كتاب الرأي

الخوارزمية ليست معصومة من الخطأ لذلك دعونا نبقى يقظين


اندلع الذعر على شبكات التواصل الاجتماعي المغربية مساء الأربعاء ، نشر محول العملات Google، في وقت متأخر من المساء ، وبالتالي بعد إغلاق الأسواق ، سعر صرف الدرهم المغربي مقسومًا على اثنين تقريبًا مقابل اليورو ، وفقًا لمحرك البحث ، كانت قيمة اليورو 1 18,54 درهمًا بينما تدور عادة حول 11 درهمًا .



سفيان شهيد

إذا أدرك الأشخاص الأكثر دراية بسرعة أنه خطأ في الكمبيوتر،  فقد ادعى آخرون أنه علامة على أزمة نقدية ، كما هو الحال بالنسبة لتركيا ، أو انهيار صريح للاقتصاد الوطني.
 
كان رد فعل البنك المركزي سريعًا بإصدار بلاغ في الساعة 9 مساءً ، نافيًا بشكل قاطع هذه المعلومات ، ويوضح البيان أن «المصدر الوحيد الممكن لأسعار صرف الدرهم هو بوابة بنك المغرب ، وكذلك "بلومبرج ورفينيتيف" خلال ساعات افتتاح سوق الصرف الأجنبي المغربي» .
 
 
من الغريب أن Google لم تشرح نفسها على هذا «الخطأ» ، وتستمر في إظهار هذا الاختلاف غير المحتمل بنسبة 70٪ في تاريخ أسعار صرف Euro/MAD والذي كان سيستمر من 18 ساعة في المساء إلى 3:30 صباحًا ، دون الوقوع في المؤامرة ، من المشروع أن نسأل أنفسنا ما إذا كان هذا خطأ حقًا ، أي خطأ في رموز الكمبيوتر ، أو تلاعب خبيث .


 
من حيث شروط الاستخدام ، تطرح Google Finance «إخلاء المسؤولية» ، وتأتي البيانات من أسواق الأسهم ومزودي المحتوى الآخرين ، ويجوز تأجيلها وفقا لمواصفات تلك العقود أو الموردين ، لا تتحقق Google من البيانات ولا تقبل أي التزام بالقيام بذلك .


 
ويوضح "Mountain " ،ربما تكون بعض مصادر البيانات قد تلاعبت عن قصد فيGoogle لتضليل مليارات المستخدمين الذين يزورون محرك البحث كل يوم ، ربما لن نعرف الحقيقة أبدًا ، هذه الحادثة هي فرصة للتشكيك في اعتمادنا وإيماننا المطلق بعمالقة الويب هؤلاء ، الخوارزمية ليست معصومة من الخطأ ، ويمكن التلاعب بها من قبل الأشخاص الخبيثين ، لذلك دعونا نبقى يقظين .

المصدر : l'opinion.ma

Sara Elboufi
سارة البوفي كاتبة وصحفية بالمؤسسة الإعلامية الرسالة مقدمة البرنامج الإخباري "صدى الصحف" لجريدة إعرف المزيد حول هذا الكاتب



الجمعة 20 يناير 2023

في نفس الركن
< >

الاربعاء 3 أبريل 2024 - 13:59 تاريخ المغرب أغلى من الذهب


              

















تحميل مجلة لويكاند


القائمة الجانبية الثابتة عند اليمين





Buy cheap website traffic