لوديجي ستوديو

الأسبوع العاشر 2023 : صدى الصحف، قراءة أسبوعية لأبرزعناوين الصحف ووقفة مع أهم المقالات المثيرة للجدل


وفي بلاغ للديوان الملكي حسب ما جاء على لسان وكالة المغرب العربي للأنباء
أن الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية، " أصدرت مؤخرا، بيانا يتضمن بعض التجاوزات غير المسؤولة والمغالطات الخطيرة، في ما يتعلق بالعلاقات بين المملكة المغربية ودولة إسرائيل، وربطها بآخر التطورات التي تعرفها الأراضي الفلسطينية المحتلة



أسعد الله صباحكم مشاهدينا ومرحبا بكم في صدى الصحف 
القراءة الأإسبوعية للأبرز عناوين الصحف الوطنية والدولية الصادرة هذا الأسبوع 
والبداية مع العناوين:
بلاغ من الديوان الملكي
"نظام جديد لتنبيه الأطفال عند اختطافهم"
"بركة يقود وفدا للمشاركة في مؤتمر الأمم المتحدة للمياه 2023"
"ارتفاع المبادلات التجارية بين المغرب وإسرائيل.. وخبير يكشف أسباب ميل كفة تل أبيب"
" الأمن الغذائي : كيف تدير المملكة وارداتها من القمح ؟"
" وكالات أسفار في ورطة.. مواطنون دفعوا تكاليف العمرة ولم يجدوا مقاعد في الطائرات"
" ما كان ينبغي للدركية المغربية نشر مقاطع فيديو على TikTok"
" الدار البيضاء : حريق في خردة معدنية ورجال إطفاء في الموقع"
"إيران والسعودية تتفقان على استئناف العلاقات وإعادة فتح السفارتين بعد شهرين"
" المنتصر في الحرب الروسية ـ الأوكرانية سيحدد ملامح النظام العالمي"
" استنكار واسع لحملة تستهدف “لقجع” وإشادة قوية بمجهوداته"
ريال مدريد سيكون طرفاً في رفع دعوى "قضية نغريرا"

وفي بلاغ للديوان الملكي حسب ما جاء على لسان وكالة المغرب العربي للأنباء
أن الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية، " أصدرت مؤخرا،  بيانا يتضمن بعض التجاوزات غير المسؤولة والمغالطات الخطيرة، في ما يتعلق بالعلاقات بين المملكة المغربية ودولة إسرائيل، وربطها بآخر التطورات التي تعرفها الأراضي الفلسطينية المحتلة.

وفي هذا الصدد، يؤكد الديوان الملكي على ما يلي :

- أولا : إن موقف المغرب من القضية الفلسطينية لا رجعة فيه، وهي تعد من أولويات السياسة الخارجية لجلالة الملك، أمير المؤمنين ورئيس لجنة القدس، الذي وضعها في مرتبة قضية الوحدة الترابية للمملكة. وهو موقف مبدئي ثابت للمغرب، لا يخضع للمزايدات السياسوية أو للحملات الانتخابية الضيقة.

- ثانيا : إن السياسة الخارجية للمملكة هي من اختصاص جلالة الملك، نصره الله، بحكم الدستور، ويدبره بناء على الثوابت الوطنية والمصالح العليا للبلاد، وفي مقدمتها قضية الوحدة الترابية.

- ثالثا : إن العلاقات الدولية للمملكة لا يمكن أن تكون موضوع ابتزاز من أي كان ولأي اعتبار، لاسيما في هذه الظرفية الدولية المعقدة. ومن هنا، فإن استغلال السياسة الخارجية للمملكة في أجندة حزبية داخلية يشكل سابقة خطيرة ومرفوضة.

- رابعا : إن استئناف العلاقات بين المغرب وإسرائيل تم في ظروف معروفة وفي سياق يعلمه الجميع، ويؤطره البلاغ الصادر عن الديوان الملكي بتاريخ 10 دجنبر 2020، والبلاغ الذي نشر في نفس اليوم عقب الاتصال الهاتفي بين جلالة الملك نصره الله، والرئيس الفلسطيني، وكذلك الإعلان الثلاثي المؤرخ في 22 ديسمبر 2020، والذي تم توقيعه أمام جلالة الملك.

وقد تم حينها، إخبار القوى الحية للأمة والأحزاب السياسية وبعض الشخصيات القيادية وبعض الهيئات الجمعوية التي تهتم بالقضية الفلسطينية بهذا القرار، حيث عبرت عن انخراطها والتزامها به ".

موقع لوديجي .م أ يكتب "نظام جديد لتنبيه الأطفال عند اختطافهم"
حيث كتب صاحب المقال أن بالشراكة مع META ، الشركة التي تمتلك Facebook و WhatsApp و Instagram ، تقوم المديرية العامة للأمن القومي (DGSN) بوضع اللمسات الأخيرة على نظام جديد لتنبيه الأطفال المفقودين والبحث عنهم .

كما أوضح أن معهد الشرطة الملكية بالقنيطرة استضاف يوم الثلاثاء ، حفل الإطلاق الرسمي لمخطط «طفلي اختفى» ، وهو آلية لتنبيه الأطفال المعلنين عن فقدهم في ظروف مشبوهة والبحث عنهم .



ويهدف هذا البرنامج ، الذي تم إطلاقه بالتعاون مع Meta ، الشركة التي تمتلك Facebook و Instagram و WhatsApp ، من قبل المديرية العامة للأمن القومي (DGSN) ، إلى الاستفادة من قدرات الاتصال المتقدمة التي توفرها الشبكات الاجتماعية للمساعدة في العثور على الأطفال المفقودين ، وهو مستوحى من آلية "Amber Alert' الأمريكية ، والتي تتيح بث تنبيهات البحث للأطفال المفقودين في مناطق جغرافية وزمنية محددة . 

جريدة العلم تعنون بالخط العريض "بركة يقود وفدا للمشاركة في مؤتمر الأمم المتحدة للمياه 2023"
حيث يشارك المغرب، ممثلا بوفد هام يقوده وزير التجهيز والماء نزار بركة، في مؤتمر الأمم المتحدة للمياه 2023، المقرر عقده من 22 إلى 24 مارس الجاري بنيويورك.

وذكر بلاغ للوزارة أن "هذا المؤتمر يشكل فرصة مواتية للمغرب لتجديد تأكيد التزامه الدائم، ودعوة المجتمع الدولي من أجل الأخذ في الاعتبار بشكل أفضل إشكالية الماء في تنفيذ أجندة 2030 للتنمية المستدامة، وكذا إعادة التأكيد وترسيخ روابطه مع شركائه، مع التشديد على استعداده لتقاسم خبراته والممارسات الجيدة التي راكمها في مجال الماء مع البلدان التي ترغب في ذلك، في إطار تعاون تضامني وفعال'’.




موقع نقاش الذي عنون "ارتفاع المبادلات التجارية بين المغرب وإسرائيل.. وخبير يكشف أسباب ميل كفة تل أبيب"
حيث وصلت التبادلات التجاري بين المملكة المغربية وإسرائيل إلى 55.7 ملايين دولار عام 2022، وفق ما أكدته المعطيات الرسمية التي أصدرها معهد اتفاقيات أبراهام للسلام، حيث زادت صادرات إسرائيل نحو المغرب من 10.2 إلى 37.9 ملايين دولار بين عامي 2020 و2022، كما تطورت الصادرات المغربية إلى الدولة العبرية من 11 إلى 17.8 ملايين دولار.
 
وفي نفس السياق، يقول المحلل الاقتصادي، يوسف الناصري، بأن “حجم المبادلات التجارية بين المغرب وإسرائيل وصل إلى 55.7 مليون دولار”، مشيراً إلى أن “الميزان التجاري يروم لصالح إسرائيل، لأن الواردات المغربية هي الأكثر من الصادرات الموجهة نحو الدولة العبرية”.

جريدة لوبينيون الناطقة بالفرنسية تسلط الضوء على " الأمن الغذائي : كيف تدير المملكة وارداتها من القمح ؟"
حيث يستورد المغرب ما متوسطه 3 إلى 4 ملايين طن من القمح العادي و 800000 إلى 900000 طن من القمح القاسي كل عام. واجهت المملكة ، مثل غيرها من مستوردي القمح ، أسعارًا قياسية العام الماضي بسبب الحرب الروسية الأوكرانية .

كما تعاني من تضخم غذائي أوسع بسبب الجفاف ومشاكل أخرى مثل تكلفة الهيدروكربونات ، ومع ذلك ، في سياق يتسم بانخفاض المحصول بسبب الظروف المناخية وخاصة التوترات الجيوسياسية ، أنشأت المملكة آلية لتجنب التأثير السلبي على احتياجات السوق المحلية ، بما في ذلك برنامج دعم واردات القمح لتسهيل حركة الشحنات من منطقة البحر الأسود، التي تشمل روسيا وأوكرانيا .

موقع 360 يعنون " وكالات أسفار في ورطة.. مواطنون دفعوا تكاليف العمرة ولم يجدوا مقاعد في الطائرات"
حيث وجدت مجموعة من وكالات الأسفار نفسها في مأزق، بعد عدم تمكن أصحابها من تأمين مقاعد في الرحلات المخصصة لعمرة رمضان لفائدة الزبناء الذين دفعوا جميع التكاليف.
وعلى بُعد أقل من أسبوعين من حلول شهر رمضان الفضيل، مازالت بعض وكالات الأسفار تسابق الزمن لحل أزمة تذاكر الطيران التي وقعوا فيها، وذلك بعدما تخلفت شركات الطيران على تأمين الرحلات الإضافية التي اعتادت على تأمينها في كل موسم، وفق ما استقيناه من مهنيين بالقطاع.
كما عرفت وكالات الأسفار بمختلف ربوع المملكة هذه السنة، إقبالا متزايدا على عروض عمرة رمضان رغم ارتفاع تكاليفها، خصوصا بعد رفع القيود الذي فرضتها المملكة العربية السعودية على مدى 3 سنوات تقريبا بسبب جائحة كورونا إلى جانب شرط السن للمرأة وضرورة مرافقتها لأحد محارمها.

موقع أوبيرا نوز يكتب " ما كان ينبغي للدرك المغربي نشر مقاطع فيديو على TikTok"

حيث ألقي القبض على شرطية تعمل في لواء الدرك أولاد ساعد في مقاطعة سطات من قبل تسلسلها الهرمي بعد نشر مقاطع فيديو لها بالزي العسكري على TikTok.

وفي مقاطع الفيديو التي نشرتها الشرطية على TikTok، نراها تصور نفسها وهي تغني وترقص في مكتبها. سلوك محظور تماما بموجب اللوائح العسكرية. وردا على المنشورات، أشارت المديرية الإقليمية للدرك الملكي في سطات إلى «استجواب النظام»، حسبما ذكرت صحيفة "الصباح" اليومية الناطقة باللغة العربية. لذلك أوقفت الشرطية من واجباتها.

موقع لوديجي انفو ينشر " الدار البيضاء : حريق مستمر في خردة معدنية ورجال إطفاء في الموقع"
حيث اندلع حريق في منطقة الخردة المعدنية بالدار البيضاء ، رجال الإطفاء موجودون بالفعل في الموقع لمحاولة إخماد النيران التي نمت بسرعة ، وإلى حين هذا الوقت لم يتم الإبلاغ عن وقوع إصابات ، لكن الحريق لا يزال مستمراً ولا يزال الوضع حرجًا .

وسرعان ما فتحت السلطات تحقيقا لتحديد مصدر هذا الحريق ، وتشير المعلومات الأولية إلى أنه ربما كان عرضيًا ، لكن المحققين سيفحصون جميع الأدلة التي تؤدي إلى فهم الأسباب الدقيقة لهذا الحدث .

جريدة الجزيرة تكتب "إيران والسعودية تتفقان على استئناف العلاقات وإعادة فتح السفارتين بعد شهرين"
أعلنت وكالة الأنباء السعودية (واس) أن الرياض وطهران اتفقتا على استئناف العلاقات الدبلوماسية وإعادة فتح السفارتين والممثليات الدبلوماسية في غضون شهرين.
وجاء التوصل لهذا الاتفاق -كما ذكرت "واس"- عقب مباحثات جرت في الصين مع الرئيس شي جين بينغ. وأضافت الوكالة السعودية أن المباحثات جاءت رغبة من طهران والرياض في حل الخلافات بالحوار والدبلوماسية.
ونقلت "واس" عن بيان سعودي صيني إيراني أن وزيري خارجية السعودية وإيران سيجتمعان لترتيب تبادل السفراء ومناقشة سبل تعزيز العلاقات، وأشارت إلى أن السعودية وإيران اتفقتا على تفعيل اتفاقية التعاون الأمني بينهما، كما اتفقتا على احترام سيادة الدول وعدم التدخل في شؤونها الداخلية

ونفتتح صفحتنا الدولية من جريدة الشرق الأوسط حيث لفتت الانتباه إلى الموضوع الجدير بالاهتمام وعنونت  " المنتصر في الحرب الروسية ـ الأوكرانية سيحدد ملامح النظام العالمي"

حيث خلال سنوات الحرب الباردة في النصف الثاني من القرن العشرين وحتى أوائل القرن الحادي والعشرين تحدثت حكومات ومحللون عسكريون وأكاديميون وروائيون عن نشوب حرب عالمية ثالثة نووية بسبب أزمة بين الروس والأميركيين. وفي تحليل نشرته مجلة «ناشيونال إنترست» الأميركية، قال المحللان الأميركيان لورانس جيه كورب وستيفن سيمبالا، إن أي فشل في استراتيجية الردع المتبادل بين الولايات المتحدة والاتحاد السوفياتي طوال سنوات الحرب الباردة كان يمكن أن يؤدي إلى دمار غير مسبوق للحضارة الإنسانية، حتى إن أحد الكتاب قال إن الناجين من مثل تلك الحرب كانوا سيحسدون الموتى.

ولكن هذا السيناريو المرعب لم يحدث لأن القادة الأميركيين، من هاري ترومان حتى جو بايدن، حرصوا على تجنبه. ولكن الرئيس بايدن قال مؤخرا إن الرد الروسي على الدعم الغربي بقيادة الولايات المتحدة لأوكرانيا يمكن أن يوسع نطاق الحرب الروسية في أوكرانيا.

ويقول كوربي مساعد وزير الدفاع الأميركي سابقا والباحث في مركز التقدم الأميركي للأبحاث، وسيمبالا أستاذ العلوم السياسية في جامعة بنسلفانيا الأميركية، إن وجود الديمقراطية الليبرالية والنظام العالمي كله على المحك في الحرب الروسية الأوكرانية. فالمنتصر في هذه الحرب هو من سيحدد ما إذا كان القانون الدولي والحكومة التوافقية والكرامة الإنسانية ستزدهر وتنجح في منطقة أصبحت الآن حرة لكنها كانت في وقت من الأوقات جزءا من الاتحاد السوفياتي السابق. حسب ما وصفت ذات اليومية.



جريدة هبة بريس تعنون " استنكار واسع لحملة تستهدف “لقجع” وإشادة قوية بمجهوداته"
حيث ستنكر عدد من المتابعين الحملة الشرسة على مواقع التواصل الاجتماعي التي تستهدف رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، فوزي لقجع، معتبرين أن الأمر يستهدف الكرة الوطنية بصفة عامة وأيضا هدية لخصوم المملكة المغربية الذين يسخرون منابرهم لمهاجمة الرجل بسبب الإنجازات الكروية التي تم تحقيقها إفريقيا وعالمياً.

.

ريال مدريد سيكون طرفاً في رفع دعوى "قضية نغريرا" هكذا عنونت "بين سبور" صدر صفحتها الرقمية 
حيث  كان ريال مدريد قد أصدر بياناً أكد فيه أنه نظراً لخطورةِ الاتهامات التي وجهها مكتبُ المدعي العام في برشلونة ضد النادي الكاتالوني ورئيسيه السابقين سانـدرو روسيل وجوزيب ماريا بـارتوميو للشكوكِ القائمةِ على الفسادِ والعلاقة مع نائبِ الرئيس السابق للجنةِ الفنية للحُكام، خوسيه ماريا نـيغريرا، فأن الرئيس فلورنتينو بيريث استدعى مجلسَ إدارةِ القلعةِ البيضاء للاجتماعِ بشكلٍ عاجل يوم الأحد، لاتخاذِ قرار بشأن الإجراءات التي يراها ريال مدريد مناسبة في هذا الشأن.

وجاء في بيان للنادي الملكي الأحد "يود ريال مدريد أن يعرب عن قلقه البالغ من خطورة الوقائع ويؤكد ثقته في النظام القضائي. اتفق النادي، دفاعاً عن حقوقه المشروعة، على الظهور أمام المحكمة عندما يفتح القاضي القضية أمام الأطراف المتضررة".

اضغط على الصورة لمشاهدة البرنامج





الثلاثاء 14 مارس 2023

              
















تحميل مجلة لويكاند


القائمة الجانبية الثابتة عند اليمين





Buy cheap website traffic