حياتنا

تلاميذ‭ ‬المغرب‭ ‬في‭ ‬المرتبة‭ ‬ما‭ ‬قبل‭ ‬الأخيرة‭ ‬في‭ ‬تصنيف‭ ‬دولي‭ ‬حديث


حملت نتائج الدورة الخامسة من الدراسة الدولية لتقويم تطور الكفايات القرائية 2021 ، التي صدرت يوم 16 ماي الجاري ، معطيات صادمة تسائل المجهودات والمبالغ المرصودة لإصلاح التعليم ببلادنا ، حيث حل تلاميذ المغرب في المرتبة ما قبل الأخيرة من بين 57 دولة مشاركة .



عبد الناصر الكواي

نتائج الدراسة التي تنظم مرة كل خمس سنوات ، والمكونة من 19 صفحة ، تخص 400 ألف تلميذ بالمستوى الرابع ابتدائي من 57 دولة ، منحت بلادنا 372 نقطة، بعد كل من مصر التي حصلت على 378 نقطة ، والأردن 381 نقطة ، وإيران 413 نقطة ، وقبل جنوب أفريقيا . ورغم ذلك فإن هذه النتائج تبرز تقدما طفيفا لمستوى تلاميذ المغرب ، مقارنة بدراسة سنة 2016 .


وفي تعليقه على هذه المعطيات ، اعتبر الخبير التربوي ، لحسن مادي ، أنها لا يجب أن تخيفنا ، ولكن أن تكون بمثابة درس كبير لإعادة النظر فيما نقوم به إلى حد الآن من أجل تطوير منظومتنا التعليمية ، مشددا في تصريح لـ»العلم» ، أنه من دون هذا التطوير لا يمكن تحقيق التنمية الشاملة لبلادنا وتفعيل النموذج التنموي الجديد ، من الناحية التربوية والاجتماعية والتنموية .


ولتلافي هذا الوضع ، دعا الخبير ، الجهات المنتخبة إلى تحمل مسؤولية أدوارها في مجال التربية والتكوين عبر تدخل فعال ومؤسساتي ، وتفعيل دور الجماعات المحلية ، وإعادة النظر في مهام الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين وأدوارها واستقلاليتها ، وتجويد الكفاءات لدى جميع المتدخلين في المنظومة التربوية ببلادنا ..


وأوضح المتحدث ، أن المغرب تلقى هذه النتائج بنوع من المفاجأة، معتبرا أنها مفاجئة جدا ومفاجئة أكثر بالنسبة للمسؤولين ، الذين كانوا يظنون أن الإجراءات التي قاموا ويقومون بها ستؤدي إلى إيجاد الحلول لمختلف عراقيل ومثبطات منظومتنا التربوية . واستدرك بأنه لا يجب أن تكون هذه الدراسة محبطة للعزائم ، بل فرصة للبحث عن الحلول لتجاوز ما أشارت إليه الدراسة .


وذكر مادي ، بتقديم شكيب بنموسى ، وزير التربية الوطنية، قبل سنة ونصف لإحصاءات تدق ناقوس الخطر وتبين أن هناك مشاكل كبيرة ، مضيفا بـ»أننا في الوقت نفسه ، نجده لا يجرؤ على تقديم حلول يمكنها أن تؤدي إلى تغيير هذه الوضعية ، نقول إنصافا إن السيد الوزير قام بمجهودات كبيرة في مجال تطوير منظومتنا التربوية ، ولكن حان الوقت لكي تكون هناك جلسات هدوء تتميز بالنجاعة للبحث عن حلول مفاجئة كذلك كما فاجأتنا هذه الدراسة لإيجاد مخرجات لهذه الوضعية .


وشدد على أن الأمر، يتطلب تشكيل لجنة أزمة يجب أن تتميز بالخبرة والكفاءة التي تجعلها تقدم بعض الحلول الرصينة وغير المعتادة لتجاوز هذه المعضلة ، وقال الخبير التربوي ذاته ، «نعلم بوجود المجلس الأعلى للتربية والتكوين ، الذي ينجز دراسات من حين لآخر، تقييمية واستشرافية للوصول إلى بعض التوصيات ، ولكن يتبين أن تشكيلة هذا المجلس ليست فعالة وإجرائية ، بل تشوبها ترضيات لأناس أدخلوا إلى هذه المؤسسة لا علاقة لهم بمجال التربية والتعليم ، وآخرين مستواهم ضعيف جدا ويتخذون قرارات في أمور تتطلب الوعي بموضوعها» .



وعدد لحسن مادي ، أزمات التعليم في بلادنا ، بداية من مكونات منظومة التربية والتكوين ، من قبيل الفضاءات التي يوجد بها المتعلم ، والتي لازالت في حاجة إلى نوع من العناية ، حيث تنعدم الماء والمراحيض والساحات خضراء ، وتوجد أقسام غير مجهزة بالوسائل الضرورية التي يحتاجها كل من التلميذ والمدرس .



واسترسل بأن المناهج الدراسية، عبارة عن حشو وجمع لنصوص لا رابط بينها ، بل تساهم في إثقال كاهل المتعلم ، إضافة إلى مشكل تكوين المدرسين ، الذين لم تستفد مجموعة منهم من تكوين بيداغوجي يؤهلهم لمزاولة المهنة ، ووجود نوع من البيداغوجيات المستعملة لا يتيح حرية الإبداع والابتكار ..

المصدر : alalam.ma

Sara Elboufi
سارة البوفي كاتبة وصحفية بالمؤسسة الإعلامية الرسالة مقدمة البرنامج الإخباري "صدى الصحف" لجريدة إعرف المزيد حول هذا الكاتب



الاربعاء 24 ماي 2023

              




مدار اليوم
12:16

IKEA المغرب تسحب شواحن VARMFRONT بسبب مخاطر الحريق

IKEA  المغرب تسحب شواحن VARMFRONT بسبب مخاطر الحريق
دعت شركة "إيكيا المغرب" جميع زبنائها الذين قاموا بشراء شاحن الطاقة "VARMFRONT" إلى التوقف فوراً عن استخدامه بسبب المخاطر المحتملة. وأكدت الشركة في بيان لها، صباح الأربعاء 17 يوليوز 2024، أنها قررت سحب الشاحن من الأسواق.

VARMFRONT سعة 10400 مللي أمبير، E2038 (مع ختم التاريخ 2313 أو 2316 أو 2318 أو 2319).
VARMFRONT سعة 5200 مللي أمبير، E2037 (مع ختم التاريخ 2318 أو 2319 أو 2322).

طالبت "إيكيا" الزبناء الذين قاموا بشراء هذا الشاحن بالتوقف فوراً عن استخدامه والتواصل مع الشركة لاستبدال المنتج أو إرجاعه واسترداد ثمنه بالكامل.
12:15

أزمة كليات الطب: السنة السابعة وإلغاء العقوبات والأصفار

أزمة كليات الطب: السنة السابعة وإلغاء العقوبات والأصفار
أبدى عبد اللطيف ميراوي، وزير التعليم العالي، غضبًا حيال تقلب مواقف طلبة كليات الطب والصيدلة بين قبول التوافق مع الحكومة والانقلاب عليه بعد العودة للجموع العامة. اتهم ميراوي اللجنة الوطنية لطلبة الطب بتحريضهم على مقاطعة الامتحانات، رغم الاتفاق على النقاط الرئيسية مع الحكومة. 

في جلسة بمجلس المستشارين، عبّر ميراوي «إننا لا نفهم رفض ممثلي الطلبة المقترحات الحكومة بعد عودتهم إلى الجموع العامة، وبعد توافقهم مع الحكومة على المقترحات التي قدمتها بخصوص التجاوب مع المطالب المرفوعة». 
وأوضح أن الحكومة قدمت ضمانات شملت مدة التكوين، المشاكل المتعلقة بالأطروحات، التكوين في السلك الثالث، وتسوية وضعية الأطباء المقيمين.

أكد ميراوي أن الحكومة عقدت اجتماعات مكثفة وقدمت حلولًا واضحة لمشاكل الطلبة، إلا أن الطلبة استمروا في مقاطعة الامتحانات رغم كل المجهودات المبذولة.
12:12

90,2% من الأسر المغربية تصرح بعدم قدرتها على الادخار المالي

90,2% من الأسر المغربية تصرح بعدم قدرتها على الادخار المالي
كشفت المندوبية السامية للتخطيط، صباح اليوم الثلاثاء، أن 90.2% من الأسر المغربية صرحت بعدم قدرتها على الادخار خلال الـ 12 شهراً المقبلة، مقابل 9.8% من الأسر التي أكدت قدرتها على ذلك. وحسب ما جاء في نتائج بحث "الظرفية لدى الأسر في الفصل الثاني من 2024"، فإن 55.8% من الأسر صرحت، خلال الفصل الثاني من سنة 2024، أن مداخيلها تغطي مصاريفها، فيما استنزفت 42.1% من مدخراتها أو لجأت إلى الاقتراض.

في المقابل، لا يتجاوز معدل الأسر التي تمكنت من ادخار جزء من مداخيلها 2.1%. وهكذا، استقر رصيد آراء الأسر حول وضعيتهم المالية الحالية في ناقص 40.0 نقطة، مسجلاً تحسناً سواء بالمقارنة مع الفصل السابق أو مع نفس الفصل من السنة الماضية.

فيما يتعلق بتطور الوضعية المالية للأسر خلال الـ12 شهراً الماضية، صرحت 56.5% من الأسر بتدهورها مقابل 3.3% التي أشارت إلى تحسنها. وهكذا، استقر رصيد هذا المؤشر في مستوى سلبي بلغ ناقص 53.2 نقطة مقابل ناقص 52.7 نقطة خلال الفصل السابق.














القائمة الجانبية الثابتة عند اليمين





Buy cheap website traffic