حياتنا

الصحة النفسية بعد الكوارث الطبيعة ضرورية ام مجرد بريستيج؟


قبل قرابة أسبوع من الآن ، عاش المغرب والمغاربة، تجربة قاسية، لازالت وستزال تبعاتها النفسية والجسدية والمادية تؤثر على جميع من عايشها، بل وعلى كل من سمع بها.
فعندما تضرب الكوارث الطبيعية جهة ما او منطقة ما، مثل الزلازل، سييترتب لا محالة عدة تأثيرات على الأفراد والمجتمعات وفرض تحديات هائلة تتعلق بالصحة والسلامة، نفسها على الجميع.



و يصبح الحديث عن الصحة ليس مقتصرًا
على الجانب الجسدي فقط، بل يمتد أيضًا إلى الصحة النفسية. 

إن فهم الفروق بين الصحة الجسدية والصحة النفسية بعد الكوارث الطبيعية يعزز من تحسين رفاهية الأفراد واستعادة توازنهم بشكل أفضل. **الصحة الجسدية بعد الزلزال:** 


عندما تضرب زلزالًا، تتسبب الهزات القوية في أضرار مادية كبيرة للبنية التحتية والممتلكات الشخصية. 

وهذا يمكن أن يؤدي إلى إصابات جسدية خطيرة تتراوح بين الكسور والجروح والحروق. لذا، تصبح الرعاية الطبية الفورية والإسعاف الجسدي أمورًا ضرورية بعد وقوع الزلزال. الحفاظ على الصحة الجسدية يمكن أن يكون حاسمًا للنجاة والبقاء على قيد الحياة. **الصحة النفسية بعد الزلزال:** ومع ذلك، يجب ألا ننسى أهمية الصحة النفسية في مثل هذه الحالات. الزلازل تترك آثارًا نفسية عميقة على الأفراد والمجتمعات. تأتي الهزات الارتجاجية والخسائر المادية الهائلة مع مشاعر القلق، والخوف، والصدمة.


 يمكن أن يؤدي ذلك إلى تدهور الصحة النفسية وظهور مشاكل مثل اضطراب ما بعد الصدمة والاكتئاب.  وفي هذا السياق صرحت دكتورة الامراض النفسية ؛ مديحة أنوار أن:  بالنسبة للصحة الجسدية، فيكون العلاج والرعاية واضحين ومباشرين. لكن الصحة النفسية تحتاج إلى اهتمام خاص. إن تقديم الدعم النفسي والاجتماعي للأفراد المتأثرين يمكن أن يساعد في تخفيف آثار الصدمة وزيادة الاستدامة النفسية. الصحة الجسدية والصحة النفسية لا يمكن فصلهما بشكل نهائي. إن توازن جيد بينهما يسهم في تعافي الأفراد وتعزيز مرونتهم في مواجهة الكوارث الطبيعية مثل الزلازل".


وأصافت الدكتورة قائلة:"بعد الكوارث الطبيعية مثل الزلازل، يصبح التعامل مع التبعات النفسية أمرًا حيويًا للتعافي الشامل للأفراد والمجتمعات. إليك بعض الإرشادات حول كيفية التعامل مع التأثيرات النفسية بعد الأزمة: 1. **التواصل والتفاعل الاجتماعي:** - تشجيع الأفراد على التحدث عن تجاربهم ومشاعرهم مع الأصدقاء والعائلة. - تنظيم جلسات تواصل اجتماعي ودعم نفسي للأفراد المتأثرين. 2. **البحث عن المساعدة النفسية المهنية:** - توجيه الأفراد الذين يعانون من مشاكل نفسية إلى محترفين في مجال الصحة النفسية. - توفير مصادر الدعم النفسي والخدمات النفسية للمجتمع. 3. **ممارسة الاسترخاء وتقنيات التهدئة:** - تعليم تقنيات التنفس العميق والتأمل لمساعدة الأفراد على التحكم في مشاعر القلق والتوتر. - تشجيع ممارسة الرياضة والنشاطات البدنية للمساهمة في تحسين الصحة النفسية. 4. **الحفاظ على الروتين والهيكلة:** - إعادة تأسيس الروتين اليومي والجداول اليومية للأفراد والأسر. - توفير بيئة مستقرة وآمنة لتقليل مستويات الضغط والقلق. 5. **العناية بالذات والاهتمام بالتغذية:** - تشجيع الأفراد على الاهتمام بنظامهم الغذائي والحفاظ على تغذية صحية. - تعزيز ممارسات العناية بالجسم والعقل، مثل الاسترخاء والنوم الجيد. 6. 

واستمرت ذات المصرحة بالقول:"انه من الصرورة ايضا المشاركة في الأنشطة الاجتماعية والمجتمعية:** - دعم المشاركة في الأنشطة الاجتماعية والتطوعية لبناء الروابط المجتمعية وزيادة الاندماج. 7. **التعلم من التجربة:** - تشجيع الأفراد على التفكير في ما يمكن أن يتعلموه من التجربة وكيف يمكنهم تقوية مرونتهم في المستقبل. التعامل مع التأثيرات النفسية بعد الكوارث يحتاج إلى الوقت والدعم. من المهم أن يتم تشجيع الأفراد على طلب المساعدة عند الحاجة وعدم الشعور بالعار أو الضعف بسبب مشاعرهم. تقديم الدعم النفسي والاجتماعي للأفراد والمجتمعات يلعب دورًا حاسمًا في تعزيز التعافي والقدرة على التكيف بعد الكوارث الطبيعية.


أما دور الإعلام، اضيف ذات المتحدثة : فهو  حاسم بعد الكوارث الطبيعية مثل الزلازل في توجيه وتثقيف الجمهور وتوفير الدعم النفسي والمعلومات الحيوية.  مضيفة"إليك بعض الأدوار الرئيسية للإعلام في هذا السياق: 1. **نقل المعلومات الحيوية:** - يجب على وسائل الإعلام نقل معلومات دقيقة وسريعة حول الزلزال وتأثيراته، مثل المناطق المتضررة والإجراءات الأمنية. 2. **توجيه السلوك:** - يمكن لوسائل الإعلام توجيه الجمهور بشأن السلوك الصحيح في حالات الطوارئ، مثل كيفية البحث عن مأوى آمن وتجنب الأماكن المحتملة للانهيار. 3. **توعية بالصحة النفسية:** - يمكن أن تسلط وسائل الإعلام الضوء على أهمية الصحة النفسية بعد الزلزال وتقديم نصائح حول التعامل مع التوتر والقلق. 4. **نشر رسائل التأييد والتضامن:**.

يمكن للإعلام نشر قصص نجاح ورسائل تضامن لتعزيز الروح المعنوية للمتضررين وتشجيع التضامن في المجتمع. 5. **توفير منصة للمشاركة والتفاعل:** - يمكن لوسائل الإعلام الاجتماعية توفير منصة للأفراد للتعبير عن تجاربهم والبحث عن الدعم من المجتمع. 6. **مراقبة الشائعات والمعلومات الزائفة:** - يجب على وسائل الإعلام التحقق من دقة المعلومات ومكافحة الشائعات والمعلومات الزائفة التي قد تسبب الذعر والارتباك. 7. **التواصل مع السلطات المحلية:** - يساعد الإعلام في التنسيق مع السلطات المحلية والمؤسسات الإغاثية لتوجيه المساعدة والموارد إلى المناطق المتضررة. إن دور الإعلام بعد الكوارث الطبيعية له تأثير كبير على تجنب المزيد من الضرر ومساعدة الأفراد على التعافي. توفير المعلومات الصحيحة وتشجيع الصحة النفسية والتضامن في المجتمع يمكن أن يكون له تأثير إيجابي في تخفيف الصدمة وتعزيز الشفاء.

حرر من طرف:
 امل الهواري 




الاربعاء 20 سبتمبر 2023

              




مدار اليوم
12:16

IKEA المغرب تسحب شواحن VARMFRONT بسبب مخاطر الحريق

IKEA  المغرب تسحب شواحن VARMFRONT بسبب مخاطر الحريق
دعت شركة "إيكيا المغرب" جميع زبنائها الذين قاموا بشراء شاحن الطاقة "VARMFRONT" إلى التوقف فوراً عن استخدامه بسبب المخاطر المحتملة. وأكدت الشركة في بيان لها، صباح الأربعاء 17 يوليوز 2024، أنها قررت سحب الشاحن من الأسواق.

VARMFRONT سعة 10400 مللي أمبير، E2038 (مع ختم التاريخ 2313 أو 2316 أو 2318 أو 2319).
VARMFRONT سعة 5200 مللي أمبير، E2037 (مع ختم التاريخ 2318 أو 2319 أو 2322).

طالبت "إيكيا" الزبناء الذين قاموا بشراء هذا الشاحن بالتوقف فوراً عن استخدامه والتواصل مع الشركة لاستبدال المنتج أو إرجاعه واسترداد ثمنه بالكامل.
12:15

أزمة كليات الطب: السنة السابعة وإلغاء العقوبات والأصفار

أزمة كليات الطب: السنة السابعة وإلغاء العقوبات والأصفار
أبدى عبد اللطيف ميراوي، وزير التعليم العالي، غضبًا حيال تقلب مواقف طلبة كليات الطب والصيدلة بين قبول التوافق مع الحكومة والانقلاب عليه بعد العودة للجموع العامة. اتهم ميراوي اللجنة الوطنية لطلبة الطب بتحريضهم على مقاطعة الامتحانات، رغم الاتفاق على النقاط الرئيسية مع الحكومة. 

في جلسة بمجلس المستشارين، عبّر ميراوي «إننا لا نفهم رفض ممثلي الطلبة المقترحات الحكومة بعد عودتهم إلى الجموع العامة، وبعد توافقهم مع الحكومة على المقترحات التي قدمتها بخصوص التجاوب مع المطالب المرفوعة». 
وأوضح أن الحكومة قدمت ضمانات شملت مدة التكوين، المشاكل المتعلقة بالأطروحات، التكوين في السلك الثالث، وتسوية وضعية الأطباء المقيمين.

أكد ميراوي أن الحكومة عقدت اجتماعات مكثفة وقدمت حلولًا واضحة لمشاكل الطلبة، إلا أن الطلبة استمروا في مقاطعة الامتحانات رغم كل المجهودات المبذولة.
12:12

90,2% من الأسر المغربية تصرح بعدم قدرتها على الادخار المالي

90,2% من الأسر المغربية تصرح بعدم قدرتها على الادخار المالي
كشفت المندوبية السامية للتخطيط، صباح اليوم الثلاثاء، أن 90.2% من الأسر المغربية صرحت بعدم قدرتها على الادخار خلال الـ 12 شهراً المقبلة، مقابل 9.8% من الأسر التي أكدت قدرتها على ذلك. وحسب ما جاء في نتائج بحث "الظرفية لدى الأسر في الفصل الثاني من 2024"، فإن 55.8% من الأسر صرحت، خلال الفصل الثاني من سنة 2024، أن مداخيلها تغطي مصاريفها، فيما استنزفت 42.1% من مدخراتها أو لجأت إلى الاقتراض.

في المقابل، لا يتجاوز معدل الأسر التي تمكنت من ادخار جزء من مداخيلها 2.1%. وهكذا، استقر رصيد آراء الأسر حول وضعيتهم المالية الحالية في ناقص 40.0 نقطة، مسجلاً تحسناً سواء بالمقارنة مع الفصل السابق أو مع نفس الفصل من السنة الماضية.

فيما يتعلق بتطور الوضعية المالية للأسر خلال الـ12 شهراً الماضية، صرحت 56.5% من الأسر بتدهورها مقابل 3.3% التي أشارت إلى تحسنها. وهكذا، استقر رصيد هذا المؤشر في مستوى سلبي بلغ ناقص 53.2 نقطة مقابل ناقص 52.7 نقطة خلال الفصل السابق.














القائمة الجانبية الثابتة عند اليمين





Buy cheap website traffic