حياتنا

دراسة : السجائر الإلكترونية خطيرة مثل السجائر


أظهر التدخين الإلكتروني - "الفيبينج Vaping " أن الحمض النووي للخلايا الموجودة في الفم يضر بقدر ما يضر بالتدخين ، كما تظهر دراسة جديدة أجراها باحثون في كلية الطب في كيك بجامعة جنوب كاليفورنيا .



lodj arabe

نحن نثبت أنه بالنسبة لخلايا الفم الأكثر تحديدًا ، لا تزال هناك مخاطر مماثلة تمامًا بين دخان السجائر ورذاذ السجائر الإلكترونية ، قال أحد الباحثين ، الدكتور نيكولاس تشادي ، طبيب الأطفال والباحث السريري المتخصص في طب المراهقين والإدمان في CHU Sainte-Justine في كندا .


ونقل عن وسائل الإعلام الكندية قوله : «أي منتج يتم استنشاقه في درجات حرارة عالية سيكون قادرًا على توليد خطر حدوث طفرة في تكاثر الخلايا ، وعندما نتحدث عن الطفرة في تكاثر الخلايا ، فإننا نعني حقًا خطر الإصابة بالسرطان» .


ولإجراء بعض الدراسات ، قسم العلماء 72 شخصًا بالغًا ، وكلهم يتمتعون بصحة جيدة ، إلى ثلاث مجموعات : أولئك الذين كانوا يدخنون السجائر الإلكترونية حاليًا ولم يدخنوا السجائر مطلقًا ، وأولئك الذين كانوا يدخنون السجائر حاليًا ولم يدخنوا السجائر الإلكترونية مطلقًا وأولئك الذين لم يفعلوا ذلك ، وأظهرت نتائج الدراسة ، التي نُشرت في المجلة الشهرية «Nicotine & Tobacco Research» ، أن تلف الحمض النووي مقارنة بغير المدخنين كان أعلى 2.6 مرة بين المدخنين وأعلى 2.2 مرة بين السجائر الإلكترونية ، أيضًا ، تم قياس أعلى مستويات تلف الحمض النووي في vapers باستخدام القرون ، فيما ارتبطت السجائر الإلكترونية ذات النكهة الحلوة بأكبر ضرر وراثي ، قبل النعناع والمنثول والـ vapes بنكهة الفاكهة .

Sara Elboufi
سارة البوفي كاتبة وصحفية بالمؤسسة الإعلامية الرسالة مقدمة البرنامج الإخباري "صدى الصحف" لجريدة إعرف المزيد حول هذا الكاتب



الجمعة 24 فبراير 2023

              




مدار اليوم
12:00

نوال المتوكل تنتخب نائبة لرئيس اللجنة الأولمبية الدولية

نوال المتوكل تنتخب نائبة لرئيس اللجنة الأولمبية الدولية
في اليوم الثاني من الدورة 142 لاجتماع اللجنة الأولمبية الدولية في باريس، تم انتخاب البطلة الأولمبية المغربية السابقة نوال المتوكل نائبة لرئيس اللجنة الأولمبية الدولية، إلى جانب الأرجنتيني جيراردو فيرثين. ستبدأ ولايتهما في 10 أغسطس، خلفًا لجون كوتس وسير ميانغ إنغ. تهانينا لنوال المتوكل على هذا الإنجاز الكبير الذي يعكس تميز الرياضة المغربية على الساحة الدولية!
11:57

ميمي الأبيض تحتفل بظهور كجوهراتها في "EMILY IN PARIS"

ميمي الأبيض تحتفل بظهور كجوهراتها في "EMILY IN PARIS"
أعربت ميمي الأبيض عن فرحتها الكبيرة بارتداء بطلات سلسلة "إيميلي في باريس" لمجوهراتها الخاصة بعلامتها التجارية المغربية. وشاركت ميمي مقطعاً تشويقياً للموسم الجديد من المسلسل عبر حسابها على إنستغرام، معلقة: "جد متشوقة لكشف جزء من العرض التشويقي من “إيميلي في باريس” الذي نشرته نتفليكس في موسمه الرابع، حيث يمكنكم رؤية بطلات المسلسل يرتدي مجوهرات من تصميمي". تهانينا لميمي على هذا الإنجاز الرائع الذي يبرز الثقافة والإبداع المغربيين على الساحة العالمية!
11:55

إطلاق منصة "سيدا وسل" لتعزيز التوعية الصحية في المغرب

إطلاق منصة "سيدا وسل" لتعزيز التوعية الصحية في المغرب
تم إطلاق المنصة التفاعلية «سيدا وسل» (Sidawasoul.ma) يوم الأربعاء 24 يوليوز بالرباط، بهدف توفير فضاء آمن لتبادل المعلومات والنقاش حول مرضي السيدا والسل. المبادرة تأتي من الجمعية المغربية للتضامن والتنمية، بدعم من شركاء حكوميين وغير حكوميين، كجزء من برنامج «تسريع الاستجابة لمرض السيدا والسل في المغرب في أفق 2030».

تهدف المنصة إلى تحسين الوقاية والعلاج من هذين المرضين من خلال توفير معلومات علمية وطبية موثوقة، وتشجيع الحوار المجتمعي حول التحديات الصحية. تُعد هذه الخطوة جزءاً من جهود متكاملة لتعزيز النظام الصحي الوطني وتحسين جودة الحياة للأفراد المصابين.














القائمة الجانبية الثابتة عند اليمين





Buy cheap website traffic