حياتنا

"التريبورتور” يهدد أمن وسلامة المواطنين بعد أن أصبح وسيلة نقل بدون أدنى وسائل الحماية


على الرغم من أنها ليست وسيلة نقل آمنة ، غير أن هذا الصنف من الدراجات ظلّ منذ ظهوره مصدر خطر ، خاصة بعد تكاثر أعدادها بشكل لافت .



سارة البوفي : lodj arabe

تتوجه أصابع الاتهام بالوقوف وراء نسبة كبيرة من حوادث السير التي تعرفها المدن المغربية إلى أصحاب الدرجات الثلاثية ، نتيجة “تهوّرهم” في القيادة ، إضافة إلى عمدهم إلى نقل الأشخاص ، بشكل غير قانوني ومن دون أدني شروط الحماية ، الأمر الذي دفع مجموعة من المواطنين بالتنديد من خطورة هذه الظاهرة ، التي أصبحت تعرف بها العديد من المدن المغربية ، ما يؤدي إلى ارتفاع عدد ضحايا حوادث السير.


وبالرغم من أن عبد القادر اعمارة ، وزير التجهيز والنقل واللوجستيك والماء ، كان قد أعلن السنة الماضية ، في البرلمان ، عن المنع النهائي لركوب الأشخاص على متن الدراجات ثلاثية العجلات ، وأن هذا القرار سيطبق بصرامة ، بتنسيق مع المصالح المختصة ، إلا أن مالكي هذه الدراجات ما زالوا ينقلون الركاب ، حتى أن عددا منهم تخصَّص في ذلك ، وزوّد دراجته بكراسٍ خاصة لهذا الغرض .


 
وفي هذا الصدد ، أفاد وزير النقل واللوجستيك ، محمد عبد الجليل ، خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب ، اليوم الإثنين الماضي ، بأن هذه الدراجات النارية تسببت في 3000 حادثة سير العام الماضي ، نتج عنها 80 قتيلا ، من أصل 114 ألف حادثة سير ، مشيرا أيضا إلى أن “الدراجات النارية ثنائية العجلات خلفت 70 ألف حادثة سير ، نتج عنها مقتل 1400 السنة الماضية .
 
 

Sara Elboufi
سارة البوفي كاتبة وصحفية بالمؤسسة الإعلامية الرسالة مقدمة البرنامج الإخباري "صدى الصحف" لجريدة إعرف المزيد حول هذا الكاتب



الخميس 9 فبراير 2023

              

















تحميل مجلة لويكاند


القائمة الجانبية الثابتة عند اليمين





Buy cheap website traffic