حول العالم

صعود اليمين المتطرف في فرنسا / أي مستقبل للمهاجرين المغاربة ؟


لقد حملت الانتخابات التشريعية في فرنسا رياح لم يشتهيها الرئيس إيمانويل ماكرون، إذ جاءت صناديق الاقتراع في دورها الأول بمنح الصدارة لليمين المتطرف بقيادة حزب التجمع الوطني. هذا التحول الدراماتيكي، الذي وصفه بعض المحللين السياسيين بأنه "زلزال يعصف بفرنسا"، يثير تساؤلات حول تداعياته على الساحة السياسية، أما فيما يتعلق بموقف المغرب من هذا الاضطراب السياسي الذي تشهده فرنسا منذ الانتخابات الأوروبية، فتشير المصادر إلى أن العلاقات بين الرباط وباريس لن تتأثر بشكل كبير، حتى لو تحقق سيناريو صعود اليمين المتطرف إلى السلطة بشكل نهائي.



بقلم: نجوى القاسمي

 سيناريوهات مفتوحة

 وفي تعليق له على الموضوع يرى الخبير في الشؤون الدولية المعاصرة محمد بودن أن الطفرة التي حققها أقصى اليمين لم تكن وليدة اللحظة بل سبقتها محطات تمهيدية أبرزها بلوغ مارين لوبان لمرحلة الدور الثاني للانتخابات الرئاسية و النتائج المحققة في الانتخابات الأوروبية ،  لافتا   أن تاريخ الانتخابات الفرنسية يسجل لأول مرة في ظل الجمهورية الخامسة، صعود اليمين المتطرف على هضبة نتائج الجولة الأولى من الانتخابات التشريعية. وحصلت الجبهة الوطنية سابقا ( التجمع الوطني حاليا )  برئاسة جوردان بارديلا على 33.1% من الأصوات.

كما أشار في هذا الصدد أن  اليمين المتطرف اذا تولى الحكومة قد يتجه إلى رفع عدد معين من القيود التي تنشأ أثناء ترحيل الأشخاص الخاضعين لإجراءات مغادرة التراب الفرنسي لكنه يحتاج إلى تعديل بعض المعايير الأوروبية بشأن تدابير الهجرة و يحتاج لإقناع رئيس الجمهورية بشأن إجراء استفتاء أو استشارة شعبية على ضوء المادة 11 من الدستور و بالتالي فإن تنفيذ البرنامج الانتخابي لليمين المتطرف بشأن الهجرة يتطلب تدرجا و  توجيه خطاب لتطمين مختلف الشركاء المعنيين داخليا و أوروبيا و إقليميا بالإضافة إلى أن فرنسا ستكون بحاجة لعشرات الآلاف من المهاجرين في أفق 2030 لأن المواطنين الفرنسيين الذين تتجاوز أعمارهم 65 سنة سيتضاعف عددهم مما سيكون له عميق الأثر على دورة الإنتاج في الاقتصاد الفرنسي. 

 استقرار العلاقات المغربية الفرنسية 

 في تصريح لقناة لودجي  أكد المحلل السياسي محمد بودن  أن المملكة المغربية مستعدة للحوار و التنسيق مع أي مكون سياسي فرنسي يصل إلى قيادة الحكومة سواء كان أقصى اليمين أو الجبهة الشعبية أو الأغلبية الرئاسية الحالية أو أي ائتلاف محتمل، في إطار الأرضية السياسية و القانونية التي توجه مسار العلاقات المغربية  الفرنسية و بما يحيط باهتمامات البلدين تجاه بعضهما بشكل صحيح. .

و خلص  أن   الصورة النهائية التي ستتشكل عقب الجولة الثانية من الانتخابات التشريعية يوم 07 يوليوز و في حالة حصول حزب التجمع الوطني على الأغلبية المطلقة وتولي جوردان بارديلا لرئاسة الحكومة  سيحظى بترحيب المملكة المغربية لكن المحدد الأساسي بالنسبة للمغرب هو حماية المصالح العليا ، فملف الوحدة الترابية للمملكة المغربية سيمثل الأولوية المركزية على جدول الأعمال الثنائي للمضي قدما في تطوير الموقف الفرنسي بخصوص مبادرة الحكم الذاتي و السيادة المغربية على صحرائها. 

Sara Elboufi
سارة البوفي كاتبة وصحفية بالمؤسسة الإعلامية الرسالة مقدمة البرنامج الإخباري "صدى الصحف" لجريدة إعرف المزيد حول هذا الكاتب



الجمعة 5 يوليوز 2024

              




مدار اليوم
11:59

حسم مستقبل طلبة الطب والصيدلة في المغرب: هل تلوح "السنة الماضية" في الأفق؟

حسم مستقبل طلبة الطب والصيدلة في المغرب: هل تلوح "السنة الماضية" في الأفق؟
يسود الترقب والانتظار الأوساط الأكاديمية في المغرب مع اقتراب موعد الدورة الاستدراكية لطلبة الطب، التي كان من المقرر أن تنطلق في 22 يوليو الجاري.

وتخيم حالة من الضبابية على مستقبل هذه الدورة، في ظلّ استمرار تعثر المفاوضات بين وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، وبين طلبة الطب والصيدلة المتمسكين بمقاطعة الامتحانات.

وتُلقي هذه الأزمة بظلالها على سيناريو "السنة البيضاء" الذي بات يهدد هذه الشريحة من الطلبة، ما يثير قلقًا كبيرًا لدى الطلبة وأسرهم، ناهيك عن تداعياته السلبية على المنظومة الصحية في البلاد.
11:56

افتتاح معرض مجموعة من المستحاثات الأثرية بالبيضاء

افتتاح معرض مجموعة من المستحاثات الأثرية بالبيضاء
في حدثٍ يعكس حرص المغرب على تراثه العريق، تمّ افتتاح معرضٍ يضمّ مجموعة من المستحاثات الأثرية النادرة التي أعيدت إلى البلاد بعد عمليات تهريب.

احتضن الموقع الأثري سيدي عبد الرحمان بالدار البيضاء، في السابع عشر من يوليو، هذا المعرض الاستثنائي، الذي يقدّم للزائرين رحلة عبر الزمن لاستكشاف روائع من الحقب الجيولوجية المختلفة.

وتضمّ المعروضات قطعًا نادرةً غايةً في الأهمية العلمية والتاريخية، من بينها:

جمجمة تمساحٍ ضخمةٍ تمّ استرجاعها من الولايات المتحدة الأمريكية، يعود تاريخها إلى 56 مليون سنة، شاهدةً على حقب ما قبل التاريخ.
بقايا ثلاثيات الفصوص وأسنان القرش، التي تمّ استردادها من جمهورية الشيلي، والتي تعود إلى ما يقارب 500 مليون سنة، تكشف عن تنوع الحياة البحرية في العصور القديمة.
مستحاثة تمثل نوعًا من التمساحيات، تمّ استرجاعها من ألمانيا، تعود إلى حوالي 200 مليون سنة، تُثري فهمنا لتطور الكائنات الحية على مرّ العصور.
11:55

اقتراب "الصمايم" يطلق دعوات ليقظة "المستوى الأحمر" ومطالب ب "حفظ الماء"

اقتراب "الصمايم" يطلق دعوات ليقظة "المستوى الأحمر" ومطالب ب "حفظ الماء"
مع اقتراب نهاية شهر يوليو، يبدأ العد التنازلي لفترة "الصمايم" في المغرب، وهي مرحلة صيفية حاسمة تمتد لأسابيع، بدءًا من أواخر يوليو حتى بداية سبتمبر.

تتميز هذه الفترة بارتفاعٍ ملحوظٍ في درجات الحرارة، وطول ساعات النهار، وازدحامٍ كثيفٍ في الأماكن العامة، مما يُشكل تحدياتٍ كبيرة على مختلف المستويات.

يُجسد المثل الشعبي المغربي "ﺧﺮﻭﺝ ﺍﻟﻠﻴﺎﻟﻲ نعايم ﻭﺧﺮﻭﺝ الصمايم نقايم" طبيعة هذه المرحلة، حيث تُصبح الحياة خلالها أكثر صعوبةً وتستلزم "يقظة من نوع خاص"

وتتركز هذه الدعوات على ضرورة:

ترشيد استهلاك الماء، خاصةً في ظلّ ارتفاع درجات الحرارة وتزايد الطلب عليه.
حماية الموارد المائية من الهدر والتلوث.
تعزيز ثقافة "حفظ الماء" بين مختلف فئات المجتمع.














القائمة الجانبية الثابتة عند اليمين





Buy cheap website traffic