آش طاري الآن

“غياب التمويل” يُعيق ربط 43 مدينة بالقطار


كشف وزير النقل واللوجستيك محمد عبد الجليل أن المكتب الوطني لسكك الحديدية، أنجز دراسة استشرافية مهيكلة على المديين المتوسط والبعيد أطلق عليها اسم مخطط السكة الحديدية للمغرب 2040، مشيرا إلى هذا المخطط المديري ارتكز على تحديد الاحتياجات، من أجل إنجاز بنية تحتية سككية لتوفير خدمات مسترسلة ومتكاملة مع أنماط النقل الأخرى .



ويتكون المخطط المديري، وفق ما أوضح عبد الجليل في معرض جوابه على سؤال لفريق الأصالة والمعاصرة حول” إستراتيجية ربط المناطق المفتقدة إلى بنية سككية” على  38 مشروعا بغلاف مالي إجمالي قدره 400 مليار درهم، يهدف إلى ربط 43 مدينة عوض 23 مدينة حاليا، ومن بينها مدينة بركان .


وأكد المسؤول الحكومي أن  إنجاز هذه المشاريع السككية تتطلب تعبئة اعتمادات مالية كبرى تستدعي تظافر جهود كل الفرقاء من أجل إيجاد حلول مناسبة ومبتكرة للتمويل، مشيرا أن المخطط الاستراتيجي للمكتب الوطني للسكك الحديدية، إلى تغطية جميع التراب الوطني بخطوط السكة الحديدية، ويشمل ما يفوق 1300 خطا جديدا للقطار فائق السرعة و3300 خطا تقليديا، مشيرا إلى أنه سيتم ربط 43 مدينة بالقطار عوض 23 مدينة الموجودة حاليا .

وبخصوص الربط السككي بين الدار البيضاء ومراكش وأكادير، أوضح بنعبد الجليل، في معرض جوابه له ضمن جلسة الأسئلة الشفهية الأسبوعية بمجلس النواب، أن هذا المشروع يندرج ضمن برامج  المخطط المذكور، والذي من شأنه أن يعزز التكامل الجهوي ويعطي دفعة قوية للاقتصاد الوطني، لافتا أن المكتب الوطني للسكك الحديدية قام بإنجاز الدراسات المتعلقة بهذا المشروع سواء ما يتعلق بالبنية التحتية والمسح الطبوغرافي والهندسة المدنية .
 

Sara Elboufi
سارة البوفي كاتبة وصحفية بالمؤسسة الإعلامية الرسالة مقدمة البرنامج الإخباري "صدى الصحف" لجريدة إعرف المزيد حول هذا الكاتب



الثلاثاء 14 نونبر 2023

              

















تحميل مجلة لويكاند


القائمة الجانبية الثابتة عند اليمين





Buy cheap website traffic