صدى الملاعب

موندياليتو : طبعة تاريخية في المغرب


أقيمت المسابقة الدولية لكرة القدم ، كأس العالم للأندية ، في المملكة في الفترة من 1 إلى 11 فبراير وانتهت بفوز ريال مدريد ، كما حظي تنظيم الحدث بتقدير كبير من قبل مجتمع كرة القدم ، الذي أشاد بتميز تطوره وكذلك الحماس الذي ظهر لهذه المسابقة ، التي قدمت لحظات عديدة من المشهد على مختلف التضاريس .



موندياليتو : طبعة تاريخية في المغرب
حققت كأس العالم للأندية نجاحًا باهرًا ، حيث حققت أهدافًا واضحة ، وجماهير متحمسة ، وأجواء مثيرة ، وملاعب مزدحمة وملاعب لا تشوبها شائبة ، هذا النجاح ملحوظ ليس فقط في تاريخ الإصدارات المنظمة في المملكة (2013-2014-2022) ، ولكن أيضًا في تاريخ هذه المسابقة التي نظمها الفيفا بأشكال مختلفة منذ عام 2000 (باستثناء الإلغاء الذي استمر 5 سنوات) .



ويجمع هذا الشكل المكون من 7 فرق أبطالًا من قارات مختلفة ، بالإضافة إلى ممثل من البلد المضيف ، الفائز بالبطولة المحلية ، على الرغم من أن هذا ليس نادرًا ، فقد أثار هذا الإصدار حماسة عاطفية بفضل منظمة شبه مثالية .



في فبراير 1 ، حضر أكثر من 60 000 شخصًا حفل الافتتاح الكبير في ملعب طنجة الكبير ، ثم هتف المشجعون للأهلي خلال مباراة الوابل (التمهيدية) ضد أوكلاند سيتي ، وشكر النادي الذي يضم أكثر من 50 مليون مشجع في مصر التضامن العربي الأفريقي الذي أظهره في ربع النهائي ضد سياتل ، والذي أقيم أيضًا في طنجة ، تمتع الأهلي بدعم أكثر من 3000 مشجع قاموا بالرحلة ، بالإضافة إلى الجماهير المحلية مرة أخرى، واستقبل الاستاد أكثر من 20000 شخص ، على الرغم من عدم مشاركة أي فريق يمثل البلد المضيف في اللعبة .



وفي الوقت نفسه ، في الرباط ، حظي مجمع مولاي عبد الله بحشد كبير لمباراة الوداد والهلال ، والتي تهدف إلى التأهل إلى الدور نصف النهائي ، مع بيع جميع التذاكر ، على الرغم من إقصاء الفريق المضيف قبل الأوان على الرغم من هزيمته ، إلا أنه كان يأمل على الأقل في تكرار إنجاز منافسه الأبدي في عام 2013 من خلال الوصول إلى النهائي،  ومع ذلك ، استمرت المنافسة مع دخول ريال مدريد ، وهو نادٍ يضم ملايين المشجعين والمشجعين في المملكة. في الواقع ، اشتدت المنافسة مع وصول هذا النادي الشهير .



منذ الدور نصف النهائي، شهد المشجعون الذين حضروا الملعب زيادة في الأهداف ، حيث سجل ما مجموعه 24 هدفًا في جميع المباريات الأربع ، بما في ذلك المركز الثالث. ما معدله ستة أهداف في المباراة الواحدة ، وهو أمر غير مسبوق تقريبًا في تاريخ موندياليتو .



كما أعجب المشجعون الذين سافروا في شوارع العاصمة ومدينة ديترويت بالضيافة المغربية التي تم تقديمها على جميع المستويات ، ناهيك عن المرافق ووسائل النقل الممتازة المتاحة ، ترك بعض المشجعين المصريين عاجزين عن الكلام عندما سافروا في قطار بوراق فائق السرعة للقيام بالرحلة بين طنجة والرباط في وقت قياسي ، حتى أن مؤثرًا مصريًا نشر مقطع فيديو حصد ما يقرب من مليون مشاهدة ، وهو أكثر من المعتاد بالنسبة له .



باختصار ، أدار المغرب التحدي المذهل المتمثل في تنظيم مسابقة برعاية الفيفا في أقل من شهرين ، على الأرض ، كانت المنافسة مدفوعة بحماس المشجعين في الشوارع والمدرجات ، مما ساهم في نجاحها .
 

Sara Elboufi
سارة البوفي كاتبة وصحفية بالمؤسسة الإعلامية الرسالة مقدمة البرنامج الإخباري "صدى الصحف" لجريدة إعرف المزيد حول هذا الكاتب



الخميس 16 فبراير 2023

              

















تحميل مجلة لويكاند


القائمة الجانبية الثابتة عند اليمين





Buy cheap website traffic