حول العالم

البنك الأوروبي يطلق الدفعة الثانية من برنامجه “Star Venture”


أعلن البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، اليوم الأربعاء، عن إطلاق الدفعة الثانية من برنامجه “Star Venture” الموجه لدعم تنمية 8 شركات ناشئة مغربية .



وأوضح البنك، في بلاغ له، أن هذا البرنامج الممول من طرف جمهورية كوريا، يهدف إلى تحديد الشركات الناشئة ذات الإمكانات العالية وحشد الخبرة العالمية قصد تمكينها من التطور بسرعة .


وأبرز المصدر ذاته أن برنامج “Star Venture” أثبت كامل إمكاناته من خلال المساهمة بشكل كبير في نمو ونجاح الشركات الناشئة الخمس التي شاركت في الدفعة الأولى، مستشهدا في هذا السياق بمثال “Pipip Yallah” المتخصصة في مشاركة السيارات الخاصة، و”Deepecho” المتخصصة في مجال الذكاء الاصطناعي المطبق على الصحة، و”Weego” المتخصصة في التنقل المستدام، وهي نماذج تميزت بتحقيقها أداءا رائعا بفضل المواكبة الفردية لمدة 18 شهرا والموارد التي يتيحها البرنامج .



ويواكب برنامج “Star Venture”، المتواجد حاليا في مناطق جنوب وشرق البحر الأبيض المتوسط، بما فيها المغرب، وكذا في غرب البلقان وتركيا وبلغاريا ومولدوفا ورومانيا، أزيد من 350 شركة في مرحلة مبكرة في جميع أنحاء العالم .



وبالاعتماد على شبكة دولية من الموجهين والمستشارين والمستثمرين، يقدم برنامج “Star Venture” مواكبة فردية للشركات الناشئة لمدة 18 شهرا من أجل مساعدتها على بلوغ كامل إمكاناتها، إلى جانب دعم المسرعات لتعزيز منظومة ريادة الأعمال .



ويتمثل الهدف الأساسي للبرنامج في تحديد الشركات الناشئة الواعدة بغية مساعدتها على تحسين كفاءتها التشغيلية وتعزيز تطورها بسرعة .


وتحقيقا لهذه الغاية، يقدم برنامج “Star Venture” مجموعة من ورشات العمل والتوجيه والمساعدة التقنية المخصصة للتغلب على التحديات المتعلقة بنموها وازدهارها. وعلاوة على ذلك، يساعد البرنامج المذكور الشركات الناشئة على تجاوز إحدى العقبات الرئيسية والمتمثلة في الحصول على التمويل .



وهكذا، سيتم ربط الشركات الناشئة المختارة بشبكة من المستثمرين الدوليين الذين يولون اهتماما استراتيجيا للشركات في مرحلة الإطلاق من خلال سلسلة من العروض الترويجية، مما سيسهل عملية حشد الموارد المالية وتوسيع نطاقها .



وفي هذا الصدد، يدعو البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية الشركات الناشئة المغربية المهتمة إلى تقديم طلبات الترشيح قبل 24 شتنبر 2023 على موقعه الإلكتروني المتاح عبر الرابط التالي: “https://www.ebrd.com/starventure/overview” .



وستجتمع لجنة تحكيم تضم خبراء في حدث سينظمه البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية في أوائل شهر أكتوبر لاختيار الشركات الناشئة الثمان التي ستنضم إلى هذا الفوج الثاني. وستتاح أمام الشركات المختارة فرصة الانضمام إلى مجموعة دينامية في إطار برنامج دعم مكثف يقدم الخبرة الدولية في مجالات تخصصها، والاستشارة الفنية والتجارية، بالإضافة إلى الموجهين ذوي الخبرة .



وأكد البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية أنه “فخور بقدرته على تقديم الدعم الأساسي للشركات الناشئة المغربية الواعدة والمساهمة في التنمية الاقتصادية المستدامة بالمغرب” .



وخلص البلاغ إلى أن البنك يواصل، من خلال برنامج “Star Venture”، أداء دور فعال في تعزيز الابتكار وريادة الأعمال والنمو الاقتصادي .

المصدر: ni9ach21

Sara Elboufi
سارة البوفي كاتبة وصحفية بالمؤسسة الإعلامية الرسالة مقدمة البرنامج الإخباري "صدى الصحف" لجريدة إعرف المزيد حول هذا الكاتب



الخميس 24 غشت 2023

              




مدار اليوم
12:16

IKEA المغرب تسحب شواحن VARMFRONT بسبب مخاطر الحريق

IKEA  المغرب تسحب شواحن VARMFRONT بسبب مخاطر الحريق
دعت شركة "إيكيا المغرب" جميع زبنائها الذين قاموا بشراء شاحن الطاقة "VARMFRONT" إلى التوقف فوراً عن استخدامه بسبب المخاطر المحتملة. وأكدت الشركة في بيان لها، صباح الأربعاء 17 يوليوز 2024، أنها قررت سحب الشاحن من الأسواق.

VARMFRONT سعة 10400 مللي أمبير، E2038 (مع ختم التاريخ 2313 أو 2316 أو 2318 أو 2319).
VARMFRONT سعة 5200 مللي أمبير، E2037 (مع ختم التاريخ 2318 أو 2319 أو 2322).

طالبت "إيكيا" الزبناء الذين قاموا بشراء هذا الشاحن بالتوقف فوراً عن استخدامه والتواصل مع الشركة لاستبدال المنتج أو إرجاعه واسترداد ثمنه بالكامل.
12:15

أزمة كليات الطب: السنة السابعة وإلغاء العقوبات والأصفار

أزمة كليات الطب: السنة السابعة وإلغاء العقوبات والأصفار
أبدى عبد اللطيف ميراوي، وزير التعليم العالي، غضبًا حيال تقلب مواقف طلبة كليات الطب والصيدلة بين قبول التوافق مع الحكومة والانقلاب عليه بعد العودة للجموع العامة. اتهم ميراوي اللجنة الوطنية لطلبة الطب بتحريضهم على مقاطعة الامتحانات، رغم الاتفاق على النقاط الرئيسية مع الحكومة. 

في جلسة بمجلس المستشارين، عبّر ميراوي «إننا لا نفهم رفض ممثلي الطلبة المقترحات الحكومة بعد عودتهم إلى الجموع العامة، وبعد توافقهم مع الحكومة على المقترحات التي قدمتها بخصوص التجاوب مع المطالب المرفوعة». 
وأوضح أن الحكومة قدمت ضمانات شملت مدة التكوين، المشاكل المتعلقة بالأطروحات، التكوين في السلك الثالث، وتسوية وضعية الأطباء المقيمين.

أكد ميراوي أن الحكومة عقدت اجتماعات مكثفة وقدمت حلولًا واضحة لمشاكل الطلبة، إلا أن الطلبة استمروا في مقاطعة الامتحانات رغم كل المجهودات المبذولة.
12:12

90,2% من الأسر المغربية تصرح بعدم قدرتها على الادخار المالي

90,2% من الأسر المغربية تصرح بعدم قدرتها على الادخار المالي
كشفت المندوبية السامية للتخطيط، صباح اليوم الثلاثاء، أن 90.2% من الأسر المغربية صرحت بعدم قدرتها على الادخار خلال الـ 12 شهراً المقبلة، مقابل 9.8% من الأسر التي أكدت قدرتها على ذلك. وحسب ما جاء في نتائج بحث "الظرفية لدى الأسر في الفصل الثاني من 2024"، فإن 55.8% من الأسر صرحت، خلال الفصل الثاني من سنة 2024، أن مداخيلها تغطي مصاريفها، فيما استنزفت 42.1% من مدخراتها أو لجأت إلى الاقتراض.

في المقابل، لا يتجاوز معدل الأسر التي تمكنت من ادخار جزء من مداخيلها 2.1%. وهكذا، استقر رصيد آراء الأسر حول وضعيتهم المالية الحالية في ناقص 40.0 نقطة، مسجلاً تحسناً سواء بالمقارنة مع الفصل السابق أو مع نفس الفصل من السنة الماضية.

فيما يتعلق بتطور الوضعية المالية للأسر خلال الـ12 شهراً الماضية، صرحت 56.5% من الأسر بتدهورها مقابل 3.3% التي أشارت إلى تحسنها. وهكذا، استقر رصيد هذا المؤشر في مستوى سلبي بلغ ناقص 53.2 نقطة مقابل ناقص 52.7 نقطة خلال الفصل السابق.














القائمة الجانبية الثابتة عند اليمين





Buy cheap website traffic