نيوز وطنية و جهوية

المغرب ينفق مليار دولار سنويا على مصادر الطاقة المتجددة لخفض وارداته الطاقية


رسمت المملكة المغربية هدفا رئيسيا يتجلى في استثمار ما يفوق مليار دولار سنويا في الطاقة الشمسية وطاقة الرياح بهدف توليد غالبية حاجياته الطاقية من مصادر الطاقة المتجددة وخفض وارداته من الكهرباء.



حسب الموقع الاخباري البريطاني « كلوبال كونستريكسيون » المهتم بأعمال البيئة والطاقة، أن هذا الاستثمار الطاقي المغربي سيضيف ما يصل إلى 1 جيجاوات سنويًا إلى الطاقة الوطنية المركبة.


وحسب المصدر ذاته فقد أنتج المغرب حوالي 4.6 جيجاوات من الطاقة المتجددة العام الماضي 2023، مبرزا أن البلد يريد أن تشكل مصادر الطاقة المتجددة لديه نحو 52% من مزيج الطاقة بحلول عام 2030 ونحو 80% بحلول عام 2050.


وذكر الموقع الإخباري أن من شأن ذلك أن يخفض بشكل كبير فاتورة واردات الطاقة المغربية من دول عديدة والتي تبلغ 15 مليار دولار سنويا.


وفي سياق متصل نقل الموقع البريطاني تصريحات عن ليلى بن علي، وزيرة الطاقة المغربية، التي قالت: أن هذا المستوى من الإنفاق « غير مسبوق » وسيكمله نمو بنسبة 300٪ في الاستثمار الخاص ».


وتخطط الحكومة المغربية، حسب المصدر ذاته، لمد كابل نقل بطول 1400 كيلومتر بقدرة 3 جيجاوات لنقل الكهرباء من الجنوب إلى الشمال الأكثر كثافة سكانية في البلاد.

Sara Elboufi
سارة البوفي كاتبة وصحفية بالمؤسسة الإعلامية الرسالة مقدمة البرنامج الإخباري "صدى الصحف" لجريدة إعرف المزيد حول هذا الكاتب



الخميس 1 فبراير 2024

              

















تحميل مجلة لويكاند


القائمة الجانبية الثابتة عند اليمين





Buy cheap website traffic