خلف الحادث ذعرا لدى ساكنة المنطقة، خاصة تلك التي تقطن في مساكن عشوائية مجاورة للمنزل المنهار ، والتي هي بدورها آيلة للسقوط .


 
في صحيفة البيان ، يقول صاحب المقال يوسف الخيدر : محطتان للوقود بميناء آسفي تهددان سلامة المهنيين أمام صمت غير مفهوم لوزارتي الداخلية والصيد البحري ،  حيث أن الصحيفة كشفت عن   إنشاء محطتين للوقود بميناء آسفي ، ومباشرتهما بالعمل منذ مدة ، بدون التأشيرة الكاملة للسلامة من قبل السلطات المحلية .


 
وقالت الصحيفة ذاتها أنه تم تشييد هاتين المحطتين تحت “الضغط وبالقوة” ، نظرا لعدم استجابتهما لدفتر التحملات الخاص بإحداث محطات الوقود ، والذي يشدد على ضرورة بناء خزان المحروقات في عمق محدد تحت الأرض في إطار إجراءات السلامة


وأكدت المصادر حسب ما جاء في اليومية ،  أن الشركتين لم تحترما هذا المعيار ، وعملتا على وضع خزان المحروقات فوق سطح الأرض بفعل ارتفاع منسوب المياه تحت الأرض ، علما أن مقرهما محاذيا للميناء الذي ترسو به سفن الصيد البحري الساحلي والتقليدي ، وهو ما يهدد السلامة الجسدية والمادية للمهنيين في حال وقوع أي حادث انفجار .



وعاينت اليومية ،  في زيارة للميناء ، اشتغال المحطتين المخالفتين للقانون بدون أي اعتراض من قبل السلطات ، وأوضحت مصادرنا أن طريقة بنائهما تطرح سؤالا عريضا ، علما أن الجدل قد واكب تمرير هذه الصفقة التي لم يحرك بشأنها أي ساكن .


 
الشرطة الاسبانية تكتشف غرف تعذيب في  ماربيا الاسبانية ، هكذا تعنون صحيفة المساء اليوم ، صدر صحفتها الاولى ، حيث اكتشفت الشرطة لالاسبانية ، غرف تعذيب مخبأة في منازل فاخرة ، تابعة لمافيا المخدرات ، "ماكرو مافيا" في منطقة "كوسكا ديل سالا" بالجنوب الإسباني .


 
وحسب تقرير صحيفة voz populi الاسبانية فإن الأمر يتعلق بفيلم الرعب ، رغم أنه قد يبدو كذلك، فالغرفة ذات جدران مبطنة ، وتضم أدوات التعذيب وكراسي لشل حركة ضحايا شبكة mocro maffia ، المغربية الجزائرية، الناشطة في هولندا وبلجيكا ، والمخصصة في تهريب الحشيش .


 
وأوضحت نفس المصادر ، أن هذه الغرف عازلة للصوت ، ومجهزة بجميع أنواع أدوات التعذيب ، وليست معروفة لجميع أعضاء المنظمة الإجرامية ، موضحة أن الشرطة الاسبانية ، اكتشفت احدى غرف التعذيب خلال عملية لمكافحة المخدرات .


 
إلى صحيفة l’opinion الناطقة باللغة الفرنسية ، نقرأ فيها العنوان البارز، مكافحة فيروس كورونا : 3 حالات جديدة ، تلقى أكثر من 6.87 مليون شخص 3 جرعات من اللقاح .


حيث قالت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية ، الإثنين ، إنه تم تسجيل ثلاث حالات جديدة لعدوى كوفيد 19 وتسعة علاجات في المغرب خلال الـ 24 ساعة الماضية ، حسب ما أوردته الناطقة بالفرنسية .


 
ووفق ما نقلته صحيفة هسبريس ، فإن فرق الأغلبية تشيد بموقف الاشتراكيين الإسبان من دسائس وأجندات برلمان أوروبا ، هذاما جاء في عنوان مقال سكينة الصادقي ، حيث أكدت أن فرق الأغلبية البرلمانية ، أدانت ما أقدم عليه البرلمان الأوروبي ، من اتخاذ قرار حول “وضعية الصحافيين بالمغرب” ، معتبرين هذه الخطوة استفزازية لبلد ذي سيادة. .


وأوضحت الصحيفة ذاتها ، أن فريق التجمع الوطني للأحرار أكد أن البرلمان الأوروبي عقد جلسة في غياب أغلبية الفريق الأول ، الحزب الشعبي الأوروبي ، الذي رفض بقيادته ، وبعض أعضائه ، المشاركة في عملية ظاهرها الدفاع عن حقوق الإنسان ، وحرية الصحافة ، وفي طياتها دسائس وأجندات ، ومصالح تقاطعت لتنتج موقفا سرياليا .

Sara Elboufi
سارة البوفي كاتبة وصحفية بالمؤسسة الإعلامية الرسالة مقدمة البرنامج الإخباري "صدى الصحف" لجريدة إعرف المزيد حول هذا الكاتب



الخميس 26 يناير 2023

              

















تحميل مجلة لويكاند


القائمة الجانبية الثابتة عند اليمين





Buy cheap website traffic