هي أخواتها

السعودية ترسل أول امرأة إلى الفضاء


بعد أكثر من سنتين على مشاركة رائد فضاء إماراتي في مهمة الى المحطة عينها ، أعلنت الرياض أنّها سترسل رائد ورائدة فضاء سعوديّين إلى محطة الفضاء الدولية خلال الربع الثاني من العام الجاري ، في خطوة تعد الأولى من نوعها في تاريخ المرأة السعودية .



وأوضحت وكالة الأنباء السعودية أن رائدة الفضاء ريانة برناوي ورائد الفضاء علي القرني سينضمان إلى طاقم مهمة فضائية تنظمها “سبايس إكس” بهدف “بناء القدرات الوطنية في مجال الرحلات المأهولة لأجل البشرية ، والاستفادة من الفرص الواعدة التي يقدمها قطاع الفضاء وصناعاته عالميا” .

 

وتعد برناوي أول رائدة فضاء سعودية ، وكان الأمير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز، نجل العاهل السعودي الملك سلمان ، أول رائد فضاء سعودي عربي شارك في رحلة للفضاء انطلقت من الولايات المتحدة أيضا في عام 1985، لكنها المرة الأولى التي يشارك فيها سعوديان في رحلة الى محطة الفضاء الدولية .

 

وفي وقت لاحق، أعلنت ناسا في بيان أنّ برناوي والقرني سيقلعان ً في ربيع عام 2023 من مركز كينيدي الفضائي في فلوريدا بالولايات المتحدة على متن صاروخ تابع لشركة “سبايس إكس” باتجاه محطّة الفضاء الدولية .

 

وأوضح البيان أنّه سيرافق رائدي الفضاء السعوديين في رحلتهما التي تمتد إلى حوالي عشرة أيام شخصان آخران هما بيغي ويتسون ، وهي رائدة فضاء سابقة في ناسا ذهبت إلى محطة الفضاء الدولية ثلاث مرات حتى الآن وستتولّى قيادة المهمّة ، في حين سيكون الشخص الرابع رجل الأعمال الأميركي جون شوفنر وسيؤّدي في هذه المهمّة دور الطيّار .


 

ويعدّ استكشاف الفضاء جزءا من خطة ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان “رؤية 2030” التي تستهدف تطوير المملكة وتنويع اقتصادها ووقف ارتهانها للنفط .
 

في هذا الاتجاه ، أسست المملكة الخليجية الغنية بالنفط الهيئة السعودية للفضاء في نهاية 2018 وأطلقت في شتنبر 2022 برنامج “رواد الفضاء” بهدف إرسال روّاد فضاء سعوديين الى الفضاء في 2023 .
 

جدير بالإشارة أن الأمير محمد محمد بن سلمان، الحاكم الفعلي للحرمين الشريفين ، قد أشرف على حملة إصلاحات اجتماعية شملت تخفيف القيود المفروضة على النساء ، فسُمح لهن بقيادة السيارات وفُتح سوق العمل أمامهن ، وبتن يقدن قطارات ويتدربن على رحلات فضائية ويعملن في قطاعات كانت سابقا حكرا على الرجال .

المصدر : مجلة فرح 


Sara Elboufi
سارة البوفي كاتبة وصحفية بالمؤسسة الإعلامية الرسالة مقدمة البرنامج الإخباري "صدى الصحف" لجريدة إعرف المزيد حول هذا الكاتب



الاربعاء 1 مارس 2023

في نفس الركن
< >

الاربعاء 21 فبراير 2024 - 08:51 ميرهان حسين تتعرض للسرقة في عقر منزلها


              

















تحميل مجلة لويكاند


القائمة الجانبية الثابتة عند اليمين





Buy cheap website traffic