نيوز وطنية و جهوية

مواصلة لقاءات التشاور مع ممثلي المجتمع المدني و الفاعلين الاقتصاديين


في لقاء جديد للتشاور حول إعداد مشروع برنامج التنمية الجهوية لجهة الرباط سلا القنيطرة يوم التلاثاء 20 دجنبر 2022 ، ترأس السيد عزيز هيلالي نائب رئيس مجلس الجهة اجتماعا ضم أعضاء الهيئات الاستشارية الثلاث لمجلس الجهة ، هيئة قضايا الشباب و هيئة الاقتصاد و التنمية و هيئة المساواة و تكافؤ الفرص و مقاربة النوع ، إضافة لفاعلين اقتصادين من ممثلي الغرف المهنية و المنظمات و الجمعيات المهنية إلى جانب أعضاء مكتب الجهة و ممثلين عن مكتب الدراسات الذي يرافق المجلس في إعداد مشروع التنمية الجهوية ..



l'odj arabe

 و يأتي هذا اللقاء تنفيدا لمقتضيات المادة 139 من دستور المملكة و التي تنص على ضرورة توسيع الاستشارات في موضوع إعداد برنامج التنمية الجهوي و خاصة ما يرتبط بالهيئات الإستشارية للمجلس و عبرها المجتمع المدني و الفاعلين الاقتصاديين و الاجتماعيين..
و استعرض السيد هيلالي في مداخلة أولى حول التوجهات الكبرى التي أقرها مجلس الجهة لإعداد برنامجه التنموي و كذلك خلاصة جلسات الحوار و التشاور التي أشرف عليها المجلس خلال الأشهر الماضية مع الهيئات الترابية و الهيئات المهنية  المنتخبة على كافة المستويات من مجالس الجماعات و العمالات و الأقاليم و الغرف المهنية و ممثلي الإدارات اللاممركزة و القطب الجامعي بالجهة ....
 
إضافة إلى التنصيص على التزام مجلس الجهة بإعداد برنامجه الذي تندرج توجهاته في إطار اختصاصات المجلس الجهوي كما ينص على ذلك القانون التنظيمي للجهة 111/14 و كذلك الإمكانيات التمويلية الذاتية للجهة و يتماشى مع مضمون النمودج التنموي الجديد و البرنامج الحكومي الحالي و المخطط الجهوي لإعداد التراب و المصادق عليه مؤخرا و يساير كذلك مضمون الميثاق الجديد حول الإستثمار ناهيك على اعتماد مقاربة تشاركية حقيقية، في أفق تحسين جاذبية جهة الرباط سلا القنيطرة و محاربة كل أوجه الفوارق المجالية بين مختلف العمالات و الأقاليم المكونة للجهة عبر تمكين العمالات و الأقاليم من الوصول العادل للبنيات التحتية و المنشآت التعليمية و الصحية و الثقافية و تحسين الإندماج الإقتصادي و الاجتماعي و المهني للشباب و المرأة و جعل الجهة مركز للمعرفة و الابتكار...

 
و في عرض ثاني لمكتب الدراسات تمحور حول تقديم الخطوط العريضة لمحاور التنمية الاستراتيجية للجهة و مراحل تقدم الدراسات و تقاسم أهم المؤشرات و المعطيات التي تهم التشخيص الحالي لوضعية الجهة و بعض اقتراحات البرامج المستندة على المشاورات السابقة و طرق التمويل و الترتيبات المرتبطة بتنفيذه ..


و في المرحلة الثالثة عبر أغلب الحاضرين في تفاعلهم مع العروض على دعم مجلس الجهة في منهجية إعداد مشروع برنامج التنمية مع إبداء ملاحظات و اقتراحات جديدة تهم كثير من المجالات و تصب في نفس الأهداف ..

 

Sara Elboufi
سارة البوفي كاتبة وصحفية بالمؤسسة الإعلامية الرسالة مقدمة البرنامج الإخباري "صدى الصحف" لجريدة إعرف المزيد حول هذا الكاتب



الجمعة 23 ديسمبر 2022

              




مدار اليوم
12:00

نوال المتوكل تنتخب نائبة لرئيس اللجنة الأولمبية الدولية

نوال المتوكل تنتخب نائبة لرئيس اللجنة الأولمبية الدولية
في اليوم الثاني من الدورة 142 لاجتماع اللجنة الأولمبية الدولية في باريس، تم انتخاب البطلة الأولمبية المغربية السابقة نوال المتوكل نائبة لرئيس اللجنة الأولمبية الدولية، إلى جانب الأرجنتيني جيراردو فيرثين. ستبدأ ولايتهما في 10 أغسطس، خلفًا لجون كوتس وسير ميانغ إنغ. تهانينا لنوال المتوكل على هذا الإنجاز الكبير الذي يعكس تميز الرياضة المغربية على الساحة الدولية!
11:57

ميمي الأبيض تحتفل بظهور كجوهراتها في "EMILY IN PARIS"

ميمي الأبيض تحتفل بظهور كجوهراتها في "EMILY IN PARIS"
أعربت ميمي الأبيض عن فرحتها الكبيرة بارتداء بطلات سلسلة "إيميلي في باريس" لمجوهراتها الخاصة بعلامتها التجارية المغربية. وشاركت ميمي مقطعاً تشويقياً للموسم الجديد من المسلسل عبر حسابها على إنستغرام، معلقة: "جد متشوقة لكشف جزء من العرض التشويقي من “إيميلي في باريس” الذي نشرته نتفليكس في موسمه الرابع، حيث يمكنكم رؤية بطلات المسلسل يرتدي مجوهرات من تصميمي". تهانينا لميمي على هذا الإنجاز الرائع الذي يبرز الثقافة والإبداع المغربيين على الساحة العالمية!
11:55

إطلاق منصة "سيدا وسل" لتعزيز التوعية الصحية في المغرب

إطلاق منصة "سيدا وسل" لتعزيز التوعية الصحية في المغرب
تم إطلاق المنصة التفاعلية «سيدا وسل» (Sidawasoul.ma) يوم الأربعاء 24 يوليوز بالرباط، بهدف توفير فضاء آمن لتبادل المعلومات والنقاش حول مرضي السيدا والسل. المبادرة تأتي من الجمعية المغربية للتضامن والتنمية، بدعم من شركاء حكوميين وغير حكوميين، كجزء من برنامج «تسريع الاستجابة لمرض السيدا والسل في المغرب في أفق 2030».

تهدف المنصة إلى تحسين الوقاية والعلاج من هذين المرضين من خلال توفير معلومات علمية وطبية موثوقة، وتشجيع الحوار المجتمعي حول التحديات الصحية. تُعد هذه الخطوة جزءاً من جهود متكاملة لتعزيز النظام الصحي الوطني وتحسين جودة الحياة للأفراد المصابين.














القائمة الجانبية الثابتة عند اليمين





Buy cheap website traffic