نيوز وطنية و جهوية

انعكاسات استيراد الأغنام من الخارج تجر وزير الفلاحة للمساءلة


وجه النائب البرلماني عن حزب التقدم والاشتراكية ، رشيد حموني ، سؤالا كتابيا إلى وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات ، محمد صديقي ، حول انعكاسات استيراد الأغنام على أسعار الأضاحي تحضيرا لعيد الأضحى .



وتساءل رشيد حموني ، عن الضمانات التي ستقوم الحكومة بتوفيرها من أجل أن ينعكس استيراد الأغنام بشكل إيجابي على أسعار أضاحي العيد ، وليس فقط على أرباح المستوردين الكبار ، مشيرا إلى أن هناك بعد المستوردين يقومون باستغلال اقتراب عيد الأضحى من أجل الاغتناء على حساب جيوب المواطنات والمواطنين ، وتحويل هذه المناسبة الدينية إلى أزمة اجتماعية .

 

كما طالب النائب البرلماني ، من وزير الفلاحة بالكشف عن الإجراءات التي ستقوم بها الوزارة في ظل استعداد كبار مهني المواشي إلى استيراد شحنات إضافية من الأغنام بتحفيزات استثنائية جديدة من طرف الحكومة ، من أجل ضمان كفاية العرض مقارنة مع الطلب تحضيرا لهذه المناسبة الدينية ، بالإضافة إلى جودة القطيع المستورد من حيث السلامة الصحية ومعايير اختيار مصادر بلدان المنشأ .

 

وأضاف رشيد حموني، بأن تواتر مواسم الجفاف التي عرفها المغرب قد أثرت بشكل سلبي على القطيع الوطني من الأغنام عددا ونوعا وسعرا ، مؤكدا على أنه من المتوقع أن تواجه الأسر المغربية صعوبات كبيرة وغير مسبوقة عند حلول عيد الأضحى المقبل ، الذي يتزامن مع موجة الغلاء الفاحش وتدهور القدرة الشرائية التي يعيشها المغاربة .



ويجدر الإشارة ، إلى أن مهنيو المواشي بالمغرب يستعدون لاستيراد شحنة جديدة من الأغنام في الأسبوع المقبل تصل إلى 100 ألف رأس من الغنم ، من أجل تلبية احتياجات السوق خلال عيد الأضحى ، تبعا لمخرجات الاتفاق المشترك مع رئيس الحكومة بخصوص استيراد الأغنام والأبقار قبل حلول هذه المناسبة الدينية لتطمين المغاربة بشأن وفرة الأغنام .

المصدر : نقاش21


Sara Elboufi
سارة البوفي كاتبة وصحفية بالمؤسسة الإعلامية الرسالة مقدمة البرنامج الإخباري "صدى الصحف" لجريدة إعرف المزيد حول هذا الكاتب



الجمعة 28 أبريل 2023

              

















تحميل مجلة لويكاند


القائمة الجانبية الثابتة عند اليمين





Buy cheap website traffic