فن وفكر

عن جمال القصة القصيرة أتحدث


“القصة القصيرة” أو الأقصوصة هي نوع أدبي عبارة عن سرد حكائي نثري أقصر من الرواية ، وتهدف إلى تقديم حدث وحيد غالبا ضمن مدة زمنية قصيرة ومكان محدود غالبا لتعبر عن موقف أو جانب من جوانب الحياة ، ويكون شخوصها مغمورين وقلما يرقون إلى البطولة والبطولية فهم من قلب الحياة حيث تشكل الحياة اليومية الموضوع الأساسي للقصة القصيرة وليست البطولات والملاحم .



l'odj arabe

 كانت بشائر القصة القصيرة محصورة في الأساطير ، والحكايات الأسطورية ، والحكايات الشعبية ، والحكايات الخرافية ، والخرافات ، والنوادر التي وجدت بمختلف المجتمعات المحلية القديمة في جميع أنحاء العالم .


 
 ووجدت هذه القطع القصيرة غالبًا في شكل شفهي ، ونقلت من جيل إلى آخر في شكل شفهي ، عثر على عدد كبير من هذه الحكايات في الأدب القديم ، من الملاحم الهندية "الرامايانا والماهابهاراتا إلى ملاحم هوميروس الإلياذة والأوديسة ".


 
 وتعتبر ألف ليلة وليلة العربية،  والتي جمعت لأول مرة ربما في القرن الثامن ، هي أيضا مخزنًا للحكايات الشعبية والقصص الخرافية في الشرق الأوسط ، بانبثاقها في القرن السابع عشر من تقاليد القص الشفوي والأعمال المكتوبة سالفة الذكر من العصور القديمة (التي تعتمد بدورها على التقاليد الشفهية) ، نمت القصة القصيرة لتشمل مجموعة من الأعمال المتنوعة بشكلٍ يتحدى التوصيف السهل .



 وتتميز القصة القصيرة بكونها قصة نثرية خيالية مختصرة تكون أقصر من الرواية وتتناول عادة شخصيات قليلة فقط ، لا تتجاوز العشرة آلاف كلمة تهدف إلى تقديم حدث وحيد غالبا ضمن مدة زمنية قصيرة ومكان محدود غالبا لتعبر عن موقف أو جانب من جوانب الحياة ، وهناك من يعرف القصة القصيرة على أنها سردٌ قد يكون واقعيًا أو خياليًا ، لأحداث شعرية أو نثرية تهدف إلى إثارة الاهتمام وإمتاع المتلقي وإقناعه بفكرة ما وتثقيفه ، فالقصة هي عدد كبير من الأحداث الخيالية التي تحكي حياة عدة أشخاص ، حيث تفسر تجربة حدثت لمجموعة من الأشخاص أو البشر ، وتعالجها بشكل معين .
 


والقصة القصيرة هي أيضًا إحدى أنواع السرد والحكاية ، وتتكون من عدة عناصر درامية ومجموعة أشخاص تدخل فيما يعرف بالصراع الدرامي الذي يكونه كاتب القصة ، وبقدر تعقد الصراع وتشعبه تزيد قوة حبكة القصة ومعها الإثارة فيها وتزيد أيضًا قيمتها الفنية .
 

كما تعرف القصة القصيرة على أنها واحدة من أنواع السرد القصصي التي تحتوي على مجموعة كبيرة من العناصر المختلفة ، والتي تتكيف وتتشكل لتظهر لنا بعض الشخصيات والأحداث الرائعة التي توجد في زمن معين ومكان معين يجب تحديده حتى تتمكن من نجاح إظهار القصة القصيرة بشكل جيد وإبراز الفكرة التي تريد إيصالها من خلال ذلك العمل في أقل وقت ممكن .

Sara Elboufi
سارة البوفي كاتبة وصحفية بالمؤسسة الإعلامية الرسالة مقدمة البرنامج الإخباري "صدى الصحف" لجريدة إعرف المزيد حول هذا الكاتب



الاثنين 23 يناير 2023

              

















تحميل مجلة لويكاند


القائمة الجانبية الثابتة عند اليمين





Buy cheap website traffic