صحتنا

نوبات الهلع أو القلق -كيف تضع حدًا لنوبات القلق والخوف


الخوف هو رد فعل جسدي ناتج عن إفراز هرمون الكورتيزول، وهو هرمون التوتر، وقد يأتي على شكل نوبات قلق وذعر، ومع كل نوبة ذعر، يزداد القلق سوءًا. الميزة هي أنه عليك فقط إيقاف حالة القلق "مرة واحدة". ومع كل حالة ذعر تتغلب عليها، سيقل قلقك قليلاً. حتى تصبح حياتك خاليًةتمامًا من الخوف.



ماهي مسببات نوبات القلق؟.

هناك العديد من الأسباب والمحفزات الصدمات العميقة لنوبات القلق :

 الأسرة، المسؤولية عن الأطفال، البحث عن الكمالية، المرض، الصحة، مشاكل المال، المخدرات، أنفاق السيارات، العلاقات العاطفية والاجتماعية، العمل، بكاء الطفل، اختبارات الضغط، عدم معرفة كيف تقول "لا"... يمكن أن يحدث الذعر بسبب أحداث صغيرة أو كبيرة، حتى بدون سبب نفسي أو جسدي. 

كيف يمكن التغلب على نوبات القلق؟

يمكن للجميع التغلب على الخوف، إلا ان   الخبر السيئ خسب خبراء علم النفس؛ هو أنه لا يوجد تمرين واحد أو حبوب منع  القلق ، أو عصى سحرية تخفيه من الوهلة الأولى،  أما الخبر  السار، فهو هو أنه باستخدام بعض الطرق العلاجية النفسية والتي تعتمد على التمرين النفسي، يمكنك تغيير حياتك بطريقة إيجابية! لا يهم في أي مرحلة من الحياة أنت، سواء كنت شابا أو أكبر.


عليك أول الاستعانة باستخدام التنفس العميق: يمكن أن يساعد التنفس العميق في تقليل معدل ضربات القلب وتحسين التنفس أثناء نوبة الهلع.

أغلق عينيك: يمكن أن تصبح نوبة الهلع أسوأ بسبب بعض المحفزات. يزيد إبقاء عينيك مفتوحتين من ارتفاع رؤية شيء ما في محيطك قد يربكك ويجعلك تشعر بأنك أسوأ. لذلك، فإن إغلاق عينيك مفيد.

ركز على شيء معين: الحفاظ على تركيزك كله على شيء معين أثناء نوبة الهلع يمكن أن يساعد في تهدئة الأعراض. يمكنك الانتباه إلى لون وتفاصيل ومخططات هذا الشيء طوال مدة النوبة، بدلاً من ترك عينيك تتجول في المكان 

استرخاء العضلات: من خلال إرخاء عضلات جسمك بشكل واعي، واحدة بعد الأخرى، يمكنك المساعدة في التحكم في الأعراض الجسدية للنوبة. 

تخيل مكان للراحة: عند التعرض لنوبة هلع، قد يكون من المفيد التفكير في مكان أو مشهد يجعلك تشعر بالهدوء والراحة.

مثبطات إعادة امتصاص السيروتونين الانتقائية (إس إس أر أي إس). هذه فئة من مضادات الاكتئاب.

مثبطات امتصاص السيروتونين- نوربينفرين (إس إن أر أي إس). هذه أيضًا فئة من مضادات الاكتئاب.

البنزوديازيبينز، والتي تستخدم عادة كمهدئات.

الأدوية المضادة لنوبات الصرع.

بالإضافة إلى هذه العلاجات، يوصى أيضًا ببعض إجراءات لنمط الحياة للمرضى لأنها تساعد بشكل كبير في التصرف عند حدوث نوبات الهلع. تضمن هذه الإجراءات: 

الانتظام على التمارين الرياضية 

اتباع جدول متابعة منتظم

التأكد من حصولك على قسط كافي من النوم

تجنب السجائر، والكافيين والمنشطات الأخرى.




الاثنين 11 مارس 2024

              

















تحميل مجلة لويكاند


القائمة الجانبية الثابتة عند اليمين





Buy cheap website traffic