آش طاري الآن

​تحذير: موجة حر قادمة





أصدرت المديرية العامة للأرصاد الجوية نشرة تحذيرية تشير إلى درجات حرارة تتراوح بين 34 و 45 درجة مئوية في العديد من محافظات المملكة.

من المتوقع وجود موجة حر من يوم الجمعة 23 يونيو إلى يوم الثلاثاء 27 يونيو في بعض محافظات المملكة، مع درجات حرارة تتراوح بين 34 و 45 درجة مئوية، وأعلنت المديرية العامة للأرصاد الجوية (DGM) يوم الثلاثاء.

بالتالي، ستتراوح درجات الحرارة بين 40 و 45 درجة مئوية في الفترة من الجمعة إلى الثلاثاء في محافظات تاونات، وزان، مكناس، الحاجب، فاس، صفرو، مولاي يعقوب، تازة، خميسة، سيدي قاسم، سيدي سليمان، بني ملال، فقيه بن صالح، خنيفرة، خريبكة، أزيلال، سطات، يوسفية، الرحامنة، القلعة السراغنة، شيشاوة، مراكش، تارودانت، طاطا، أسا زاك، السمارة وأوسرد، حسبما أعلنت المديرية العامة للأرصاد الجوية في نشرة تحذيرية ذات مستوى تأهب باللون البرتقالي.

وستتراوح درجات الحرارة أيضًا بين 37 و 42 درجة مئوية في الفترة من يوم السبت إلى الثلاثاء في محافظات العرائش، شفشاون، القنيطرة، الرباط، سلا، الصخيرات-تمارة، برشيد، بن سليمان، الجديدة، سيدي بنور، الصويرة، الحوز، آسفي، شتوكة-أيت باها، إنزكان-أيت ملول، أكادير-إدا-وتانان، تيزنيت، كلميم وسيدي إفني، حسب المصدر نفسه.

وستستمر الأجواء الحارة مع درجات حرارة تتراوح بين 34 و 37 درجة مئوية من يوم الأحد إلى الثلاثاء في الدار البيضاء، مديونة، النواصر، المحمدية والرباط، وفقًا للنشرة.




الاربعاء 21 يونيو 2023

              




مدار اليوم
12:16

IKEA المغرب تسحب شواحن VARMFRONT بسبب مخاطر الحريق

IKEA  المغرب تسحب شواحن VARMFRONT بسبب مخاطر الحريق
دعت شركة "إيكيا المغرب" جميع زبنائها الذين قاموا بشراء شاحن الطاقة "VARMFRONT" إلى التوقف فوراً عن استخدامه بسبب المخاطر المحتملة. وأكدت الشركة في بيان لها، صباح الأربعاء 17 يوليوز 2024، أنها قررت سحب الشاحن من الأسواق.

VARMFRONT سعة 10400 مللي أمبير، E2038 (مع ختم التاريخ 2313 أو 2316 أو 2318 أو 2319).
VARMFRONT سعة 5200 مللي أمبير، E2037 (مع ختم التاريخ 2318 أو 2319 أو 2322).

طالبت "إيكيا" الزبناء الذين قاموا بشراء هذا الشاحن بالتوقف فوراً عن استخدامه والتواصل مع الشركة لاستبدال المنتج أو إرجاعه واسترداد ثمنه بالكامل.
12:15

أزمة كليات الطب: السنة السابعة وإلغاء العقوبات والأصفار

أزمة كليات الطب: السنة السابعة وإلغاء العقوبات والأصفار
أبدى عبد اللطيف ميراوي، وزير التعليم العالي، غضبًا حيال تقلب مواقف طلبة كليات الطب والصيدلة بين قبول التوافق مع الحكومة والانقلاب عليه بعد العودة للجموع العامة. اتهم ميراوي اللجنة الوطنية لطلبة الطب بتحريضهم على مقاطعة الامتحانات، رغم الاتفاق على النقاط الرئيسية مع الحكومة. 

في جلسة بمجلس المستشارين، عبّر ميراوي «إننا لا نفهم رفض ممثلي الطلبة المقترحات الحكومة بعد عودتهم إلى الجموع العامة، وبعد توافقهم مع الحكومة على المقترحات التي قدمتها بخصوص التجاوب مع المطالب المرفوعة». 
وأوضح أن الحكومة قدمت ضمانات شملت مدة التكوين، المشاكل المتعلقة بالأطروحات، التكوين في السلك الثالث، وتسوية وضعية الأطباء المقيمين.

أكد ميراوي أن الحكومة عقدت اجتماعات مكثفة وقدمت حلولًا واضحة لمشاكل الطلبة، إلا أن الطلبة استمروا في مقاطعة الامتحانات رغم كل المجهودات المبذولة.
12:12

90,2% من الأسر المغربية تصرح بعدم قدرتها على الادخار المالي

90,2% من الأسر المغربية تصرح بعدم قدرتها على الادخار المالي
كشفت المندوبية السامية للتخطيط، صباح اليوم الثلاثاء، أن 90.2% من الأسر المغربية صرحت بعدم قدرتها على الادخار خلال الـ 12 شهراً المقبلة، مقابل 9.8% من الأسر التي أكدت قدرتها على ذلك. وحسب ما جاء في نتائج بحث "الظرفية لدى الأسر في الفصل الثاني من 2024"، فإن 55.8% من الأسر صرحت، خلال الفصل الثاني من سنة 2024، أن مداخيلها تغطي مصاريفها، فيما استنزفت 42.1% من مدخراتها أو لجأت إلى الاقتراض.

في المقابل، لا يتجاوز معدل الأسر التي تمكنت من ادخار جزء من مداخيلها 2.1%. وهكذا، استقر رصيد آراء الأسر حول وضعيتهم المالية الحالية في ناقص 40.0 نقطة، مسجلاً تحسناً سواء بالمقارنة مع الفصل السابق أو مع نفس الفصل من السنة الماضية.

فيما يتعلق بتطور الوضعية المالية للأسر خلال الـ12 شهراً الماضية، صرحت 56.5% من الأسر بتدهورها مقابل 3.3% التي أشارت إلى تحسنها. وهكذا، استقر رصيد هذا المؤشر في مستوى سلبي بلغ ناقص 53.2 نقطة مقابل ناقص 52.7 نقطة خلال الفصل السابق.














القائمة الجانبية الثابتة عند اليمين





Buy cheap website traffic