كتاب الرأي

الفقيد منير الرحموني نمودج الصحفي المبدع و العملاق البسيط و العبقري الصامت ..


الجيل الذهبي لن ينسى أبدا بصمة الفقيد منير الرحموني وتعلقه بعالم الصحافة و خاصة في مجال الكتابة والقراءة المنتظمة لجريدة لوبنيون ..



من خلال الحفل التكريمي الذي نظمته مؤسسة الرسالة يوم الأربعاء فاتح فبراير 2023 بالمدرج الكبير للمعهد العالي للإعلام و الإتصال بالرباط  للإعلامي و الصحفي بجريدة الرأي "L'opinion " الفقيد منير الرحموني ، تفتح المؤسسة صفحة جديدة للإحتفاء بالجيل المؤسس لهذا الصرح الإعلامي من جريدتي العلم و الرأي و هم من خيرة الأقلام الصحفية و المبدعة في الحقل الإعلامي ، وأحد مناضلي الصف الأول في المشهد الصحفي الوطني حيث تميز بمهنية عالية و احترافية مشهودة  بالرغم من ظروف التضييق على حرية الصحافة و الرأي في سنوات الستينات إلى التسعينات و الرقابة المتشددة على النشر و الإعلام و المحاكمات و الاعتقالات بسبب التعبير عن الرأي سواء في الجانب السياسي أو الثقافي أو الاجتماعي  ... 


و تشكل هذه المبادرة الجديدة عربونا للوفاء للجيل المؤسس لمدرسة الصحافة الوطنية في كل أجناسها و فرصة هامة لتقريب الجيل الجديد من نساء و رجال الإعلام المغاربة من إنجازات الرواد و نضالاتهم من أجل تتبيت حرية الصحافة و الرأي و كذلك من إبداعاتهم و انتاجاتهم الفكرية و الصحفية ..


و قد حضر الحفل  الرئيس المدير العام لشركة الرسالة  و أعضاء مجلسها الإداري  و مدرائها و أطرها و نائب مدير المعهد العالي للإعلام و الإتصال و نخبة من نساء و رجال الإعلام بمختلف المنابر الإعلامية الوطنية و ثلة من الفنانات و الفنانين المغاربة الذين جايلوا الفقيد و تعلقوا بعمله الصحفي و حسه النقدي الفني و بعض أساتذة و طلبة المعهد إضافة إلى أرملته الفاضلة سعاد العزوزي و كريمته السيدة آمال الرحموني و بعض أفراد أسرة الفقيد و  عشاق و متتبعي صفحة رأي الشباب  "L'opinion des Jeunes" .


  و في كلمة للسيد عزيز هيلالي عضو مجلس إدارة شركة الرسالة نيابة عن كافة أعضاء المجلس الإداري أشاد خلالها بنبل أخلاق الفقيد و تواضعه الكبير و شغفه اللامحدود بالعمل الصحفي و علاقاته المتميزه بمحيطه الصحفي و كذلك بأهل الفن من مختلف مشاربه داخل الوطن و خارجه .. 


و قد استحضر السيد هيلالي بعض جوانب مسيرة الفقيد انطلاقا من بدايته الأولى بالعمل الصحفي بجريدة "L'opinion " و بالضبط من خلال صفحته الشهيرة رأي الشباب : " L'opinion des jeunes" .


و الذي كان موضع تقدير من قبل القراء و المتتبعين بالنظر لبراعته في إعطاء جيل الشباب فسحة و مساحة و فضاء للتعبير الراقي و المبدع عن انشغالاتهم و عرض مواهبهم  في الكتابة و التعبير الحر شعرا و نثرا و انجازات الفنانين ليتقاسموها مع جمهور أوسع  .. و قد كان يتحلى بقدرة كبيرة في قراءة الأعداد الكبيرة من مراسلات و انتاجات و إبداعات الشباب بالرغم من أعدادها الكبيرة و اليومية و مستوياتها المتفاوتة من دون ملل و لا كلل ..


و قد تميزت مداخلة السيد جمال الحجام المدير السابق لجريدة لوبنيون بنبرة مؤثرة و سرد تفصيلي للمسيرة الزاخرة و الطويلة للفقيد العزيز بجريدة لوبنيون .. 

و تم عرض فيلم وثائقي من إنتاج "ODJ" و إخراج المبدع محمد آيت بلحسن ، توقف عند بعض الشهادات عن الراحل من طرف بعض رجال الإعلام الذين جايلوه و اشتغلوا إلى جانبه و كذلك من بعض أفراد الأسرة الصغيرة و بعض الأصدقاء ..

الأمسية الإحتفائية شكلت لحظات مؤترة و جميلة ، فالإعتراف بأمجاد الرعيل الأول للصحافة الوطنية من قبيل منير الرحموني يعتبر أكبر هدية يمكن أن نقدمها لروحه الطاهرة و أهم درس للجيل الجديد من الصحفيات و  الصحفيين لمواصلة مسارهم في مهنة المتاعب بأمل أكبر لتحقيق مزيد من المكتسبات    ..

Sara Elboufi
سارة البوفي كاتبة وصحفية بالمؤسسة الإعلامية الرسالة مقدمة البرنامج الإخباري "صدى الصحف" لجريدة إعرف المزيد حول هذا الكاتب



الاثنين 6 فبراير 2023

              

















تحميل مجلة لويكاند


القائمة الجانبية الثابتة عند اليمين





Buy cheap website traffic