هي أخواتها

التغيّر المناخي والنساء القرويات


وفقًا لتقرير حديث صادر عن منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (فاو)، يظهر أن النساء في المناطق الريفية في البلدان النامية، خاصة اللواتي يقمن بالأعمال المنزلية، يتأثرن بشكل كبير جرّاء التغير المناخي. هذا بالإضافة إلى الفقراء الذين يواجهون صعوبات في التكيف مع هذه التحولات بسبب قدراتهم المحدودة.



أفادت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (فاو) بأن ارتفاع متوسط درجة الحرارة بمقدار درجة واحدة على المدى البعيد يتسبب في انخفاض دخل الأسر التي يعيلها نساء بنسبة 34% أكثر من الأسر التي يعيلها رجال. وأشارت الفاو إلى أن الأمطار الغزيرة في تلك المناطق تزيد من فجوة الدخل بين الأسر التي يعيلها نساء وتلك التي يعيلها رجال، وتقدر هذه الفجوة بنحو 16 مليار دولار سنويًا و37 مليار دولار بسبب موجات الحرارة.


وأشارت الفاو إلى أن وضع النساء في المناطق الريفية يتأثر بشكل كبير بالهياكل الاجتماعية والمؤسسات التمييزية التي تحدد على أساس الجنس استخدام الموارد والوقت وفرص الحصول على الدخل والخدمات الأساسية. وأكد التقرير الأممي أن النساء اللواتي يقضين وقتًا طويلاً في المنزل يحصلن على دخل أقل، مما يعيق وصولهن إلى المعلومات والتمويل والتكنولوجيا والخدمات الأساسية الأخرى.


وأشار التقرير إلى أن العائلات الفقيرة تواجه صعوبة في التكيف مع التغيرات المناخية، مما يجبرها على بيع الثروة الحيوانية عند الحاجة بدلاً من الاحتفاظ بها. وأضاف أن الأشخاص الأقل تعليمًا يواجهون صعوبة في الوصول إلى وظائف خارج قطاع الزراعة أو الحصول على قروض للاستثمار في مشاريع مستقبلية، مما يقلل من قدرتهم على التكيف مع التحديات المناخية.

Sara Elboufi
سارة البوفي كاتبة وصحفية بالمؤسسة الإعلامية الرسالة مقدمة البرنامج الإخباري "صدى الصحف" لجريدة إعرف المزيد حول هذا الكاتب



الاثنين 11 مارس 2024

              

















تحميل مجلة لويكاند


القائمة الجانبية الثابتة عند اليمين





Buy cheap website traffic