نيوز وطنية و جهوية

الحكومة تصادق على مشروع قانون مالية 2023


عقدت الحكومة يم الخميس 20 أكتوبر 2022 ، مجلسا للحكومة ، برئاسة عزيز أخنوش ، رئيس الحكومة ، خصص للتداول والمصادقة على مشروع قانون المالية للسنة المالية 2023 ، والنصوص المصاحبة له ، ومشروع مرسوم.
وبعد مصادقة المجلس الوزاري الذي ترأسه الملك محمد السادس ، يوم الثلاثاء 18 أكتوبر 2022 على التوجهات الكبرى لمشروع قانون المالية لسنة 2023، تداول المجلس الحكومي المنعقد يوم الأربعاء بشأن تفاصيل هذا المشروع وصادق عليه.
وقد أُعِدَّ مشروع هذا القانون وفق التوجيهات الملكية السامية الواردة في خطب جلالة الملك ، كما أنه يعكس أجرأة البرنامج الحكومي الذي ينسجم ومخرجات النموذج التنموي الجديد.




وتضمن مشروع قانون المالية للسنة المالية 2023 ، الذي انعقد يوم 20 أكتوبر 2022 ، عدة محاور تنظيمية ومجموعة من التوجيهات الهامة والتدابير المقترحة، كما شرح هذا المشروع سياق إعداد مشروع المالية لسنة 2023 ، على المستوى الدولي وعلى المستوى الوطني ، وذلك لتعزيز الرأسمالي البشري وتحقيق الحماية الاجتماعية ، ومواكبة تحول الاقتصاد الوطني ، وتعميم الانتعاش الاقتصادي الوطني عبر دعم الاستثمار ومواجهة إشكالية تدبير الموارد المائية ، واستعادة الهوامش المالية من أجل ضمان  استدامة الإحصائيات.


كما تطرق المشروع المقترح  إلى مواصلة تنزيل تعميم التأمين الإجباري الأساسي عن المرض لفائدة العمال غير الأجراء ، وتأمين انتقال المستفيدين حاليا من نظام " راميد" إلى نظام التأمين الإجباري الأساسي عن المرض قبل نهاية سنة 2023.

وحدد المشروع مجموعة من الاقتراحات لتنزيل وتعميم التعويضات العائلية وتحسين الوضعية المادية للأطر الصحية وكذلك دعم اقتناء الأدوية ، مع تأهيل وتعزيز العرض الصحي و إطلاق مشروع بناء مركز جامعي جديد بالراشدية وبرمجة الدراسات الخاصة بالمستشفى الجامعي لبنى ملال ، وتعزيز القدرات الاستيعابية لكليات الطب والصيدلة وطب الأسنان ، وتأهيل المعاهد العليا والمهن التمريضية لمضاعفة عدد الأطباء المتخرجين مرتين وزيادة عدد الممرضين المتخرجين بثلاث أضعاف في أفق 2026.

وتضمن نفس المشروع مجموعة من التدابير التنظيمية لإنعاش الاقتصاد الوطني عبر دعم الاستثمار وتبسيط وكذا رقمنة المساطر وتنزيل مقتضيات القانون الإطار المتعلق بالإصلاح الضريبي وإصلاح منظومة الصفقات والتفعيل الكامل لميثاق اللاتمركز الإداري وتسهيل ولوج إلى العقار وإلى الطاقات الخضراء وتفعيل آليات التحكيم والوساطة لحل النزاعات.

Sara Elboufi
سارة البوفي كاتبة وصحفية بالمؤسسة الإعلامية الرسالة مقدمة البرنامج الإخباري "صدى الصحف" لجريدة إعرف المزيد حول هذا الكاتب



الجمعة 21 أكتوبر 2022

              

















تحميل مجلة لويكاند


القائمة الجانبية الثابتة عند اليمين





Buy cheap website traffic