صحتنا

الاضطرابات الهرمونية وتأثيرها على الصحة النفسية للمرأة


تلعب الهرمونات دوراً حاسماً في صحة الجسم والعقل على حد سواء، وتتفاعل مع نظامنا العصبي لتنظيم العديد من الوظائف الحيوية والعاطفية. للنساء، يمكن أن تحدث اضطرابات هرمونية تأثيرات كبيرة على الصحة النفسية، وقد تتراوح هذه الاضطرابات من البساطة إلى الحالات الشديدة التي تؤثر على الحياة اليومية والجودة العامة للحياة.



أنواع الاضطرابات الهرمونية الشائعة

1. الاضطرابات الهرمونية المتعلقة بالدورة الشهرية:
متلازمة ما قبل الطمث (PMS):
تتسم بالتغيرات العاطفية والجسدية مثل التوتر والضعف والاكتئاب قبل بداية الدورة الشهرية.

اضطراب الدورة الشهرية الشديد (PMDD): نوع أكثر حدة من PMS، حيث تعاني المرأة من أعراض عاطفية حادة قد تؤثر على حياتها اليومية بشكل كبير.
2. الاضطرابات الهرمونية في سن اليأس:
اضطرابات الهرمونات خلال سن اليأس: تتمثل في تغيرات مستويات الهرمونات، مما يؤدي إلى أعراض مثل التقلبات المزاجية الشديدة، القلق، الاكتئاب، والضعف العام.

3. اضطرابات هرمونية أخرى:

اضطرابات الغدة الدرقية:
مثل فرط نشاط الغدة الدرقية (فرط حركية الدرق) أو نقص نشاطها (نقص حركية الدرق)، والتي يمكن أن تؤثر على المزاج والطاقة.

اضطرابات هرمونية ناتجة عن الاضطرابات في الغدد الصماء: مثل ارتفاع مستويات هرمون الكورتيزول أو انخفاضه، مما يمكن أن يسبب تغيرات في المزاج والتوتر.

تأثيرات الاضطرابات الهرمونية على الصحة النفسية

الاكتئاب والقلق: تكون المرأة أكثر عرضة للاكتئاب والقلق خلال فترات التغيرات الهرمونية مثل الدورة الشهرية وسن اليأس. قد تزداد حدة هذه الحالات وتصبح أكثر تعقيدًا بسبب التغيرات المستمرة في مستويات الهرمونات.

التقلبات المزاجية: يمكن أن تتسبب التغيرات الهرمونية في تقلبات مزاجية حادة، تتراوح بين الهبوط المفاجئ في المزاج إلى الاستفزازية والغضب.

التعب النفسي ونقص الطاقة: قد يعاني الأفراد من تعب نفسي شديد ونقص في الطاقة، وهو ما يمكن أن يؤثر على الحياة اليومية والأداء العام.

الصعوبات في التركيز والذاكرة: يمكن أن تؤثر التغيرات الهرمونية على القدرة على التركيز والذاكرة، مما يؤدي إلى صعوبات في الأداء اليومي والعملي.

إدارة الاضطرابات الهرمونية

العلاج الدوائي:
يمكن للأطباء وصف العلاجات الدوائية لتخفيف الأعراض الناتجة عن الاضطرابات الهرمونية.

العلاج النفسي: يمكن أن يكون الدعم النفسي والاستشارة النفسية مفيدًا للتعامل مع التغيرات العاطفية والنفسية.

التغذية والنظام الغذائي: يمكن أن يساعد النظام الغذائي المتوازن والغني بالمغذيات في تحسين الصحة العامة وتخفيف بعض الأعراض.
ختامية

كما تؤثر الاضطرابات الهرمونية بشكل كبير على الصحة النفسية للمرأة، وهي تتطلب فهماً دقيقاً ومتابعة طبية لتقديم الرعاية اللازمة. من خلال إدارة الأعراض بفعالية، يمكن للمرأة التغلب على التحديات الناتجة عن التغيرات الهرمونية وتحسين جودة حياتها العامة والنفسية.

Sara Elboufi
سارة البوفي كاتبة وصحفية بالمؤسسة الإعلامية الرسالة مقدمة البرنامج الإخباري "صدى الصحف" لجريدة إعرف المزيد حول هذا الكاتب



الاثنين 1 يوليوز 2024

في نفس الركن
< >

الاربعاء 17 يوليوز 2024 - 10:24 فوائد رياضة كمال الأجسام للنساء


              




مدار اليوم
11:59

حسم مستقبل طلبة الطب والصيدلة في المغرب: هل تلوح "السنة الماضية" في الأفق؟

حسم مستقبل طلبة الطب والصيدلة في المغرب: هل تلوح "السنة الماضية" في الأفق؟
يسود الترقب والانتظار الأوساط الأكاديمية في المغرب مع اقتراب موعد الدورة الاستدراكية لطلبة الطب، التي كان من المقرر أن تنطلق في 22 يوليو الجاري.

وتخيم حالة من الضبابية على مستقبل هذه الدورة، في ظلّ استمرار تعثر المفاوضات بين وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، وبين طلبة الطب والصيدلة المتمسكين بمقاطعة الامتحانات.

وتُلقي هذه الأزمة بظلالها على سيناريو "السنة البيضاء" الذي بات يهدد هذه الشريحة من الطلبة، ما يثير قلقًا كبيرًا لدى الطلبة وأسرهم، ناهيك عن تداعياته السلبية على المنظومة الصحية في البلاد.
11:56

افتتاح معرض مجموعة من المستحاثات الأثرية بالبيضاء

افتتاح معرض مجموعة من المستحاثات الأثرية بالبيضاء
في حدثٍ يعكس حرص المغرب على تراثه العريق، تمّ افتتاح معرضٍ يضمّ مجموعة من المستحاثات الأثرية النادرة التي أعيدت إلى البلاد بعد عمليات تهريب.

احتضن الموقع الأثري سيدي عبد الرحمان بالدار البيضاء، في السابع عشر من يوليو، هذا المعرض الاستثنائي، الذي يقدّم للزائرين رحلة عبر الزمن لاستكشاف روائع من الحقب الجيولوجية المختلفة.

وتضمّ المعروضات قطعًا نادرةً غايةً في الأهمية العلمية والتاريخية، من بينها:

جمجمة تمساحٍ ضخمةٍ تمّ استرجاعها من الولايات المتحدة الأمريكية، يعود تاريخها إلى 56 مليون سنة، شاهدةً على حقب ما قبل التاريخ.
بقايا ثلاثيات الفصوص وأسنان القرش، التي تمّ استردادها من جمهورية الشيلي، والتي تعود إلى ما يقارب 500 مليون سنة، تكشف عن تنوع الحياة البحرية في العصور القديمة.
مستحاثة تمثل نوعًا من التمساحيات، تمّ استرجاعها من ألمانيا، تعود إلى حوالي 200 مليون سنة، تُثري فهمنا لتطور الكائنات الحية على مرّ العصور.
11:55

اقتراب "الصمايم" يطلق دعوات ليقظة "المستوى الأحمر" ومطالب ب "حفظ الماء"

اقتراب "الصمايم" يطلق دعوات ليقظة "المستوى الأحمر" ومطالب ب "حفظ الماء"
مع اقتراب نهاية شهر يوليو، يبدأ العد التنازلي لفترة "الصمايم" في المغرب، وهي مرحلة صيفية حاسمة تمتد لأسابيع، بدءًا من أواخر يوليو حتى بداية سبتمبر.

تتميز هذه الفترة بارتفاعٍ ملحوظٍ في درجات الحرارة، وطول ساعات النهار، وازدحامٍ كثيفٍ في الأماكن العامة، مما يُشكل تحدياتٍ كبيرة على مختلف المستويات.

يُجسد المثل الشعبي المغربي "ﺧﺮﻭﺝ ﺍﻟﻠﻴﺎﻟﻲ نعايم ﻭﺧﺮﻭﺝ الصمايم نقايم" طبيعة هذه المرحلة، حيث تُصبح الحياة خلالها أكثر صعوبةً وتستلزم "يقظة من نوع خاص"

وتتركز هذه الدعوات على ضرورة:

ترشيد استهلاك الماء، خاصةً في ظلّ ارتفاع درجات الحرارة وتزايد الطلب عليه.
حماية الموارد المائية من الهدر والتلوث.
تعزيز ثقافة "حفظ الماء" بين مختلف فئات المجتمع.














القائمة الجانبية الثابتة عند اليمين





Buy cheap website traffic