كتاب الرأي

و مذا بعد نصف النهائي


مذا يمكن استنتاجه من مباراة المغرب / فرنسا في نصف النهائي لدورة كأس العالم لكرة القدم بقطر 2022 ؟ خصوصا و أن حضور السيد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون لتتبع أطوار مقابلة نصف النهائي يطرح أسئلة كثيرة ستأتي الإجابة عليها بعد اختمارها في مناسبات قادمة .



علي تونسي

أولا : المنتخب المغربي مكون من ناخب وطني مغربي ولد و نشأ في فرنسا و لاعبين مغاربة جلهم ولدوا و نشأوا في دول المهجر و خبروا لعبة كرة القدم في أندية أوروبية ، قاسمهم المشترك حبهم البين و الشفاف لوطنهم الأصل المغرب مصدر إلهامهم و قوتهم و فوزهم على أعتى المنتخبات العالمية و أقواها .


ثانيا : المنتخب الفرنسي مكون من لاعبين فرنسيين أكثرهم  ذوي أصول إفريقية ولدوا و نشأوا في فرنسا لكن الذي جعل منهم منتخبا قويا و بطلا عالميا هي الظروف المادية و المعنوية و التقنيات العالية التي وفرتها إدارة الدولة الفرنسية و إرادتها الاستراتيجية الصلبة في الاستثمار الرياضي و البشري .


ثالثا : إن مباراة المغرب / فرنسا هي في واقع الأشياء و الانتماء الجغرافي مباراة إفريقية / إفريقية و الفائز فيها أقدام إفريقية بإدارة فرنسية رائدة و ناجحة .

و ختاما لا يسعنا إلا المزيد من الاحتفال و تهنئة المغارببة ملكا و شعبا و جامعة ملكية لكرة القدم و دولة قطر البلد المنظم و الجمهور المغربي و كافة الشعوب و الدول العربية و الإفريقية و الإسلامية على وتشجيعهم للمنتخب المغربي و الناخب الوطني وليد الركراكي و اللاعبين الأبطال المغاربة  على  ما أبانوه من قوة و فنية عالية و إصرار و صمود من أجل رفع العلم المغربي عاليا بين الأمم بوصولهم للمربع الذهبي ، و في نفس الوقت نهنئ المنتخب الفرنسي على اافوز و خوضه مباراة شيقة مع المنتخب المغربي و كذا كل المنتخبات على مشاركتهم المشرفة و ما قدموه من عروض رائعة .


و تبقى الكأس العالمية في دورة قطر 2022 ذات لون مغربي بما حققه المنتخب المغربي من شهرة عالمية لا تنسى سادت كل بقاع المعمور بما أصبح يمثله على المستوى الرمزي و الرياضي موحدا للشعوب و الدول العربية و الإفريقية و الإسلامية...

Sara Elboufi
سارة البوفي كاتبة وصحفية بالمؤسسة الإعلامية الرسالة مقدمة البرنامج الإخباري "صدى الصحف" لجريدة إعرف المزيد حول هذا الكاتب



الخميس 15 ديسمبر 2022

              

















تحميل مجلة لويكاند


القائمة الجانبية الثابتة عند اليمين





Buy cheap website traffic