هي أخواتها

فيلمان مغربيان يشاركان في مهرجان الأقصر


تحت شعار “سينما خلود زمان” ، تحتضن مدينة الأقصر بمصر، الدورة الـ 12من مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية ، خلال الفترة الممتدة من 4 إلى 10 فبراير القادم ، بمشاركة 55 فيلما من إحدى وثلاثين دولة، من بينها المغرب .



وتشارك في هذه النسخة من المهرجان كل من السنغال الدولة ضيفة الشرف ، ورواندا ، وتونس وبوروندي ، نيجيريا ، جنوب أفريقيا ، الجزائر ، مالي ، زامبيا ، ليبيا ، كينيا ، موزامبيق ، ألمانيا ، فرنسا والبرتغال ، الولايات المتحدة الأمريكية ، البرازيل ، السويد ، ساحل العاج ، بنين ، والمغرب وغيرها .



ويمثل المغرب في هذه الدورة فيلمان ضمن مسابقة الأفلام الطويلة ومسابقة الفيلم القصير ، ويتعلق الأمر بـ “بيت الشعر” لمخرجته مليكة ماء العينين و “نجمة مارس 2020” للمخرجة ليلى مسفر .
 

ويحكي فيلم “بيت الشعر” حكاية بيت ترك بصمة راسخة في التاريخ والثقافة والموروث الحساني يصعب طمس ملامحه مع مرور الزمن ، نسج بعناية ودقة فائقة من طرف نساء بارعات نشأن وترعرعن منذ نعومة أظافرهن في غزل الشعر ونسج خيوط بيوتهن رغم كل الظروف .

 

أما فيلم “نجمة مارس 2020″ فيروي قصة نجمة في الثلاثينات من عمرها ، تأتي من بروكسل إلى الدار البيضاء في مهمة عمل . بناء على طلب والدها ، تزور جدتها التي لم تراها منذ أن كانت في الثانية عشرة من عمرها ، والتي لا تعرفها ، نجمة على وشك المغادرة ، لكن حدثا غير متوقع يحبر المرأتين على البقاء لوحدهما في نفس البيت …



وكشفت إدارة المهرجان خلال مؤتمر صحفي ، عن أسماء أعضاء لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الطويلة التي ضمت الى جانب الممثلة المغربية آمال عيوش كلا من المخرج السينغالي منصور سوار واد ، والمخرجة التونسية دينا شمحة ، وكاتب السيناريو والروائي المصري عبد الرحيم كمال ، والسيناريست والمنتج محمد حفظي .

 

أما لجنة تحكيم الفيلم القصير فتتكون من الإعلامية والمخرجة السنغالية أومي نادور ، والمخرجة التونسية لطيفة الدغري ، والمخرج "بول س. ويلو" من زامبيا ، والفنان كريم قاسم من مصر ، فيما تضم لجنة تحكيم مسابقة أفلام ” الدياسبورا ” المخرج رشيد مشهراوي من فلسطين ، والمنتجة درة بوشوشة من تونس ، والممثل أحمد مجدي من مصر .

 

ومن ضمن فعاليات هذه الدورة إطلاق منصة المنتجين بالأقصر ويهدف إلى خلق حلقة وصل بين شركات إنتاج الأفلام والمنتجين المستقلين وأصحاب المشاريع في ملتقى واحد وتضم حلقات نقاشية ومحاضرات .



ويعرض مهرجان الأقصر في دورته القادمة أحد عشر فيلما في مسابقة الأفلام الروائية الطويلة ، وثلاثة عشر فيلما في مسابقة الفيلم القصير ، وسبعة أفلام في مسابقة الدياسبورا .

 

يذكر أن مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية هو أحد مشروعات مؤسسة الفنانين المستقلين ، وقد كانت فكرة المهرجان للكاتب والسيناريست سيد فؤاد والمخرجة عزة الحسيني نتيجة الغياب التام للفيلم الإفريقي في مصر .


المصدر : مجلة فرح 


Sara Elboufi
سارة البوفي كاتبة وصحفية بالمؤسسة الإعلامية الرسالة مقدمة البرنامج الإخباري "صدى الصحف" لجريدة إعرف المزيد حول هذا الكاتب



الاربعاء 25 يناير 2023

              



















القائمة الجانبية الثابتة عند اليمين





Buy cheap website traffic