كتاب الرأي

الصحافي أمام طوفان الخوارزميات


تقديم:
يقدمُ الإعلامي أحمد المكاوي ، في هذا النص التأملي حول طوفان الخوارزميات، صورة عما يمكن أن تكون عليه الصحافة ، إذ يؤكد أن الصحافة وجدت أساسًا من أجل الدفاع عن المصلحة العامة ، وإن كانَ الذكاء الاصطناعي ينحو نحو هاته المصلحة .



أحمد المكاوي : إعلامي

ويرى أن الإنسانية اليوم ، تعرف لحظة فارقة في تاريخها ، بعد أن فقدت مركزيتها بسبب جروح أصابت مواضعَ نرجسيتها أساسًا ، مبرزًا أن إشراقة الذكاء البشري تظل دائما منفلتة وعصية ، تذهب به نحو مدارج الإبداع والابتكار .


ويشدد على أن الذكاء الاصطناعي بتطبقاته ، متاح لأي كان ، فكما يمكن استعماله في مجال الابتكار والإبداع ، يمكن أيضا أن يستعمل في الحروب ، السيبرانية أو غيرها ،  فمن ذا الذي بمكنته ضبط هذا المجال؟ يتساءَل المكاوي .


ويدعو المكاوي ، الصّحافي إلى استعمال النقد في تعاطيه مع الذكاء الاصطناعي ، يحقق في طوفان الخوارزميات ، وأن يبحث في مجالات خصبة تقبض على لحظات أكثر إنسانية ، لا قِبلَ لمنطق الخوارزميات بمجراتها .



 
في البدء كانت الكلمة..

إن الكتابة لن متدفقة لا تنتهي، ولأنه في البدء كانت الكلمة ، فإن ما يتحكم في العالم حاليا هي الخوارزمية (01)، أي الكتابة ، وهنا يطرح السؤال على الصحافي ، هل عليه أن يعرف الكتابة ويجيدها ، أو يعرف منطقها و أخلاقياتها ؟وكيف يمكن أن يستعملها لأغراض تهم المصلحة العامة؟ الصحافة وجدت من أجل الدفاع عن المصلحة العامة ، و إن كان الذكاء الاصطناعي ضد المصلحة فعليها أن تخبر ، وتستطلع ، وتسبر ما هو الفارق بين الذكاء البشري و الذكاء الاصطناعي؟



في هذا الصدد ، نحن  لا نتحدث من جهة البنية ، أي أن هنالك مدخلات و مخرجات يتحكم فيها الإنسان ، حينما يتعاطى مع ذكاء اصطناعي ، ذلك أن الذكاء البشري هو أيضا نتيجة مدخلات معينة : اجتماعية ، ونفسية ، وعصبية ، ومخرجات أيضا ، إلا أن العقل البشري ، يعرف فلتة أخرى ، أو بمعنى إشراقة ، هذه الإشراقة تكمن في  العقل البشري .


جراح الإنسان ؛في العصر الخوارزمي..

نحن أمام لحظة فارقة في تاريخ الإنسانية ، فالإنسان يُجرح مرة أخرى ، بعد أن فقد مركزتيه ، واهتز ت ثقته ، لم يعد مركزا للكون ، صفع و هو يسمع أن أصله البيولوجي خلية ما خرجت من ماء و تطورت لتصير إنسان ، وحين قيل له انت أبن نجم انفجر حين بدأ الكون ، وكذاك حين علم أن اللاوعي يتحكم في أفعاله ، في كل مرحلة يبدع فيها العقل البشري شيئا ، تنطلق أسئلة النهايات : نهاية مهنة ، نهاية فكرة ، نهاية تصور... وبعدها هنالك تجاور وتأقلم ، خصوصا حينما نتكلم في مستوى مهنة مثل الصحافة ، التي لها ارتباطات بكل المهن .


مهنة الصحافي ليست بالمهمة السهلة كما يتصور ، لكن عليه أن يكون موسوعي و يعرف نقاط التماس ، والمتغيرات ، يعرف شيئا من الصحة، البيئة ، الفلسفة ، ... وفق تصور واحد: المصلحة العامة للإنسان على الأرض أينما كان .


 الخوارزميات الخطر الذي يهدد..

قد يقول قائل : إن الذكاء الاصطناعي كله نعمة ، لكن كل إبداع بشري له نقمته ، السيارة تقتل ، و الأب الروحي للقنبلة الذرية هو أينشتاين رغم إيجابيات الثورة التي أحدثها نسبيته ، والإبداع إشراقة عقل إنساني حين تقع بين نفس شريرة فانتظر الكارثة .


 وأصحاب الأفكار المتطرفة و المدمرة يمكن أن يستعملوا أو يطوروا خوارزميات خاصة بهم . الخوارزمية غير مكلفة ، حاسوب و كتابة ، ثم حرب أهلية ، يمكن أن تدور بين روبوتات الذكاء الاصطناعي .


والإرهابيون كذلك سيجدون ضالتهم فيه ، نحن نتكلم ليس فقط عن الذكاء الاصطناعي في جانب البرمجيات ، بل  في جانب الروبوتات ، والقنابل الذكية ، و كل الاحتمالات و التطبيقات الممكنة ، من هي السلطة التي يمكنها أن تضبط هذا المجال ؟هذا هو  السؤال الأهم حاليا .


للخوارزميات أخلاقيات معينة وعليها أن تكون نابعة من نظم ذات طبيعة حقوقية أساسًا ، وإلا سنعيش تحت رحمة تسلط نمط تفكير واحد، رؤية واحدة للوجود وهذا ما يحدث للأسف ! ولا يمكن التنبؤ بتسارعه ، إن لم تتحرك الحكومات ، وحكومات العالم لوضع ميثاق عالمي لاستعمال الخوارزميات .



كما كانت هنالك اتفاقية للحد من التسلح النووي ، يجب أن تكون هنالك اتفاقية للحد من امتلاك خوارزميات غير أخلاقية ، أو بعدم امتلاكها مطلقا ، حينما نتكلم عن الخوارزمية نتكلم في منطق الذكاء الاصطناعي ، وتخيلوا تطبيق خوارزميات شريرة على تطبيقات الذكاء الاصطناعي !


"تسطيح العقل"، و"ثقافة استهلاك و"الاستعراض الخادع"،  وقد نضيف من النعوت الكثير ، حسب ما نقرأه في التعليقات على محتوى يوصف  بـ"التفاهة". أضع هنا "التفاهة" بين مزدوجتين ، لأنها ستكون موضوعا للاشتغال الصحافي ، الخوارزمية تصنع التفاهة ، وتحب "التفاهة" ، ومع الذكاء الاصطناعي "نظام التفاهة" سيصبح لربما "نظاما".



وبالتالي ؛ هل سيقف الصحافي متفرجا هنا؟ وهنا تحديدًا، يجب أن لا ننسى ان النقد جنس صحافي ، (هل بالإمكان للذكاء الاصطناعي أن يبرع في هذا الجنس ) ، الصحافي يمكن أن ينتقد بوسائل أخرى اعتمادا على الذكاء الاصطناعي ليكشف عن الخرافة ، وعن الزيف...إلخ .


حيث ما يوجد التماس يوجد الصحافي ، والذكاء الاصطناعي كلا تماس ، تطرح أمامنا أسئلة من قبيل : أي ذكاء اصطناعي نريد؟ ما العائد الاقتصادي؟ من يحتكر السوق ؟ هل براءة الخوارزميات ملكية خاصة بالمطور  او بالعموم من باب الحق في المعلومة ؟ من هي الأقليات الخوارزمية ؟ .


من سيجيب عن هذه الأسئلة او يطرحها و يستقصي فيها غير الصحافي الإنسان ، إنها نطاق تماس جديدة ، و حين نتكلم عن الذكاء الاصطناعي فمجالات استعمالاته الحالية و المستقبلية احتمالات متزايدة .


نحن في طور ظهور أجناس أخرى من الصحافة، صحافة البيانات، صحافة التدقيق.. إلخ ، و من الممكن أن نرى أجناسًا أخرى ، والصحافي عليه أن يحقق في طوفان الخوارزميات ، كيف تستعمل في الانتخابات؟ من يقف وراء حملة معينة تجتاح مواقع التواصل الاجتماعي ؟ الصحافي سيستمر في كشف حقيقة ما هو زيف عن طريق الخوارزميات : صور ، أخبار ، فيديوهات ...


مازالت هنالك مجالات خصبة بالنسبة للصحافي : أن يحكي قصصا عن الإنسان ، أن يقبض على ضوء الصورة ، نغمة الصوت و الإحساس العارم بلحظة إنسانية ، مازال على هذه الارض ما يحكي ، و من يحكي سوى الصحافي ؟
أمام هذه الرؤية الخوارزمية للوجود ،  هنالك رؤية مختلفة ، تخرج من منطق 01، الرؤية الهندسية ، المنظورية ، الكون هندسة ، وهنا يقف الصحافي ، عليه أن يكون هندسيا، أي أن تكون له زاوية نظر، وزاوية معالجة ، و ما تميز الصحافي إلا في زاوية المعالجة؟  . 

Sara Elboufi
سارة البوفي كاتبة وصحفية بالمؤسسة الإعلامية الرسالة مقدمة البرنامج الإخباري "صدى الصحف" لجريدة إعرف المزيد حول هذا الكاتب



الثلاثاء 2 ماي 2023

في نفس الركن
< >

الاربعاء 10 يوليوز 2024 - 11:18 قراءة في كتاب "إسبانيا الآن.."


              




مدار اليوم
12:00

نوال المتوكل تنتخب نائبة لرئيس اللجنة الأولمبية الدولية

نوال المتوكل تنتخب نائبة لرئيس اللجنة الأولمبية الدولية
في اليوم الثاني من الدورة 142 لاجتماع اللجنة الأولمبية الدولية في باريس، تم انتخاب البطلة الأولمبية المغربية السابقة نوال المتوكل نائبة لرئيس اللجنة الأولمبية الدولية، إلى جانب الأرجنتيني جيراردو فيرثين. ستبدأ ولايتهما في 10 أغسطس، خلفًا لجون كوتس وسير ميانغ إنغ. تهانينا لنوال المتوكل على هذا الإنجاز الكبير الذي يعكس تميز الرياضة المغربية على الساحة الدولية!
11:57

ميمي الأبيض تحتفل بظهور كجوهراتها في "EMILY IN PARIS"

ميمي الأبيض تحتفل بظهور كجوهراتها في "EMILY IN PARIS"
أعربت ميمي الأبيض عن فرحتها الكبيرة بارتداء بطلات سلسلة "إيميلي في باريس" لمجوهراتها الخاصة بعلامتها التجارية المغربية. وشاركت ميمي مقطعاً تشويقياً للموسم الجديد من المسلسل عبر حسابها على إنستغرام، معلقة: "جد متشوقة لكشف جزء من العرض التشويقي من “إيميلي في باريس” الذي نشرته نتفليكس في موسمه الرابع، حيث يمكنكم رؤية بطلات المسلسل يرتدي مجوهرات من تصميمي". تهانينا لميمي على هذا الإنجاز الرائع الذي يبرز الثقافة والإبداع المغربيين على الساحة العالمية!
11:55

إطلاق منصة "سيدا وسل" لتعزيز التوعية الصحية في المغرب

إطلاق منصة "سيدا وسل" لتعزيز التوعية الصحية في المغرب
تم إطلاق المنصة التفاعلية «سيدا وسل» (Sidawasoul.ma) يوم الأربعاء 24 يوليوز بالرباط، بهدف توفير فضاء آمن لتبادل المعلومات والنقاش حول مرضي السيدا والسل. المبادرة تأتي من الجمعية المغربية للتضامن والتنمية، بدعم من شركاء حكوميين وغير حكوميين، كجزء من برنامج «تسريع الاستجابة لمرض السيدا والسل في المغرب في أفق 2030».

تهدف المنصة إلى تحسين الوقاية والعلاج من هذين المرضين من خلال توفير معلومات علمية وطبية موثوقة، وتشجيع الحوار المجتمعي حول التحديات الصحية. تُعد هذه الخطوة جزءاً من جهود متكاملة لتعزيز النظام الصحي الوطني وتحسين جودة الحياة للأفراد المصابين.














القائمة الجانبية الثابتة عند اليمين





Buy cheap website traffic