صحتنا

فوائد السمك عند تناوله باستمرار


تتعدد فوائد السمك لصحة الجسم، فمن الممكن أن يساهم تناوله بانتظام في الوقاية من مختلف الأمراض، مثل أمراض القلب، والجلطات الدماغية، والخرف وغير ذلك من الأمراض .



هذا المقال يتحدث عن كل ما يخص فوائد السمك وأضراره .

يحتوي السمك على العديد من العناصر الغذائية، خاصة الأوميغا-3، والتي تجعل منه خياراً مفيداً لصحة الجسم وعافيته، وفيما يلي نذكر فوائد السمك للأطفال والكبار البالغين :

فوائد السمك للجسم
تتضمن فوائد السمك للرجال والنساء ما يلي :


فوائد السمك للقلب والشرايينذ

إن تناول الأسماك باستمرار يمكن أن يساعد على خفض ضغط الدم، والتقليل من الإصابة بالجلطات، بالإضافة إلى مساهمته في خفض مستويات الدهون الثلاثية، وذلك لأن الأسماك تحتوي على نسبة قليلة من الدهون المشبعة وهي غنية بأحماض الأوميغا-3 غير المشبعة. [1،2]

لذا، ونتيجة لكل ذلك، فإن من فوائد السمك المحتملة عند تناوله باستمرار هي الوقاية من أمراض القلب والشرايين، ومنها النوبات القلبية، وعدم انتظام نبضات القلب، والسكتات الدماغية . 


فوائد السمك للدماغ والصحة النفسية

يساعد أكل السمك على التقليل من الأمراض المرتبطة بتدهور وظائف الدماغ مع التقدم بالسن، والتي تتضمن فقدان الذاكرة، وضعف الإدراك، والإصابة بمرض الزهايمر أو الخرف، فالأوميغا-3 المتواجدة في السمك لها دور أساسي في الحفاظ على صحة خلايا الدماغ ووظائفها .



كما يمكن أن يساعد تناول الأوميغا-3 المتواجدة في السمك على تنظيم العاطفة لدى الفرد ومحاربة العديد من الأمراض النفسية، ومنها الاكتئاب والاضطراب ثنائي القطب، واضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط . 



وحول فوائد السمك للاكتئاب، فمن الممكن أن تساعد أحماض الأوميغا في زيادة فعالية الأدوية المضادة للاكتئاب .


فوائد السمك للعظام والمفاصل

من فوائد السمك المهمة أنه يساعد في الحفاظ على صحة كل من العظام والمفاصل، حيث أن تناول الأسماك يزود الجسم بالأوميغا - 3 والذي له القدرة على محاربة التهابات المفاصل والتقليل من حدتها، وخاصة التهاب المفاصل الريماتويدي . 



فقد وجدت دراسة نشرت عام 2013 في مجلة خاصة بأمراض الروماتيزم، أن تناول الأوميغا-3 بانتظام يمكن أن يساعد على المدى الطويل في تقليل خطر الإصابة بالتهاب المفاصل الريماتويدي بنسبة تصل إلى 52%، وخاصة عند تناولها بجرعات أكثر من 0.21 غرام/ يوم .

أما بالنسبة لفوائد السمك للعظام، فتعود لاحتوائه على تراكيز عالية من بعض العناصر التي لها دور هام في بناء العظام، وهي الفسفور، والكالسيوم، واليود، فضلاً عن احتوائه على كمية عالية من فيتامين د كفيلة بتغطية 100%، أو أكثر، من احتياج الجسم اليومي له . 


فوائد السمك للعيون

من فوائد السمك التي لا تخفى عن الجميع هو قدرته على تعزيز صحة العيون وتقوية النظر، ومنع فقدان البصر الناجم عن الإصابة بالتنكس البقعي المرتبط بالعمر، فالسمك يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بالتنكس البقعي المرتبط بالعمر . 



علاوة على ذلك، إن من فوائد السمك للمرضعة مساهمته في تحسين نظر الطفل الرضيع، إذ أن الأم التي تتناول السمك بالكميات الموصى بها خلال فترة الرضاعة سوف يحتوي حليب الثدي لديها على تركيزات عالية من الحمض الدهني الأوميغا - 3، والذي يساعد بدوره على تعزيز شبكية العين وتحسين البصر لدى الرضيع .


فوائد السمك للبشرة
تعتبر الأسماك الدهنية، مثل السلمون، من أكثر الأسماك المفيدة للبشرة والجلد، وذلك لاحتوائها على نسبة أعلى من الأوميغا-3، بالإضافة لاحتوائها على الفيتامين هـ، والذي يعتبر من أهم مضادات الأكسدة التي تحمي البشرة من التلف الناتج عن الجذور الحرة وتحافظ على نضارتها ورطوبتها . 


ومن فوائد السمك للبشرة أنه يحافظ على ترطيب البشرة، ويمنع جفافها، ويحميها من الالتهابات وحب الشباب. كما أن تناول السمك باستمرار يمكن أن يقلل من فرصة الإصابة بأمراض المناعة الذاتية في الجلد، مثل الصدفية . 


اقرأ أيضاً: تعرف على فوائد السلمون للبشرة والشعر


فوائد السمك للرجيم

يمكن تناول معظم أنواع السمك في مختلف أنواع الرجيم، ويعتمد اختيار السمك المناسب للرجيم على عدد السعرات الحرارية الموجودة في الحصة الواحدة منه، وعلى كمية البروتينات كذلك، حيث يفضل اختيار الأنواع التي تحتوي على كميات عالية من البروتين وسعرات حرارية منخفضة .



وعلى خلاف ما يعتقده البعض، فإن أفضل أنواع السمك لخسارة الوزن هي الأسماك الدهنية، والتي تحتوي على تراكيز عالية من الأوميغا - 3، فعلى الرغم من احتوائها على نسبة أعلى من السعرات الحرارية، إلا أن تناولها بكميات معتدلة وطهيها بالطريقة الصحيحة سيجعل منها خياراً صحياً لخسارة الوزن .



يساعد البروتين المتواجد في السمك على زيادة الشعور بالشبع وزيادة معدلات الأيض في الجسم. أما أحماض الأوميغا 3 فلها دور في زيادة حرق الدهون، والتقليل من الالتهابات وهرمون الكورتيزول في الجسم، فكلاهما يرتبطان بزيادة خطر الإصابة بالسمنة . 


فوائد السمك للمتزوجين

على الرغم من أن العلم لا زال بحاجة للمزيد من الدراسات حول هذا الموضوع، إلا أنه من فوائد السمك للمتزوجين مساعدته في تحسين الحياة الجنسية وزيادة الخصوبة لديهم، حيث أثبتت دراسة نشرت في سنة 2018 وأجريت على 500 عائلة أن تناول السمك بكثرة يزيد من احتمالية الحمل، فالأزواج الذين تناولوا السمك أكثر من مرتين أسبوعياً أنجبوا طفل خلال عام واحد من الدراسة . 


وعلى الرغم من أن السبب غير واضح حتى الآن، إلا أنه يمكن ربط الحمل وزيادة فرصة حدوثه بفوائد السمك للجنس، حيث أن تناول السمك يمكن أن يحسن من نوعية وتواتر النشاط الجنسي لدى كل من الرجال والنساء . 


كما أن من أهم فوائد السمك للنساء مساهمته في تحسين جودة عملية الإباضة وزيادة احتمالية حدوث حمل، بالإضافة إلى أن فوائد السمك للرجال والجنس يمكن أن تتضمن الحفاظ على صحة البروستات وتحسين جودة الحيوانات المنوية لديهم . 


فوائد السمك للأطفال

من فوائد السمك للأطفال أنه يساعد على نمو وتطور الدماغ، حيث يزيد السمك من المادة الرمادية في الدماغ، والتي تحتوي على الخلايا العصبية المسؤولة عن معالجة المعلومات وحفظ الذكريات .

كما أن تناول الأطفال للسمك باستمرار يمكن أن يساهم في زيادة مستويات الذكاء لديهم وتحسين جودة نومهم . 

فوائد السمك للحامل

إن تناول الحامل لنظام غذائي غني بالأسماك يساعد على نمو الأجنة بشكل جيد ويحسن من القدرات الحسية، والمعرفية، والحركية لدى الطفل. كما يمكن أن يساهم تناول الحامل للسمك باستمرار في تقليل خطر الإصابة بالربو لدى الطفل بعد ولادته .

ومن فوائد السمك للحامل أيضاً، أنه يقلل من فرص حدوث الولادة المبكرة وولادة الطفل بحجم أقل من الطبيعي .


فوائد السمك الأخرى

يمكن أن تتضمن فوائد السمك للرجال والنساء أيضاً ما يلي :

تحسين جودة النوم .

تقليل خطر الإصابة بمرض السكري والتحكم بمستويات السكر لدى مرضى السكر .

تقليل خطر الإصابة بالعديد من أنواع السرطانات، ومنها سرطان الثدي، وسرطان الفم، وسرطان الجلد .


اقرأ أيضاً: القيمة الغذائية للسمك وأنواعه المختلفة

أضرار السمك على الجسم

بالرغم من تعدد وتنوع فوائد السمك للجسم، إلا أن تناوله بكثرة يمكن أن يعود على الجسم بالعديد من الأضرار المحتملة، وذلك بسبب تراكم الملوثات والمعادن الثقيلة، كالزئبق، في جسم السمك، والذي يمكن أن يتراكم في جسم الإنسان عند تناول هذا السمك بكثرة .


ويمكن أن يختلف خطر التعرض للتسمم بالزئبق باختلاف نوع السمك الذي يتناوله الفرد، فمن أنواع السمك التي تحتوي على نسبة مرتفعة منه سمك أبو سيف، وسمك الماكريل، وسمك التونا، وسمك مارلين، وسمك القد . 


ومن أضرار السمك على الجسم الناجمة عن التعرض للزئبق بكثرة ما يلي :

تؤثر النسب العالية من الزئبق على الجهاز العصبي المركزي .

يسبب الزئبق والمعادن الثقيلة ضرراً بالغاً على الأجنة، والرضع، والأطفال لأنهم في مرحلة نمو .

يمكن تفادي أضرار السمك هذه من خلال تناول كميات معتدلة من السمك والالتزام بالحصص المخصصة أسبوعياً من السمك، بالإضافة إلى تجنب تناول الأسماك الكبيرة والتي قضت وقتاً كبيراً من عمرها في البحار والمحيطات . 

Sara Elboufi
سارة البوفي كاتبة وصحفية بالمؤسسة الإعلامية الرسالة مقدمة البرنامج الإخباري "صدى الصحف" لجريدة إعرف المزيد حول هذا الكاتب



الاربعاء 16 غشت 2023

              

















تحميل مجلة لويكاند


القائمة الجانبية الثابتة عند اليمين





Buy cheap website traffic