صحتنا

الوشم… أضراره والأمراض التي قد تنتج عنه


اكتسبت ممارسة الوشم شعبية على مدى العشرين عامًا الماضية، خاصة بين المراهقين والشباب، كثقب الأذن وثقب الجسم، في كندا و أروربا خاصة، تشهد الزيادة الكبيرة في عدد المتاجر المتخصصة في هذه الممارسات.

أما عن أسباب تزايد الاقبال على الوشم، فيبدو أن اغلبها جاءت تماهيا مع الموضة، أو الطقوس الدينية.

ولا يزال الوشم عنصرًا ثقافيًا مهمًا جدًا في بعض المجتمعات اليوم. بالإضافة إلى ذلك، يبدو أنه لا يزال مرتبطًا بمجموعات معينة من الأشخاص، مثل البحارة أو السجناء أو متعاطي المخدرات بالحقن.



هل تتسبب عملية الوشم في الاصابة بامراض جلدية؟ وهل مايشاع عن الاصابة بامراض خطيرة صحيح ام خطأ؟

عملية الوشم قد تسبب امراض خطيرة سنذكرها خلال هذا المقال، اذا تمت في ظروف غير صحية.

حيث حدثث حالات العدوى البكتيرية، الشديدة أحيانًا (الغرغرينا، وبتر الأطراف، والالتهابات الموضعية الشديدة) وحتى المميتة، بانتظام في القرن التاسع عشر وأوائل القرن العشرين، عندما كانت الظروف المعقمة ناقصة إلى حد كبير3. اليوم، ترتبط العدوى المحلية بشكل رئيسي بعدم كفاية العناية بالجروح. هذه العدوى هي بشكل رئيسي القوباء والحمرة (التي تسببها بكتيريا المكورات العقدية المقيحة) والدمامل (التي تسببها بكتيريا المكورات العنقودية الذهبية) والإكثيما. كما تم الإبلاغ عن التهاب النسيج الخلوي المحلي 4 وكذلك الخراجات 5. لقد لوحظت القوباء في كثير من الأحيان لدى الأشخاص الذين رسموا وشمًا على يد محترف مقارنةً بأولئك الذين رسموا وشمًا على يد أحد الهواة.

حالات الالتهابات الجلدية الناجمة عن المتفطرة السلية (العامل المسؤول عن مرض السل)، التي تم تلقيحها أثناء الوشم، لوحظت بشكل رئيسي في بداية القرن العشرين، ولكن أيضًا في الآونة الأخيرة. بالإضافة إلى ذلك، تم الإبلاغ عن حالات عدوى بالبكتيريا المتفطرة غير النمطية 10، والمتفطرة الجذامية (العامل المسؤول عن الجذام)، بالإضافة إلى عدد قليل من حالات القرحة والكزاز، والتي ترتبط دائمًا بمشاكل التعقيم 3.

مرض الزهري

تم الإبلاغ عن انتقال مرض الزهري أثناء الوشم لأول مرة حوالي عام 1853. وفي وقت لاحق، تم توثيق عدد قليل من الحالات وتفشي المرض على مر السنين. طور الأشخاص آفات مميزة لمرض الزهري الأولي في مواقع الوشم بين أسبوعين وثلاثة عشر أسبوعًا بعد التطبيق ثم تطور المرض بعد ذلك. حدثت حالات التعرض بعد التعرض للعاب مصاب من فنان الوشم الذي كان يعاني من آفات الفم المصابة بمرض الزهري. كان يحدث أحيانًا أن يقوم فنان الوشم، وهو يمسك الإبرة بالقرب من فمه، بنفخها من الداخل لإزالة بقايا الصبغة، أو يبلل الإبر أو يبلل الأحبار بلعابه لتسييلها. ومع ذلك، لا تتوفر حاليا أي دراسة وبائية درست هذه الظاهرة2.

التهاب الكبد B وC

نظرًا لأنه كان من الممكن اكتشاف علامات التهاب الكبد B (HBV) لعدة عقود، فقد كان هذا النوع من التهاب الكبد هو الأول الذي يحتمل أن يرتبط بالوشم. ومن المحتمل أيضًا أن العديد من الحالات التي حدثت منذ الخمسينيات من القرن الماضي، والتي أبلغت عن وجود صلة بين الوشم الحديث ووجود التهاب الكبد، كانت حالات التهاب الكبد الحاد B. بالإضافة إلى ذلك، سلطت العديد من الحالات المتناقلة وتفشي التهاب الكبد الحاد B والتهاب الكبد C (HCV) الضوء على وجود صلة محتملة بين العدوى الملحوظة ووجود وشم تم صنعه مؤخرًا.

فيروس نقص المناعة البشرية (HIV)

إن انتقال فيروس نقص المناعة البشرية بعد الوشم أمر ممكن من الناحية النظرية، على الرغم من أنه لم يتم إثبات ذلك بشكل واضح حتى الآن. لاحظت العديد من دراسات الانتشار المصلي، التي أجريت في جميع أنحاء العالم، وجود وشم بشكل متكرر لدى الأشخاص المصابين بفيروس نقص المناعة البشرية مقارنة بالسكان غير المصابين. ومع ذلك، يصعب تفسير هذه النتائج نظرًا لوجود متغيرات مربكة (مثل تعاطي المخدرات بالحقن) والتي لم يتم أخذها في الاعتبار في العديد من هذه الدراسات.

الثآليل

حدثت حالات من الثآليل الشائعة والثآليل المسطحة وغيرها من الثآليل غير المحددة بعد الوشم، مع أوقات ظهور متوافقة مع فترة حضانة الالتهابات الفيروسية. الأحبار المستخدمة أو الإبر الملوثة ستكون متورطة3.

إصابات أخرى مرتبطة بالوشم

وقد ربط المؤلفون أيضًا الوشم بالتهاب الأوعية الدموية في شبكية العين الناتج عن البلعمة وتحلل الأصباغ 39، والذئبة الشائعة 40، والصدفية 41.

باختصار، تمثل ممارسة الوشم خطرًا محتملاً لانتقال العدوى البكتيرية والفيروسية، خاصة لفيروسات التهاب الكبد B وC، ويرجع ذلك على وجه الخصوص إلى نقص التعقيم في كثير من الأحيان. ولهذا السبب يجب تطبيق تدابير النظافة الأساسية (انظر الإطار) لتجنب احتمال انتقال العدوى بين فنان الوشم وعميله أو عن طريق التلوث الذاتي للأخير.

يبدو أن الوشم، سواء الدائم أو المؤقت، ظاهرة متنامية، خاصة بين الشباب. ومع ذلك، يبدو أن هذه الممارسة تشكل عددًا معينًا من المخاطر الصحية. وقد أشار أعضاء فريق عمل المفوضية الأوروبية المعني بسلامة الوشم وثقب الجسم إلى أنه لا يزال هناك الكثير من الأشياء المجهولة عندما يتعلق الأمر بالعواقب الصحية الحقيقية لهذه الممارسة. بالإضافة إلى تاريخ الحالات الواردة في الأدبيات الطبية، فإن المدى الحقيقي لهذه الظاهرة وآثارها لا يزال غير موثق بشكل جيد من حيث علم الأوبئة وتقييم المخاطر على الصحة العامة. ومع ذلك، فإن منظمات الحماية العامة تعرب عن بعض المخاوف. على سبيل المثال، الأصل والتركيب الكيميائي للأصباغ المستخدمة في صنع الوشم غير معروفين إلا قليلاً. قد تكون الأصباغ ملوثة بالكائنات الحية الدقيقة أو تحتوي على شوائب. بالإضافة إلى ذلك، لا يمكن استبعاد أن المعادن التي تشكل الأنواع المختلفة من الأصباغ المستخدمة في الوشم يمكن امتصاصها بشكل جهازي، على الرغم من أن العديد منها لها خصائص سامة ومسببة للحساسية معترف بها علميًا.

ويجب على مهنة الطب وسلطات الصحة العامة أن تظل يقظة في مواجهة ظهور الظاهرة المرتبطة بالوشم بين الشباب. يجب أن يتحول الجهد الأول إلى المراقبة من حيث المراقبة الصحية من أجل توثيق الآثار الضارة المرتبطة بفن الجسد بشكل أفضل. وينبغي أيضًا النظر في الإشراف الأفضل على البيئات التي تحدث فيها هذه الممارسات من أجل التحكم بشكل أفضل في أنواع المنتجات المستخدمة وكذلك لجعل تقنيات الوشم أكثر أمانًا. يجب أن تنطبق كل هذه التوصيات أيضًا على الممارسات العصرية الأخرى، على سبيل المثال ثقب الجسم. وينبغي أيضًا النظر في حملات التوعية بين المراهقين الشباب.

حرر من طرف: أمل الهواري 




الثلاثاء 12 مارس 2024

              

















تحميل مجلة لويكاند


القائمة الجانبية الثابتة عند اليمين





Buy cheap website traffic