آخر الأخبار

الإجهاد المائي و ندرة المياه: نزار بركة يقدم الحلول


مقاربة حازمة لمواجهة الاستغلال المفرط لطبقات المياه الجوفية، تلك التي أعلن عليها وزير التجهيز والمياه، خلال ندوة نضمتها رابطة المهندسين الاستقلاليين.



كما اعلن عن مبادرة تركيب عدادات على كل بئر عبر المملكة، بهدف تدبير دقيق ومسؤول للمياه الجوفية، حيث أن  80٪ من الآبار تم حفرها بطريقة عشوائية ودون رخصة. 

وكشف الوزير عن مشروع قانون يهدف إلى تقنين عملية التنقيب وحفر الابار عبر تركيب عدادات، مما يسمح بمراقبة صارمة لاستخدام "المياه". 

ويرافق هذا الإجراء إلزام المالكين بأمين هذه الآبار لمنع أي خطر وقوع حادث. 

وسلط ذات المتحدث الضوء على خطورة ظاهرة الاحتباس الحراري، خاصة مع ارتفاع درجات الحرارة في المغرب إلى 1.8 درجة مئوية، وهو ما يتجاوز العتبات الحرجة المنصوص عليها في اتفاقيتي باريس ومراكش. وهنا نذكر المثال الصارخ لمدينة الجديدة، حيث ارتفعت درجة الحرارة بمقدار 8 درجات مئوية فوق المعدل الطبيعي. 

ونبّه الوزير أيضًا إلى لانخفاض الكبير الذي غرفته التساقطات المطرية، والتي انخفضت بنسبة 58٪ عن العام السابق، وانخفض الغطاء الثلجي عن متوسطه المعتاد، مما يشير إلى أزمة مياه تلوح في الأفق. 

ومع انخفاض توافر المياه للفرد من 2560 مترا مكعبا إلى حوالي 600 متر مكعب سنويا، والتوزيع غير العادل للموارد المائية، دق الوزير ناقوس الخطر بشأن الاستهلاك المفرط للمياه، والذي اعوزه أساسا إلى تلك المستعملة في المجال الزراعي، مما يعرض الاحتياطيات المستقبلية للخطر. 

وفي إطار خطة الطوارئ، أشاد الوزير بالبنية التحتية المائية للبلاد، بما في ذلك 153 سدا و15 محطة لتحلية المياه، باعتبارها أساسية للاستراتيجية الوطنية للمياه تحت رعاية الملك محمد السادس. 

وتهدف هذه الاستراتيجية إلى إدارة متكاملة ومستدامة للمياه، من خلال توقع التحديات المناخية وتعبئة جميع  الجهات المعنية . 

ويؤكد هذا النهج الشامل والاستباقي التزام الحكومة بضمان الإدارة المستدامة للمياه، وإشراك جميع قطاعات المجتمع في الحفاظ على هذا المورد الأساسي. 

الأرقام التي كشف عنها السيد نزار بركة مقلقة وخطيرة،  تلك المتعلقة بالاحتباس  الحراري على المستوى العالمي ،حيث سجلت درجات الحرارة العالمية ارتفاعا قدره 1,1 درجة مئوية، لتقترب بذلك من 1,5 درجة مئوية التي كانت المشكلة الكبرى في قلب اتفاقيتي باريس ومراكش بشأن المناخ. 

"في المغرب، أصبحنا أكثر دفئا بمقدار 1.8 درجة مئوية، مما يدل على أن الوضع حرج بشكل خاص." وضرب الوزير مثال مدينة الجديدة. وأضاف: "لقد انتقلنا من مستوى قياسي لدرجة الحرارة بلغ 26 درجة مئوية إلى 34 درجة مئوية في الجديدة، أي بزيادة قدرها 8 درجات مئوية مقارنة بالمعدل الطبيعي". 

وقدم نزار بركة جرداً لإمدادات مياه الأمطار، مؤكداً أن هطول الأمطار في المملكة شهد انخفاضاً بنحو 58% مقارنة بالعام الماضي.

 و زاد قائلا: "في الفترة التراكمية من سبتمبر وحتى اليوم، سجلت البلاد متوسط ​​43 ملم من الأمطار مقارنة بـ 150 في الماضي". 

وفيما يتعلق بالغطاء الثلجي الذي يعد المصدر الثاني للمياه في البلاد، أكد الوزير أنه في منتصف شهر فبراير، لدينا فقط 2792 كيلومترا مربعا من الغطاء الثلجي مقارنة بمتوسط ​​34 ألف كيلومتر مربع مسجل في الأوقات العادية. 

وفي معرض حديثه عن الوضع المائي الحالي، أشار الوزير إلى أننا في الماضي كنا نبلغ 2560 مترا مكعبا سنويا لكل ساكن. 

وأشار إلى أن “اليوم لدينا حوالي 600 م3 للفرد سنويا، و500 م3 بحلول عام 2030”، خاصة وأن توزيع هذه المياه غير متساو.

و"تتركز 51% من الموارد المائية في 7% من الأراضي. وعندما نتحدث عن 600 متر مكعب سنويا لكل ساكن، فإننا في الواقع نبلغ 1000 متر مكعب في مناطق اللوكوس و100 متر مكعب في جنوب البلاد " . 

وبالإضافة إلى انخفاض إمدادات المياه التي انتقلت من 22 مليار إلى 3 مليار م3 في السنوات الأخيرة فقط، نبّه الوزير الى ارتفاع استهلاك المياه في المقابل. 

وختم ذات المتحدث حديثه بالتحذير من نضوب الموارد المائية  بالقول: "بسبب الاستغلال الجائر للمياه الجوفية لتلبية احتياجات الزراعة، فإننا نستهلك من 5 إلى 6 مليارات متر مكعب، مما يعني أننا نستهلك حاليا احتياطياتنا المائية للمستقبل".

حرر من طرف: أمل الهواري 




الخميس 22 فبراير 2024

              




مدار اليوم
12:00

نوال المتوكل تنتخب نائبة لرئيس اللجنة الأولمبية الدولية

نوال المتوكل تنتخب نائبة لرئيس اللجنة الأولمبية الدولية
في اليوم الثاني من الدورة 142 لاجتماع اللجنة الأولمبية الدولية في باريس، تم انتخاب البطلة الأولمبية المغربية السابقة نوال المتوكل نائبة لرئيس اللجنة الأولمبية الدولية، إلى جانب الأرجنتيني جيراردو فيرثين. ستبدأ ولايتهما في 10 أغسطس، خلفًا لجون كوتس وسير ميانغ إنغ. تهانينا لنوال المتوكل على هذا الإنجاز الكبير الذي يعكس تميز الرياضة المغربية على الساحة الدولية!
11:57

ميمي الأبيض تحتفل بظهور كجوهراتها في "EMILY IN PARIS"

ميمي الأبيض تحتفل بظهور كجوهراتها في "EMILY IN PARIS"
أعربت ميمي الأبيض عن فرحتها الكبيرة بارتداء بطلات سلسلة "إيميلي في باريس" لمجوهراتها الخاصة بعلامتها التجارية المغربية. وشاركت ميمي مقطعاً تشويقياً للموسم الجديد من المسلسل عبر حسابها على إنستغرام، معلقة: "جد متشوقة لكشف جزء من العرض التشويقي من “إيميلي في باريس” الذي نشرته نتفليكس في موسمه الرابع، حيث يمكنكم رؤية بطلات المسلسل يرتدي مجوهرات من تصميمي". تهانينا لميمي على هذا الإنجاز الرائع الذي يبرز الثقافة والإبداع المغربيين على الساحة العالمية!
11:55

إطلاق منصة "سيدا وسل" لتعزيز التوعية الصحية في المغرب

إطلاق منصة "سيدا وسل" لتعزيز التوعية الصحية في المغرب
تم إطلاق المنصة التفاعلية «سيدا وسل» (Sidawasoul.ma) يوم الأربعاء 24 يوليوز بالرباط، بهدف توفير فضاء آمن لتبادل المعلومات والنقاش حول مرضي السيدا والسل. المبادرة تأتي من الجمعية المغربية للتضامن والتنمية، بدعم من شركاء حكوميين وغير حكوميين، كجزء من برنامج «تسريع الاستجابة لمرض السيدا والسل في المغرب في أفق 2030».

تهدف المنصة إلى تحسين الوقاية والعلاج من هذين المرضين من خلال توفير معلومات علمية وطبية موثوقة، وتشجيع الحوار المجتمعي حول التحديات الصحية. تُعد هذه الخطوة جزءاً من جهود متكاملة لتعزيز النظام الصحي الوطني وتحسين جودة الحياة للأفراد المصابين.














القائمة الجانبية الثابتة عند اليمين





Buy cheap website traffic