هي أخواتها

بين زنا المحارم وتجارة الأعضاء.. المخرجة جيهان البحار تكشف تفاصيل فيلمها «على الهامش»


كشفت المخرجة المغربية جيهان البحار، في لقاء لها، تفاصيل فيلمها الأخير «على الهامش»، الذي تم عرضه لأول مرة في المغرب ضمن فعاليات المهرجان الدولي للفيلم بمراكش.



قالت البحار، متحدثة عن فكرة الفيلم: «فكرة الفيلم جاءت للرد على تساؤل كان دائما يراودني، وهو ما الذي يمكن أن نفعله في سبيل الحب؟ وهنا أتحدث عن الحب بجميع أشكاله، حب السلطة، حب التملك، والحب التضحية».


وعن اختيارها لأبطال الفيلم، قالت جيهان: «اخترت بعض الأبطال خلال كتابتي للفيلم، وذلك بناء على معرفتي المسبقة بهم وبالتالي كنت أتخيل بعضهم في شخصيات الفيلم، ولكن البعض الآخر ازدادت معرفتي بهم خلال التصوير، ومن ضمنهم الفنانة هند بنجبارة، إلا أن خليل وباعقي أجرى الكاستينغ، ولاحظت أنه أنسب ممثل لهذا الدور، لأنه شخص حساس وعميق جدا».


وأكدت البحار أنها لا تعتبر مسألة اختيار ممثلين مبتدئين في أدوار رئيسية، مغامرة، لأنها تثق في حدسها وفي اختياراتها.يناقش فيلم «على الهامش» عدة مواضيع شائكة وجريئة، من ضمنها موضوع زنا المحارم، تجارة الأعضاء، والبيدوفيليا، وعن اختيارها لهذه المواضيع، كشفت مخرجة الفيلم أنها لا تعتبر هذه المواضيع جريئة وإنما مواضيع يجب مناقشتها لأنها متواجدة في مجتمعنا.


وأضافت: «الفيلم يسلط الضوء على هذه المواضيع وعلى فئة تعاني في صمت، وبالتالي من المهم مناقشة هذه المواضيع في السينما، لأن هذه الأفلام تعتبر صوت كل من يعاني ولا يجد طريقة للتعبير عن معاناته».


تم تصوير الفيلم خلال فترة الحجر الصحي، وكشفت جيهان أنها واجهت خلال تصويره عدة صعوبات من ضمنها أنها تعرضت لكسر في ساقها، وتعرض أيضا الممثل خليل لكسر في ساقه، الأمر الذي عطل التصوير.وتابعت: «رغم كل الصعوبات الجسدية والإنتاجية والنفسية، إلا أن التصوير مر في أحسن الظروف».

Sara Elboufi
سارة البوفي كاتبة وصحفية بالمؤسسة الإعلامية الرسالة مقدمة البرنامج الإخباري "صدى الصحف" لجريدة إعرف المزيد حول هذا الكاتب



الاثنين 11 ديسمبر 2023

              

















تحميل مجلة لويكاند


القائمة الجانبية الثابتة عند اليمين





Buy cheap website traffic